وزير الاستثمار لـ"عمرو عبد الحميد": نسبة البطالة وصلت لـ14.3%.. و45% من الاستثمار بمصر قادم من الخليج.. الحكومة تستهدف تحقيق 3.5% نموا خلال العام الحالى.. ويؤكد: لا نخطط لبيع شركات القطاع العام

الأربعاء، 17 سبتمبر 2014 12:16 ص
وزير الاستثمار لـ"عمرو عبد الحميد": نسبة البطالة وصلت لـ14.3%.. و45% من الاستثمار بمصر قادم من الخليج.. الحكومة تستهدف تحقيق 3.5% نموا خلال العام الحالى.. ويؤكد: لا نخطط لبيع شركات القطاع العام أشرف سالمان وزير الاستثمار
كتب سمير حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال أشرف سالمان وزير الاستثمار، إن نهوض الاستثمار مرتبط بحالة الاقتصاد، لافتا إلى أن النمو السكانى 2.4% ويفوق نمو الناتج المحلى الإجمالى الذى وصل إلى 2.1% فى عام 2013 - 2014.

وأضاف "سالمان" فى حوار ببرنامج "الحياة اليوم" الذى يقدمه الإعلامى عمرو عبد الحميد ويذاع على قناة الحياة، أنه من الصعب الحديث عن نمو الاستثمار العام الماضى، بسبب تدهور الحالة السياسية والاقتصادية وعدم وجود استقرار بهما .

وكشف وزير الاستثمار عن أن نسب البطالة فى 2009 كانت تحت 10%، مؤكدا أن نسبة البطالة اليوم وصلت إلى 14.3%، لافتًا إلى أن الدين العام الداخلى وصل فى العام 2009 إلى 644 مليار جنيه وكان يمثل 62% من الناتج المحالى الإجمالى، واليوم وصل الدين العام الداخلى إلى تريليون 711 مليار جنيه مصرى، ويمثل 94% من الناتج المحلى الإجمالى، مشيرا إلى أن متوسط مستوى الفقر كان تحت 20% فى 2009 واليوم معدلات الفقر وصلت إلى 27%.

وكشف سالمان عن أن الحكومة تستهدف تحقيق نمو خلال العام الحالى بنسبة 3.5%، من خلال رؤية واضحة لتنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادى والانتهاء من خارطة الطريق .

وعن إنشاء بورصة خاصة بمحور قناة السويس، قال: إنه من الأفضل تقديم المشروعات والاستثمارات الخاصة بالقناة بالبورصة المصرية حتى يمكن تحقيق مكاسب أكبر وأسرع، كاشفًا عن أن البورصة المصرية حققت أعلى أداء، مضيفًا: البورصة المصرية رقم واحد فى العالم منذ 30/6.

وكشف الوزير عن عدم التوصل لأى حلول مع المستثمرين الأجانب حتى الآن فيما عدا المشاكل المتعلقة بالروتين الإدارى، مؤكدا أنه سيتم الإعلان عن حل كل المشاكل خلال الفترة القليلة القادمة.

وأكد أشرف سالمان وزير الاستثمار أن الحكومة استغلت شعبية الرئيس وقامت بتنفيذ مشروعات قومية واقتصادية على المدى البعيد أهمها مشروع قناة السويس الجديدة الذى يحول دخل قناة السويس إلى 13 مليار دولار سنويا خلال 3 سنوات من تشغيلها، بدلا من 5 مليارات دولار فى الوقت الحالى من خلال زيادة أعداد السفن التى تمر من خلالها .

وأضاف أن المشروع الثانى هو محور قناة السويس الذى يحتوى على مناطق لوجيستية وصناعية وسياحية والتوكيلات الملاحية وتحويل قناة السويس لمركز إقليمى عالمى، مؤكدًا أن منطقة شمال غرب خليج السويس ستنجح فى جذب استثمارات كبرى خلال الفترة المقبلة.

وعن زيارته للصين أكد أن الهدف منها حضور المؤتمر العالمى بالصين "دافوس"، والتواصل مع المستثمرين الصينيين وتبادل الخبرات المختلفة مع المستثمرين فيما يخص بناء المصانع فى مصر وتشغيل العمالة والتصدير للخارج، لافتًا إلى أن الاستثمار الصينى فى مصر ضئيل للغاية ويصل قرابة 500 مليون دولار، موضحًا أن عدد الشركات الصينية المؤسسة فى مصر تصل إلى 1198 شركة فقط.

وكشف أشرف سالمان وزير الاستثمار عن قيام الوزارات المعنية بالاستثمار الأجنبى بوضع تعديلات لعدد من القوانين أهمها قانون الاستثمار الموحد وقانون سوق المال وقانون العمل، موضحا أنه سيتم الانتهاء منها مع نهاية شهر أكتوبر المقبل لتقديمها لمجلس الوزراء .

وأكد سالمان، أن الاستثمار الخليجى يمثل 45% من نسبة الاستثمار الأجنبى فى مصر، وعلى رأس هذه الاستثمارات هى الاستثمارات السعودية وتصل قرابة 7 مليارات دولار يليها الإمارات ثم الكويت، ويجب أن تقوم مصر بمراعاة ذلك وعدم التضييق على المستثمرين، مشيرا إلى أهمية توحيد التعامل مع المستثمرين وسن القوانين التى تسمح بذلك، مضيفًا: خلال الفترة القليلة القادمة سنعلن عن الانتهاء من كل المشاكل المتعلقة بالمستثمرين فى مصر.

وحول المشاكل التى تتعرض لها شركات قطاع الأعمال، قال: بدأنا خطة إعادة هيكلة لشركات قطاع الأعمال المتعثرة فى الأول من أكتوبر القادم، مؤكدا عدم وجود خطط لبيع أى شركة من شركات القطاع العام.

وشدد على أن مصر ستقوم خلال الفترة القادمة بسداد كل المديونيات الخارجية أهمها 2.5 مليار دولار لدولة قطر، موضحا أن مصر لم تتوان منذ 20 عاما عن سداد ديونها على الرغم من الظروف العصيبة التى مرت بها .


موضوعات متعلقة

وزير الاستثمار: البطالة 14.3% والدين الداخلى تريليون و711 مليار جنيه









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة