استئناف المحادثات النووية بين إيران والدول الست واستبعاد حدوث انفراجة

الخميس، 18 سبتمبر 2014 12:10 ص
استئناف المحادثات النووية بين إيران والدول الست واستبعاد حدوث انفراجة مفاعل نووى "أرشيفية"
نيويورك (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تستأنف إيران والقوى الست الكبرى المحادثات النووية فى نيويورك هذا الأسبوع ومن المستبعد إحراز تقدم دبلوماسى كبير يؤدى إلى التوصل لاتفاق ينهى العقوبات المفروضة على طهران فى ظل استمرار الجمود بعد مفاوضات على مدى عام.

وبعد أن توقفت لمدة شهرين تستأنف المحادثات بين إيران والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين فى وقت استبعدت فيه طهران وواشنطن التعاون فى قتال متشددى الدولة الاسلامية الذين استولوا على مساحات واسعة من الأراضى فى سوريا والعراق.

وقال دبلوماسيون أن وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف ومسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبى كاثرين أشتون سيبحثان على غذاء عمل يوم الخميس المفاوضات التى تستهدف التوصل إلى اتفاق طويل الأجل بشأن البرنامج النووى الإيرانى.

وسوف يبدأ دبلوماسيون من الدول الست اجتماعا فيما بينهم يوم الخميس قبل الاجتماع مع الوفد الإيرانى يوم الجمعة. ومن المتوقع أن تستمر المفاوضات حتى 26 سبتمبر على الأقل على هامش الاجتماع السنوى للجمعية العامة التابعة للأمم المتحدة الأسبوع القادم.

وقالت وكيلة وزارة الخارجية الأمريكية للشؤون السياسية ويندى شيرمان التى ترأس الوفد الأمريكى فى كلمة ألقتها بجامعة جورجتاون يوم الثلاثاء أن على إيران القيام بتحرك أكبر من أجل التوصل إلى اتفاق طويل الأمد.

وأضافت شيرمان "يمكننا القول على الجانب الإيجابى أن محادثاتنا كانت جادة وقد تمكنا من التوصل إلى إجابات ممكنة لبعض الأسئلة الرئيسية".

لكنها استدركت إلى القول "مازالت مواقفنا متباعدة بشأن قضايا جوهرية منها حجم ومدى قدرة إيران على تخصيب اليورانيوم."

وشددت الولايات المتحدة وحلفاؤها خلال السنوات القليلة الماضية العقوبات الاقتصادية على إيران المنتج الكبير للنفط لدفعها إلى الحد من برنامجها النووى.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة