مياه الاندماج بين "الوفد المصرى" و"التيار الديمقراطى" تعود لمجراها.. البدوى: اتفقنا على الاتحاد مع التيار بكل أحزابه.. البرعى: القرار دخل المراحل العملية وحسمه خلال أيام.. الشوبكى: تجاوزنا سوء الفهم

الأربعاء، 10 سبتمبر 2014 01:51 ص
مياه الاندماج بين "الوفد المصرى" و"التيار الديمقراطى" تعود لمجراها.. البدوى: اتفقنا على الاتحاد مع التيار بكل أحزابه.. البرعى: القرار دخل المراحل العملية وحسمه خلال أيام.. الشوبكى: تجاوزنا سوء الفهم الدكتور سيد البدوى رئيس حزب الوفد
كتب مصطفى عبد التواب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اتفق تحالفا الوفد المصرى والتيار الديمقراطى على استكمال الاندماج والسير نحو الخطوات العملية لإتمامه، وفى مقدمتها تكليف الدكتور عمرو الشوبكى القيادى بتحالف الوفد المصرى بكتابة الوثيقة الجديدة للاندماج، ومن المرتقب أن يجتمع الطرفين خلال الأيام القليلة المقبلة لوضع اللمسات الأخيرة وإعلان هذا الاندماج.

من جانبه قال الدكتور سيد البدوى رئيس حزب الوفد: "تم الاتفاق مع تحالف التيار الديمقراطى على التحالف مع الوفد المصرى فى الانتخابات البرلمانية المقبلة" لافتا الى أن ما تبقى لاتمام الاندماج بين التحالفين هو طرح الوثيقة النهائية للاندماج على التحالفين، مشدد على أن الاندماج سيشمل كل أحزاب التيار الديمقراطى.

وأضاف البدوى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" عقب انتهاء اجتماع التحالفين بمكتب الدكتور عمرو الشوبكى بالدقى، أنه ليس أمام الأحزاب الآن إلا التوحد فى معركة الانتخابات البرلمانية أمام التيارات التى تستخدم الدين وسيلة لنشر أفكارا تضر بالوطن.

وأشار البدوى إلى أنه لم يتم الاتفاق على أى محاصصة عند إتمام الاتفاق بين الطرفين، لافتا إلى أن العبرة بمن له القدرة على الوصول للبرلمان، مشيرا إلى أن هناك وثيقة تنظيمية يعمل عليها الآن كل من الدكتور عمرو الشوبكى والمهندس أكمل قرطام والدكتور محمد أنور السادات، تشمل التنسيق بين التحالفين وكيفية الاندماج، لافتا إلى أن الاسم النهائى للتحالف سيكون الوفد المصرى إلى جانب شعار جديد يتفق عليه الجميع.

وأوضح البدوى أنه من الجائز أن تنسق كل الأحزاب التى تقف على أرضية واحدة، وذلك رداً على سؤال له بشأن التنسيق مع المصريين الأحرار، لافتا إلى أنه عند اندماج التيار الديمقراطى والوفد المصرى سيكون هناك هيئة برلمانية واحدة ومشاريع قوانين متفق عليها داخل البرلمان.

وحول ما يتردد بين عدد من شباب التيار الديمقراطى عن تخوفات من وجود أعضاء تابعين للحزب الوطنى داخل تحالف الوفد المصرى، أجاب البدوى على سؤال اليوم السابع قائلا "الوفد المصرى لديه معايير لاختيار المرشحين، وأنه يرفض وجود أى رمز من رموز الفساد بين صفوفه، مشيرا إلى أنه فى حال الاتفاق النهائى مع التيار الديمقراطى فسيتم الاتنفاق أيضا على كل معاير الاختيار".

وبشأن لقائه بتحالف الجبهة المصرية، أكد البدوى أن اللقاء كان الهدف منه التأكيد أن الخلاف أو المنافسة السياسية لا تعنى الخصومة فى هذه المنافسة أو الشجار والتلاسن بين التحالفات، وتابع البدوى حول تصريحاته بشأن صباحى قائلا "أنا أكثر سياسى أدلى بتصريحات إيجابية بشأن حمدين صباحى ولم أهاجمه منذ أن كنا سويا فى جبهة الإنقاذ، وأقدر دوره فى الانتخابات الرئاسية ومقاومة لرغبة أعضاء حملته بالانسحاب".

بدوره قال الدكتور أحمد البرعى وزير التضامن السابق والقيادى بتحالف التيار الديمقراطى، إن اللقاء مع قيادات تحالف الوفد المصرى كان مثمراً تم الاتفاق خلاله على تحقيق التحالف المدنى الذى يضم كل الأحزاب التى تقف على أرضية 25 يناير و30 يونيو، لافتا إلى أن هذا الاتفاق على الاندماج بين التحالفين بدأ فى دخول مرحلة الإجراءات العملية.

وأضاف البرعى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن ممثلى التحالفين سيرجع الأحزاب تحالفاتهم والاتفاق على ما لم يتم حسمه استعدادا لاجتماع يجمع رؤساء أحزاب التحالفين خلال الأيام القليلة القادمة للوضع اللمسات الأخيرة على إجراءات الاندماج، وبدأ مرحلة العمل المشترك، لافتا إلى أن اسم التحالف الجديد مازل موضع نقاش بين الطرفين.

فى السياق نفسه أكد الدكتور عمرو الشوبكى عضو لجنة الخمسين والقيادى بتحالف الوفد المصرى، أن الاجتماع بين قيادات تحالفى الوفد المصرى والتيار الديمقراطى مساء الثلاثاء كان خطوة مشجعة فى طريق اندماج التحالفين، لافتا إلى أن الاجتماع شهد تفاهمات على القضايا المعلقة، وأنه بصدد الانتهاء من وثيقة جديدة تشمل الاتفاق على الأمور السياسية والتنظمية المتعلقة بالاندماج.

وأضاف الشوبكى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن اللقاء المرتقب بين التحالفين يعمل على حسم قضايا متعلقة بالرؤية السياسية والبرلمانية ودور السلطة التشريعية، مشيرا إلى أن اجتماع أمس حل جزءا كبيرا من سوء الفهم بين التحالفين، لافتا إلى أن الاتفاق فى الاجتماع القادم بين التحالفين يعنى إعلان الاندماج رسميا، مضيفا "لكنه فى حال عدم الاتفاق بينهم لأى خلاف سياسى أو خلاف فى الرؤى البرلمانية لا قدر الله فسيكون الحكم للناخب".


موضوعات متعلقة :

البدوى:الاتفاق مع "التيار الديمقراطى" على الاندماج مع الوفد المصرى









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة