حمى الاستقلال تضرب العالم.. أسكتلندا تصوت على الانفصال عن بريطانيا.. وكتالونيا والباسك يناضلان.. والصحراء الغربية تحلم بدولة.. وكردستان العراق بدأت بالحكم الذاتى

الإثنين، 15 سبتمبر 2014 01:01 م
حمى الاستقلال تضرب العالم.. أسكتلندا تصوت على الانفصال عن بريطانيا.. وكتالونيا والباسك يناضلان.. والصحراء الغربية تحلم بدولة.. وكردستان العراق بدأت بالحكم الذاتى رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوى
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تقف بريطانيا على مشارف محطة مهمة فى تاريخها، وربما فى تاريخ العالم الأطلسى بصورة عامة، ففى الثامن عشر من سبتمبر الجارى يصوت الأسكتلنديون فى شمالى الجزيرة البريطانية على تقرير مصيرهم، وتحديد مستقبل علاقتهم مع المملكة البريطانية، فى وقت ترجح أغلب الاستطلاعات بقاء أسكتلندا داخل البيت البريطانى، لكن البعض منها يدل على أن نسبة الذين يغيرون رأيهم ويتجهون إلى الاقتراع لمصلحة الانفصال تزيد يوماً بعد يوم.


انفصال أسكتلندا عن بريطانيا إن تم سيكون أول انفصال يقع فى دول الأطلسى، ويخشى هنا أن يتحول إلى سابقة تشجع حركات الانفصال المتراجعة خاصة فى جنوب أوروبا (إيطاليا وإسبانيا) على النهوض من جديد، خاصة وأن هناك بالفعل أقاليم أوروبية تبحث عن الاستقلال وأخرى فى العالم استقلت بالفعل، ولعل أبرز الأقاليم التى ترغب فى الاستقلال عن الدولة الأم:

1- الصحراء الغربية

الصحراء الغربية هى منطقة متنازع عليها بين المغرب وجبهة البوليساريو، يسيطر المغرب على 80% منها ويقوم بإدارتها بصفتها الأقاليم الجنوبية، بينما تشكل المنطقة العازلة بين المغرب وموريتانيا 20%، تأسست جبهة البوليساريو بدعم جزائرى عام 1973 أثناء استعداد إسبانيا للجلاء من الصحراء على إثر المطالب المغربية بذلك فى المحافل الدولية لترفض السيادة المغربية على الصحراء، وتعلن الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية المعلنة من طرف واحد.


واعترفت بالجمهورية الجديدة العديد من الدول فى العالم خصوصا دول أفريقيا ما يقرب من 40 دولة حاليا، وتدعم العديد من دول العالم كفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية وإسبانيا وجامعة الدول العربية باستثناء الجزائر، والعديد من دول أفريقيا والعالم سيادة المغرب على الصحراء الغربية .


2- كردستان العراق

طالب الأكراد بالاستقلال عن العراق واستندت على ثلاثة أسباب رئيسية لأخذ دعوات إجراء استفتاء على استقلال إقليم كردستان على محمل الجد، السبب الأول يتمثل فى أن العراق بوضعه الحالى ليس بالدولة التى ترغب بأن تكون جزءا منها، حيث إن قليلين فقط من العراقيين هم من يثقون فى الحكومة العراقية.

3- إقليم كشمير

الصراع حول كشمير يشير إلى نزاع إقليمى بين الهند وباكستان، ونشبت بسببها حروب ومواجهات عسكرية بين البلدين، تبعها مؤتمرات قمة، سعيا إلى حل هذه المشكلة التى زاد خطرها خاصة بعد انضمام الدولتين إلى النادى النووى، ويرجع تاريخ النزاع الكشميرى بين الهند وباكستان إلى أغسطس عام 1947، حيث لم يتقرر وضع كشمير فى مرحلة التقسيم سواء بالانضمام إلى الهند أو إلى باكستان، وخاصة أن غالبية السكان كانوا مسلمين فى الوقت الذى كانت الهيئة الحاكمة من الهنود فى وقت التقسيم، طالب كشمير بإبقائها على حالها الراهنة دون أن تنضم إلى أى من الدولتين، ولكن نشبت بعد ذلك اضطرابات كبيرة بين المسلمين والحكام الهنود وشهدت كشمير مصادمات مسلحة تدفق على إثرها رجال القبائل الباكستانية لمساندة المسلمين وطلبت حكومة كشمير آنذاك مساعدة الهند وأعقب ذلك دخول القوات الهندية وخاصة بعد أن أعلن موافقته على الانضمام إلى الهند، ولكن ترتب على ذلك دخول القوات الباكستانية النظامية إلى المنطقة، وبدا القتال بينها وبين القوات الهندية، واستمر لفترة تزيد على عام كامل إلا أنه فى يناير 1949 تدخلت الأمم المتحدة وتوقف القتال وأنشئ خط وقف إطلاق النار جاعلا ثلثى مساحة كشمير وأربعة أخماس السكان تحت السيطرة الهندية والباقى تحت السيطرة الباكستانية.

4- جنوب اليمن

تعود انطلاقة الحراك إلى الانفصال إلى عام 2007، حينما بدأ عدد من العسكريين الجنوبيين تظاهرات فى مدن جنوبية للمطالبة بإعادتهم إلى وحداتهم فى الجيش بعدما سرحوا منها بسبب حرب 1994، لأنهم حاربوا حينها مع الحزب الاشتراكى الذى أعلن الانفصال إبان الحرب لكنه هزم وغادر اليمن، ورغم أن مصطلح الانفصال كان من المحرمات بعد هزيمة الحزب الاشتراكى منتصف التسعينيات بسبب القبضة العسكرية القوية لنظام على عبدالله صالح على الجنوب، إلا أنه أصبح الآن مطلبا شعبيا ينادى به غالبية الجنوبيين، فى حين يطالب بعضهم بشكل جديد للنظام السياسى يمنحهم حكما ذاتيا أو فدرالية مؤقتة يتبعها استفتاء على الوحدة أو الانفصال.

وأعلنت عدة نقابات ومنظمات مجتمع مدنى فى الجنوب انفصالها عن مراكز النقابات الرئيسية فى صنعاء.


5- إقليم كتالونيا

ترغب كتالونيا فى الانفصال عن إسبانيا والحكومة المركزية فى مدريد المصرة على الوحدة الوطنية بعدما فشل الاجتماع الذى جرى بين رئيس حكومة الحكم الذاتى فى كتالونيا أرثور ماس ورئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوى.


وموضوع استقلال كتالونيا عن إسبانيا هو ليس وليد اللحظة، بل أن هذا الموضوع له بعد تاريخى كبير جدا، حيث إن المطالبة بالانفصال نشأت منذ زمن، وذلك مباشرة بعد خروج العرب من إسبانيا.

وقرر الرئيس الكتالونى آرتور ماس عمل استفتاء حول استقلال كتالونيا وحدد له موعد 9 نوفمبر القادم، ولكن الحكومة المركزية برئاسة ماريانو راخوى رفضت تماما هذا الاستفتاء واعتبرته خارقا للقانون.


6- إقليم الباسك

إحدى مناطق الحكم الذاتى فى إسبانيا ويمتد عبر جبال البيرينييه الغربية على الحدود ما بين فرنسا وإسبانيا تصل مساحتها لحوالى 20 ألف كم مربع وتعتبر مدينة بلباو عاصمة له. ويمتد الإقليم حتى شاطئ خليج البسكاى، وتعتبر المنطقة بشكل عام منطقة تاريخية يقطنها شعب الباسك ويتحدثون لغتهم الخاصة بهم التى تعرف بالباسكية، تطالب بالانفصال عن إسبانيا، ومن أشهر المنظمات الانفصالية، منظمة إيتا الانفصالية، من أهم مدن الإقليم مدينة بيتوريا وسان سباستيان.


يسكن الجانب الإسبانى من الإقليم نحو مليونى نسمة من أصل 40 مليون إسبانى، ويقع الباقون فى الجانب الفرنسى.


الأقاليم التى تم انفصالها

1- القرم

تقع جنوب أوكرانيا، ويحيط بها البحر الأسود من الجنوب والغرب، طبقا لاستفتاء 16مارس الماضى فإن سكان القرم أعلنوا بأغلبية ساحقة رغبتهم فى الانضمام لروسيا بعد أن كانت منطقة حكم ذاتى تتبع أوكرانيا، وتشهد حاليا صراعا سياسيًا كبيرا بين روسيا من جهة والغرب من جهة أخرى، حيث اعترفت روسيا بنتائج الاستفتاء فيما رفضته الدول الغربية.

2- جنوب السودان

تقع فى شرق القارة الأفريقية، فى ٧ فبراير ٢٠١١م، تم إعلان نتيجة الاستفتاء الشعبى حول مصير جنوب السودان، حيث فضلت نسبة الأغلبية العظمى من المصوتين الانفصال عن دولة السودان وتأسيس دولة جنوب السودان، وجاءت هذه النتيجة لتضع حدا لصراع مسلح بين السودان والحركة الشعبية لتحرير السودان بزعامة سيلفا كير استمر 20 عاما، والذى جاء كرد فعل على إهمال الحكومة المركزية فى القيام بأى تنمية حقيقية فى الجنوب، أغلبية سكان جنوب السودان يعتنقون المسيحية مع وجود أقلية مسلمة، وتبلغ مساحة جنوب السودان أكثر من 600 ألف كيلومتر مربع.

3- تيمور الشرقية

تقع فى جنوب شرق آسيا، وتضم النصف الشرقى من جزيرة تيمور والجزر القريبة مثل أتاورو وجاكو وأوكوسى، بعد اتفاق برعاية الأمم المتحدة بين إندونيسيا والبرتغال والولايات المتحدة، أُعلن عن قرار مفاجئ من قبل الرئيس الإندونيسى يوسف حبيبى عن نيته تنظيم استفتاء شعبى تحت إشراف الأمم المتحدة عقد يوم 30 أغسطس 1999، للاختيار بين الاستقلال الذاتى ضمن إندونيسيا أو الاستقلال النهائى، واختار 78.5% من الناخبين الاستقلال.


4- كوسوفا

تقع فى جنوب شرق أوروبا فى منطقة البلقان، وتحدها جمهورية مقدونيا من الجنوب الشرقى وصربيا من الشمال الشرقى والجبل الأسود من الشمال الغربى وألبانيا من الجنوب، يبلغ عدد سكانها 2.3 مليون نسمة، 92٪ منهم مسلمون مع أقلية من الروم الكاثوليك، وتبلغ مساحتها أكثر من 10 آلاف كيلومتر مربع.

وكانت كوسوفو منطقة ذاتية الحكم ضمن صربيا حتى 17 فبراير 2008 حين أعلن البرلمان الكوسوفوى بالإجماع استقلالها وإعلان برشتينا عاصمة لها، وقد بدأت كوسوفو حلمها نحو الاستقلال عن صربيا منذ عام 1990 بصراع غير مسلح، لكنه لم يأت بنتيجة مما دعاهم للتحول إلى الصراع المسلح الذى أحبر حلف شمال الأطلسى على ضرب صربيا لحملها على وقف حربها ضد كوسوفو والتى شهدت مجازر مروعة.


موضوعات متعلقة

ملكة بريطانيا للاسكتلنديين : فكروا مليا فى المستقبل










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة