بالفيديو والصور.. مشاريع "الإمارات" التنموية فى مصر على قدم وساق.. إنجاز 86% من مشروع الإسكان الاجتماعى بدهشور.. والانتهاء من كبارى "أرض اللواء" و"بشتيل" قريبا

الأربعاء، 10 سبتمبر 2014 07:01 ص
بالفيديو والصور.. مشاريع "الإمارات" التنموية فى مصر على قدم وساق.. إنجاز 86% من مشروع الإسكان الاجتماعى بدهشور.. والانتهاء من كبارى "أرض اللواء" و"بشتيل" قريبا جانب من الوحدات السكنية
كتب مصطفى عنبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تفقد "اليوم السابع" أمس الثلاثاء مشروع الإسكان الاجتماعى بمنطقة دهشور بمحافظة الجيزة الذى تنفذه إدارة المهندسين العسكريين التابعة للقوات المسلحة، ويعتبر المشروع ضمن المشاريع التنموية التى تنفذها دولة الإمارات العربية المتحدة فى مختلف أنحاء جمهورية مصر العربية.

وقال العميد أيمن محمود، مدير المشروع، إن مشروع الإسكان الاجتماعى بدهشور يأتى ضمن 50 ألف وحدة سكنية تم طرحها من قبل دولة الإمارات فى شهر أكتوبر الماضى على مستوى الجمهورية وكان نصيب منطقة دهشور منها 13008 وحدات سكنية بمعدل 542 عمارة وكل عمارة تتكون من 5 أدوار بخلاف الدور الأرضى وكل دور به 4 شقق بما يعادل 24 شقة فى العمارة الواحدة وكل شقة مكونة من ثلاث غرف وحمام ومطبخ بمساحة 80 مترا.

وأشار إلى أن نسبة التنفيذ فى المشروع وصلت إلى 86% حيث لم يتبق سوى أعمال التشطيبات وتنسيق الموقع فضلا عن الربط على الشبكات الرئيسية.

من جهته قال العقيد يحيى سليمان، قائد طاقم الإشراف فى المشروع، إنه من المقرر أن ينتهى تنفيذ المشروع فى 30 نوفمبر المقبل.

وشدد "سليمان" على أن مسئولية القوات المسلحة متمثلة فى الهيئة الهندسية التابعة لإدارة المهندسين العسكريين فى هذا المشروع "الإشراف" فقط منوها إلى أن تنفيذ مشروع الإسكان الاجتماعى بدهشور تم إسناده إلى 74 شركة مقاولات ما بين شركات قطاع عام وخاص.

ولفت العقيد سليمان إلى أن أعمال التنفيذ لهذا المشروع تشمل الوحدات السكنية بالكامل، مشيرا إلى أن المشروع استطاع توفير ما لا يقل عن 40 فرصة عمل بين نقاش ومبلط.

ونوه إلى أن الوحدات السكنية بمنطقة دهشور تتمتع بـ8 مناطق خدمية عامة بما يعادل منطقة خدمية لكل 1500 وحدة تقريبا، لافتا إلى أن المنطقة الخدمية الواحدة عبارة عن حضانة، مسجد، مجموعة محلات بما يعادل 23 محلا، ومخبزا، فضلا عن منطقتين خدميتين رئيسيتين عبارة عن مول تجارى، ساحة رياضية، مسجد يستوعب 1000 مصلى، ونادى رياضى.

وأشار قائد طاقم الإشراف فى مشروع إسكان دهشور إلى أن التعاون ما بين القوات المسلحة والجانب الإماراتى فى هذا المجال على أعلى مستوى فضلا عن أن معدل تدفق المنحة الإماراتية يسير بانتظام وفق المخطط له.

كما تفقد "اليوم السابع" سير عملية التنفيذ فى مشروع كوبرى مزلقان أرض اللواء – ناهيا، والذى يهدف إلى غلق المزلقان تماما للحد من الحوادث التى تقع على خط السكة الحديد الممتد فى هذه المنطقة.

وقال العقيد ياسر حمزة، مدير مشروع إنشاء مشروع كوبرى أرض اللواء – ناهيا، إن تكليفا صدر من القيادة العامة بالقوات المسلحة فى أول نوفمبر 2013 بإنشاء منشأ صناعى لغلق مزلقان منطقة "أرض اللواء" لكثرة الحوادث على شريط السكة الحديد الممتد على هذه المنطقة المتكدسة بالسكان وبالفعل بدأت الدراسة وانتهت فى 10 نوفمبر 2013 على أن ينتهى تنفيذ المشروع فى أكتوبر 2014 بالتعاون مع مرور الجيزة ومحافظة الجيزة وحى العجوزة.

وأوضح أن الدراسة نتج عنها ضرورة تصميم 2 منشأ صناعى (كوبرى)، لتسهيل دخول وخروج المواطنين من هذه المنطقة، وبالفعل تم الخروج بكوبرى سيارات من شارع ترعة الزمر إلى شارع السودان لخروج المواطنين، ولكن نظرا لضيق المكان تم ربط كوبرى جديد بكوبرى ناهيا القابع بنهاية شارع جامعة الدول العربية بالتقاطع مع شارع السودان لدخول المواطنين إلى أرض اللواء.

وأشار العقيد حمزة إلى أنه تم إنشاء كوبرى مشاة بجوار كوبرى السيارات بأرض اللواء مزود بـ2 مصعد و2 سلم كهربائى بناءً على طلب محافظ الجيزة لتسهيل صعود ونزول متحدى الإعاقة القانطين بالمنطقة.

وأضاف أن كوبرى أرض اللواء يمتد لطول 550 مترا، أما كوبرى ناهيا يمتد لطول 350 مترا وعرض 8 أمتار.

وأوضح أنه سيتم غلق المزلقان باستكمال السور المحيط به بارتفاع 3 أمتار، للحد من الحوادث التى تقع على خط السكة الحديد المار عبر أرض اللواء، مشيرا إلى أن هذه الدراسة تستهدف 12 مزلقانا لمنع مرور المواطنين على شريط السكة الحديد.

وأشار إلى أنه ما زالت حركة سطحية على جانبى الكوبرى الجديد، لذلك تم التخطيط على عمل موقف ميكروباصات وتوك توك داخل أرض اللواء لتسهيل حركة المشاة داخل أرض اللواء إلى شارع السودان.

ولفت إلى أن عدد العاملين بالمشروع بلغ نحو 1000 ما بين عامل ومهندس.

كما تفقد "اليوم السابع" مشروع كوبرى بشتيل – البراجبل الذى يهدف إلى غلق المزلقان بهذه المنطقة للحد من حوادث القطارات.

وقال المهندس المشرف على المشروع إن الهدف الأساسى من المشروع هو غلق مزلقان البراجيل – بشتيل، للحد من حوادث القطارات الناتجة عن عبور المارة للمزلقان وحل أزمة المرور أيضا من شارع المطار إلى شارع البراجيل.

وأوضح أن الكوبرى الجديد منفذ على اتجاهين عكس بعضهما من شارع المطار إلى البراجيل والعكس، موضحا أن طول الكوبرى 600 متر وعرضه 14 مترا فى الاتجاهين وتصل تكلفتة إلى 75 مليون جنيه شامل إنشاء كوبرى مشاة.

وأشار إلى أن التنفيذ فى مشروع الكوبرى بدأ فى شهر يناير 2014 على أن يتم تسليم الخرسانات فى 30 سبتمبر الجارى على أن يتم تسيير الكوبرى فى 15 أكتوبر من هذا العام.





جانب من الوحدات السكنية


عامل بناء فى مشروع الإسكان الاجتماعى بدهشور


وحدات تم إنهاؤها وأخرى تحت البناء


العاملون ينظرون من شرفة إحدى الوحدات


وحدات تم إنهاء العمل بها


المسجد



كوبرى بولاق الجديد


إنجاز مراحل كبيرة فى مشروع الكوبرى


يمتد الكوبرى من أرض اللواء لشارع السودان


جانب من أعمال تشييد الكوبرى



موضوعات متعلقة:


افتتاح كوبرى أرض اللواء الجديد أمام السيارات آخر الشهر الجارى













مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة