تضارب تصريحات "التموين" ونقابة البقالين حول صرف السلع المدعمة.. خالد حنفى: إضافة 20 منتجًا بالبطاقات.. والنقابة ترد: المقررات المضافة 7 فقط.. وتعطيل الماكينات يحرم المواطنين من استلامها فى موعدها

السبت، 13 سبتمبر 2014 06:28 ص
تضارب تصريحات "التموين" ونقابة البقالين حول صرف السلع المدعمة.. خالد حنفى: إضافة 20 منتجًا بالبطاقات.. والنقابة ترد: المقررات المضافة 7 فقط.. وتعطيل الماكينات يحرم المواطنين من استلامها فى موعدها الدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تتضارب التصريحات بين وزارة التموين، ونقابة البقالين حول صرف السلع المدعمة، ففى الوقت الذى تؤكد الوزارة نجاح منظومة توزيع السلع التموينية بعد إضافة 20 سلعة على بطاقات التموين، تشدد النقابة العامة لبقالين التموين أن عددها لا يتجاوز سبعة، باستثناء محافظات القاهرة والقليوبية والجيزة، حيث أضيفت 13 سلعة على البطاقات، فضلاً عن تعطل ماكينات الصرف الإلكترونية، ما يؤدى إلى حرمان أصحاب البطاقات من صرف المقررات التموينية فى مواعيدها، وهى الزيت والسكر والأرز والمكرونة والشاى والدقيق والسمنة.

وأدى تأخر استلام البقالين السلع المدعمة، وصرفها لأصحاب البطاقات التموينية فى العديد من المحافظات، خاصة فى مناطق قويسنا وبركة السبع بالمنوفية، وفيصل و٦ أكتوبر، إلى تضرر الكثير بسبب عدم استلامهم السلع، واضطرارهم إلى شراء البديلة من الأسواق الأخرى بأسعار مرتفعة.

وقال وليد الشيخ، نقيب بقالى التموين، إن استمرار تعطل ماكينات الصرف الإلكترونية، يؤدى إلى حرمان المواطنين من الحصول على السلع المدعمة فى مواعيدها، رغم إبلاغ وزارة التموين أكثر من مرة بتعطل الماكينات بشكل مستمر، لكن دون جدوى، لافتًا إلى أن عدد السلع المضافة على البطاقات التموينية فى المنظومة الجديدة لا تتعدى سبعة، فى حين أضيفت 13 سلعة فى 3 محافظات فقط، هى القليوبية والقاهرة والجيزة، مشددًا على أن عدم استلام المواطنين السلع فى مواعيدها، يؤدى إلى حدوث مشادات بين البقالين والمواطنين.

فيما أكد الدكتور خالد حنفى، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن المنظومة الجديدة للسلع التموينية تواجه حربًا ومقاومة شديدة من أصحاب المصالح، الذين يحققون أرباحًا طائلة فى المنظومة القديمة، ويقودون حملة من الشائعات الموجهة حول إلغاء دعم السلع التموينية لإثارة البلبلة بين المواطنين، لافتًا إلى أن المنظومة تتيح للمواطن حرية اختيار العديد من السلع التى تناسب احتياجاته واستهلاكه، مشددًا على أنه جارٍ حاليًا الاتفاق مع كبار المنتجين لتوريد ثلاجات مجانية لمحلات البقالة التموينية، حتى تتاح لهم الفرصة لتخزين الدواجن واللحوم المجمدة.

وأضاف الوزير، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن شركات الجملة تورد حاليًا السلع التموينية على البقالين التموينيين، وأن الحكومة تسعى إلى تحسين جودة السلع التموينية المدعمة مع ضمان وصولها إلى مستحقيها، لافتًا إلى أن المنظومة الجديدة الخاصة بطرح 20 سلعة إضافية ولحوم ودواجن على البطاقات التموينية، ستشهد تطورات كبيرة، حيث سيتم زيادة السلع إلى 40 وبأسعار منخفضة للمرة الثانية.

وأشار الوزير، إلى أنه سيتم طرح أنواع أخرى من منتجات سلع السكر والأرز وغيرها من السلع بأسعار منخفضة، حتى يكون هناك سلع بديلة أمام المستهلك ليختار ما يناسبه منها، بدلاً من الاقتصار على صرف ثلاث سلع فقط فى النظام القديم، وهى الأرز والسكر والزيت، حيث إن النظام الجديد لمنظومة توزيع السلع يتيح للمواطن الحصول على أى سلعة وفقًا لاحتياجاته دون إلزامه بصرف سلع معينة قد لا تناسبه وبجودة أقل، فمثلاً الأسرة التى لديها أطفال فسيكون بإمكانها الحصول على ألبان وجبن وسلع أخرى، لافتًا إلى قيمة الدعم المخصصة للمواطن على البطاقات التموينية تبلغ 15 جنيهًا شهريًا لكل فرد مقيد على البطاقة.


أخبار متعلقة:


وزير التموين يعقد اليوم مؤتمرا لتوقيع بروتوكول تعاون مع مستثمرين عرب









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة