فى مثل هذا اليوم.. قوات إيطالية تغزو مصر.. وهزيمة عرابى فى معركة "التل الكبير".. أمريكا تسمح بتسيير جزئى للطيران المدنى بعد 11 سبتمبر.. مولد عالمى الكيمياء "روبنسون" و"روزيتشكا"

السبت، 13 سبتمبر 2014 01:12 م
فى مثل هذا اليوم.. قوات إيطالية تغزو مصر.. وهزيمة عرابى فى معركة "التل الكبير".. أمريكا تسمح بتسيير جزئى للطيران المدنى بعد 11 سبتمبر.. مولد عالمى الكيمياء "روبنسون" و"روزيتشكا" أحمد عرابى
كتب أشرف عزوز - رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد يوم 13 سبتمبر أحداثاً هامة خلال السنوات الماضية، والتى تتزامن ذكراها اليوم السبت ويلقى "اليوم السابع" الضوء على أبرز هذه الأحداث.

ولعل أبرز الأحداث التى تزامنت مع هذا اليوم من عام 1940 هو قيام القوات الإيطالية بغزو مصر أثناء الحرب العالمية الثانية وكان عملا هجوميا ضد القوات البريطانية والكومنولث والفرنسية الحرة أثناء حملة الصحراء الغربية فى الحرب العالمية الثانية وكان فى البداية هدف الهجوم الاستيلاء على قناة السويس ولتحقيق ذلك، كان على القوات الإيطالية من ليبيا أن تتقدم عبر شمال مصر إلى القناة وبعد تأخيرات متعددة، تم تقليص هدف الهجوم بدرجة كبيرة، وفى النهاية، أصبح الهدف هو التوغل فى مصر ومهاجمة أى قوات تواجههم.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1882 تعرض الزعيم الوطنى أحمد عرابى للهزيمة فى معركة التل الكبير وبدأ بعد ذلك الاحتلال الإنجليزى لمصر ودارت المعركة وهى آخر مواجهات العرابيين مع الإنجليز بمحافظة الإسماعيلية وهزم فيها الجيش ودخل الإنجليز بعدها القاهرة واستقبلهم الخديوى واستعرض القوات البريطانية ووقع عرابى فى الأسر وحكم عليه بالإعدام ثم خفف للنفى ووقعت البلاد تحت الاحتلال الإنجليزى.

وفى مثل هذا اليوم من عام 2001 سمحت السلطات الأمريكية بتسيير جزئى للرحلات الجوية المدنية فوق أجواء الولايات المتحدة وذلك بعد منع أى طائرة ركاب من التحليق لمدة يومين بعد هجمات 11 سبتمبر والتى شهدت فيها الولايات المتحدة مجموعة من الهجمات الإرهابية استهدفت برجى مركز التجارة الدولية بمنهاتن ومقر وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، وسقط نتيجة لهذه الأحداث 3000 آلاف ضحية إضافة مفقودين وآلاف الجرحى والمصابين.

وفى مثل هذا اليوم من عام 2013 تم الحكم على المتهمين الأربعة فى قضية الاغتصاب الجماعى فى دلهى بالإعدام شنقا حيث قاموا باغتصاب طالبة فى مدينة دلهى بالهند فى 16 ديسمبر 2012 من قبل ستة من الذكور فى حافلة ثم رميت منها إلى الشارع، وتوفىت أثناء علاجها فى مستشفى بسنغافورة يوم 29 ديسمبر حرك وقع الجريمة مظاهرات انتشرت فى دلهى وعدة مدن فى أنحاء البلاد وحصلت الحادثة على تغطية دولية.

وفى مثل هذا اليوم من عام1955 عاد صالح بن يوسف أمين العام الحزب الحر الدستورى الجديد لتونس ليعلن معارضته لاتفاقيات الاستقلال الداخلى الموقع عليها فى 3 يونيو من نفس العام، وانشق الحزب بذلك إلى شقين وتحول الصراع بينهما إلى مصادمات واغتيالات، وبن يوسف ولد 11 أكتوبر 1907 وهو أحد أبرز قادة الحركة الوطنية التونسية. تولى الأمانة العامة للحزب الحر الدستورى الجديد كما تولى وزارة العدل فى حكومة محمد شنيق التفاوضية بين 1950 و1952. الاستقلال الداخلى الذى قبل به بورقيبة مما أدى إلى حدوث صدام بينهما

وفى مثل هذا اليوم من عام 1886 ولد عالم الكيمياء إنجليزى روبرت روبنسون، الحاصل على جائزة نوبل فى الكيمياء عام 1947 لأبحاثه عن أصباغ الأنثوسيانين والقلويدات النباتية وتوفى فى 8 فبراير 1975 ويعد أول أستاذ للكيمياء العضوية البحتة والتطبيقية فى مدرسة الكيمياء التابعة لجامعة سيدنى سنة 1912.


وفى مثل هذا اليوم من عام 1939 ولد عالم كيمياء الكرواتى ليو بولد روزيتشكا، الحاصل على جائزة نوبل فى الكيمياء فى النمسا لعائلة فلاحين وحرفىين من أصول ألمانية وتشيكية وكرواتية ودرس فى أوسيك وكان سيكون كاهنا ولكنه قرر دراسة الكيمياء أملا فى التحصل على وظيفة فى المصنع الجديد لإعادة تكرير السكر فى مسقط رأسه، تم بناء متحف له فى مسقط رأسه سنة 1977 ولكنه دمر من قبل الجيش الصربى سنة 1991 وذلك خلال حرب البلقان.


موضوعات متعلقة..
فى مثل هذا اليوم.. مولد كاظم الساهر "قيصر الغناء".. وحركة الشاى تتظاهر ضد زيادة أوباما للضرائب..كوماندوس ألمانيا يختطف موسولينى وإصدار متصفح الويب نتسكيب..طائرة كونكورد الأسرع من الصوت تصل مطار هيثرو










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة