ايران تبدأ فى انشاء مفاعلين نوويين جديدين العام الحالى

الإثنين، 15 سبتمبر 2014 06:30 م
ايران تبدأ فى انشاء مفاعلين نوويين جديدين العام الحالى حسن روحانى _ أرشيفية
طهران (د ب ا)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اكد مساعد رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية للشئون الدولية بهروز كمالوندى ان بلاده ستبدأ هذا العام بإنشاء مفاعلين نوويين جديدين.

واشار كمالوندى فى لقاء خاص مع قناة" العالم" الاخبارية الايرانية اليوم الاثنين إلى انه وخلال زيارته الاخيرة الى روسيا ولقائه نظرائه الروس اقتربت ايران من ابرام اتفاق نهائى حول ذلك مع الجانب الروسى.

واشار الى ان المفاعلين الجديدين بطاقة الف ميجاوات سيكونان اكثر تطورا وتجهيزا من مفاعل بوشهر، متوقعا الانتهاء من انشاءهما خلال خمس الى سبع سنوات، وهى الفترة المعمول بها على مستوى العالم،معربا عن امله الا تطول الفترة اكثر من خمس سنوات.

وحول طلب الوكالة الدولية زيارة موقع بارتشين قال" حتى المتخصصين فى شؤون الوكالة الدولية يؤكدون انه من الناحية الفنية، القضايا العسكرية ليست من اختصاص الوكالة الدولية".

وتابع كمالوندي" ان قضية بارتشين ليست جديدة، وقد قام المفتشون بزيارته مرتين فى عامى 2003 و2005، حيث قاموا بزيارة ما شاءوا من مواقع مختلفة فيه واخذ العينات، معتبرا ان هناك طرفا يريد تشويه الحقائق وتضخيمها".

وحول المفاوضات الجارية فى نيويورك بين ايران ومجموعة 5+1، قال كمالوندى "انها مفاوضات صعبة، ونحن نصر على اى حال على حقوقنا، وقد قلنا سابقا ان السبيل للتوصل الى حل، هو جدية الطرفين فى التوصل الى تفاهم، ونحن مطمئنون لذلك من جانبنا".

يذكر ان ايران ومجموعة 5+1 ( التى تضم بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة والصين وروسيا اضافة الى المانيا) تجريان مفاوضات للتوصل الى اتفاق شامل ونهائى بشان البرنامج النووى الايرانى .

كان الجانبان قد توصلا فى شهر نوفمبر الماضى الى اتفاق مؤقت يتم بمقتضاه تخفيف العقوبات المفروضة على طهران مقابل الحد من انشطتها النووية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة