أساليب المخرجين المختلفة فى إدارة الممثلين كانت أحد اهتمامات الراحلة نادين شمس، التى أجرت سلسلة من الحوارات مع رموز فن الإخراج السينمائى فى مجلة الفن السابع الرائعة التى أنشأها محمود حميدة ورأس تحريرها محمود الكردوسى، وكان توقفها خسارة فادحة، «أنا المخرج» كتاب ضم هذه الحوارات، صدر مؤخرا عن دار ميريت واختارت مؤلفته أن تحرر الحوارات من الأسئلة، فجاء كلام المخرجين منسابا وحميميا، وعبر كل واحد عن نفسه وتصوراته وخبراته مع الممثلين ببساطة مدهشة، محمد خان وخيرى بشارة وعلى بدرخان ورأفت الميهى وسعيد مرزوق وشريف عرفة ويسرى نصر الله ورضوان الكاشف وسمير سيف وكمال الشيخ، هم نجوم العمل، يتحدثون عن ممثليهم المحببين وكيف اختاروهم، ستكتشف نجومك معهم من جديد، من خلال مشاهد صغيرة هنا وهناك، ستتعرف على طرق الترويض والحث على الإقناع.
شهيدة جشع الطب الخاص فى مصر كتبت فى المقدمة أن التمثيل هو القدرة على عبور الخط الأحمر والنفاذ إلى منطقة «الارتباكات» منطقة الجدل بين الذات والذوات الأخرى.. القدرة على التعلق فى كسور من الزمن بين اللذة والألم وبين الشك واليقين.. إنه «الممثل»، نادين ترى الفارق بين الراقص والممثل، أن الأول يعطى لجسده «معانى» حين يحركه على إيقاعات الموسيقى التى يسمعها، أما الثانى، فتصوغ الموسيقى التى لا يسمعها من حركات جسده وتعبيرات وجهه وتفاصيله المحايدة، معانى ربما لم يكن واعيا بها تماما، الكتاب فريد لأنك تتعرف على أبطالك من جديد، وعلى خبرات صناع الأفلام وثقافتهم ومعرفتهم بالبشر، كتابة جميلة متسقة مع سيرة نادين.
مشاركة
اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مشاركة
لا توجد تعليقات على الخبر
تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة