ميكروباصات "الجيزة" ترفع غطاء الموتور لإخفاء رقمها تهربًا من المخالفات.. الركاب: تحايل وتلوث.. سائق: علىَّ مخالفات كتير.. وآخر: عشان أهوُى الموتور.. وغرفة عمليات مرور الجيزة: يجب سحب الرخص

الإثنين، 15 سبتمبر 2014 08:22 م
ميكروباصات "الجيزة" ترفع غطاء الموتور لإخفاء رقمها تهربًا من المخالفات.. الركاب: تحايل وتلوث.. سائق: علىَّ مخالفات كتير.. وآخر: عشان أهوُى الموتور.. وغرفة عمليات مرور الجيزة: يجب سحب الرخص سيارة مخالفة
كتب آية نبيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتشر بين سيارات الأجرة "الميكروباصات" فى الجيزة مؤخرًا إخفاء أرقام سياراتهم عن طريق رفع الغطاء الخلفى للموتور والمثبًت عليه رقم السيارة ما يمكنه من الهروب من تسجيل المخالفات ضده أو ملاحقته حال قيامه بأى انتهاك ضد أى مواطن.

"اليوم السابع" التقط عددًا من الصور للسيارات فى شارع الهرم وفيصل والتى تنتشر فيه سيارات "الفولكس" البيضاء، وترفع أغلبها غطاء الموتور، وهو الأمر الذى أبدى المواطنون استياءهم منه مشيرين إلى أن أغلب هذه السيارات ترتكب مخالفات فى ظل عدم التواجد الأمنى، من رفع الأجرة أو الوقوف الخاطئ، فضلاً عن عدم تمكن المواطنين أو أصحاب السيارات الملاكى أو غيرهم من ملاحقة السيارة المخالفة أو تقديم بلاغ ضدها بسبب عدم القدرة على معرفة رقمها، والتى غالبًا ما يقوم السائق بالهرب مسرعًا ومن الصعب التقاط الرقم الأمامى، كما أشار عدد من الركاب إلى أن ارتفاع نسبة التلوث الصادرة من هذه السيارات والتى غالبًا ما يهمل السائق فى صيانتها.

من جانب آخر، برر أحد السائقين الأمر موضحًا أن رفع الغطاء الخلفى بسبب عيب فى تصميم السيارة، قائلاً أن استمرار الموتور فى العمل لساعات طويلة يصدر عنه أدخنة تحتبس داخل السيارة، وقال آخر أن الكل لا يلتزم بقانون المرور فى الشارع وهو ما يدفعه إلى ارتكاب المخالفات وبالتالى يجد غرامة كبيرة فى نهاية العام لا يقوى على دفعها، وغالبًا ما يتهرب من الكمائن حتى لا يتم ضبط السيارة.

وتلزم المادة 245 فى قانون المرور سيارات الأجرة بوضع لوحة الأرقام المعدنية فى وسط مؤخرة المركبة بحيث تكون واضحة الرؤية من بعد كافٍ، وفى قرار وزير الداخلية رقم 2777 لسنة 2000، يحدد عقوبتها بالحبس مدة لا تزيد على ثلاثة أشهر وبغرامة لا تقل عن 100 جنيه ولا تزيد على 500 جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وأوضح المقدم محمد يوسف بغرفة عمليات إدارة المرور بالجيزة، أن طمس أرقام اللوحات المعدنية مخالفة يترتب عليها بشكل مباشر سحب رخصة السائق، مشيرًا إلى أن أغلب السيارات الأجرة قديمة وتصميمها يحوى العديد من العيوب وكان يجب أن تختفى منذ فترة إلا أن العامل الاقتصادى هو السبب فى استمرارها.

وأشار يوسف إلى أن السائقين يفتحون غطاء السيارة الخلفى لتهوية الموتور نظرًا لسيرهم مسافات طويلة على مدار اليوم وفى ظل عدم الاهتمام بالصيانة أو استخدام قطع غيار سيئة ترتفع درجة حرارة الموتور، وهو ما يتوجب أن يريح السيارة قليلاً ويراجع معدل المياه فيها وتهويتها، إلا أنه بدلاً من أن يقوم بذلك، يستسهل فيرفع الغطاء، وفى الوقت ذاته يتهرب من المخالفات.

وأضاف: "ممنوع رفع غطاء السيارة سواء الأمامى أو الخلفى حتى لا يعيق الرؤية أو يخفى أرقام السيارة، والحملات الأمنية تركز حاليًا بشكل يومى على رصد هذه المخالفات والتى انتشرت فى الفوضى الأمنية الفترة الماضية".



موضوعات متعلقة ..


"مرور الجيزة" يضع خطة مرورية استعداداً للعام الدراسى الجديد










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة