الجارديان: أثريون يحذرون من عملية ترميم هرم زوسر

السبت، 13 سبتمبر 2014 12:01 م
الجارديان: أثريون يحذرون من عملية ترميم هرم زوسر هرم زوسر
كتب أنس حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حذر مجموعة من الأثريين المصريين من عمليات الترميم التى يتعرض لها أقدم هرم فى مصر هرم "زوسر"، بسبب ما تحدثه من تغيير فى شكل وبناء الهرم الذى بنى منذ 4600 سنة ويعتبر أقدم شكل حجرى بهذا الحجم فى العالم وفقا لما نشرته الجارديان.

وقال عدد من الأثريين المصريين يطلقون على أنفسهم "فريق عمل الإرث المصرى" لصحيفة الجارديان البريطانية، إن عمليات الترميم التى يتعرض لها الهرم المدرج لفترة تخطت العقد حتى الآن، تركت الكثير من التغييرات فى تصميمه الأصلى وأدت إلى الكثير من الأضرار الداخلية حسب زعمهم.

ونفى وزير الآثار المصرى ممدوح الدماطى تلك المزاعم داعيا لجنة دولية من اليونيسكو أن تقوم بمتابعة عمليات الترميم لتحديد إذا كانت مضرة للهرم الأقدم فى مصر.

وقالت "مونيكا هانا" أحد أعضاء مجموعة "فريق عمل الإرث المصرى" بأنه إذا تمت مقارنة الهرم المصرى بصوره التى تعود إلى 10 سنوات مضت، سنجد تغييرا فى هيكل الهرم ولونه بشكل واضح للعيان، مشيرة إلى تغير قاعدة الهرم بشكل عصرى لا يتماشى مع طبيعة الهرم الأثرية.
وأضافت "هنا" بأن المجموعة التى تتحدث باسمها تطالب بتكوين لجنة مستقلة من المرممين لمراقبة ودراسة عمليات الترميم المستمرة منذ 10 سنوات وتحديد مدى جودتها وتأثيرها على الهرم المدرج، وتأكيد او نفى وجود أضرار داخلية للهرم الأقدم فى مصر.

وزعم الدماطى بأن الحملات المضادة لعمليات الترميم ليس إلا دعايات سلبية من أتباع الرئيس السابق محمد مرسى، مؤكدا زيارته إلى موقع الترميم وعدم رؤيته لأى مشاكل أو أضرار فى هيكل الهرم، وكانت الحملات قد انتقدت الشركة التى تقوم بمهمة ترميم الهرم وتسمى شركة الشوربجى، مؤكده عدم خبرتها فى مهمة ترميم الآثار القديمة.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة