وزير البيئة: توقعات بزيادة السحابة السوداء هذا العام بسبب التغيرات المناخية.. والمناخ ليس فى مصلحتنا.. ويكشف: القمر الصناعى رصد الحرق المبكر لقش الأرز فى كفر الشيخ والقليوبية

الجمعة، 19 سبتمبر 2014 05:02 م
وزير البيئة: توقعات بزيادة السحابة السوداء هذا العام بسبب التغيرات المناخية.. والمناخ ليس فى مصلحتنا.. ويكشف: القمر الصناعى رصد الحرق المبكر لقش الأرز فى كفر الشيخ والقليوبية الدكتور خالد فهمى وزير البيئة
كتبت منال العيسوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف الدكتور خالد فهمى وزير البيئة، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن هذا العام سيشهد سحابة سوداء أكثر من العام الماضى بسبب التغيرات المناخية، قائلا المسالة ليست حرق قش أرز فقط لكن المناخ ليس فى مصلحتنا.

وأوضح الوزير فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن المساحة المنزرعة بالأرز بمحافظات القاهرة والشرقية والغربية والدقهلية قلّت عن العام الماضى، حيث بلغت عام 2013 نحو 835 ألفا و845 فدانا، بينما فى 2014 وصلت إلى 814 ألفا و767 فدانا .

وأعلن الوزير، أن حصاد الأرز بلغ فى النصف الأول من سبتمبر عام 2013 نحو 99 ألف فدان، بينما بلغ فى ذات التوقيت العام الجارى نحو 77 ألف فدان، وتم تجميع نحو 7871 طن قش أرز حتى الآن، كانت أكثرها من خلال وزارة الزراعة وشركة إيكارو.

وأضاف الوزير، أنه ارتفعت نسبة المحاضر التى تم تحريرها لمخالفات حرق قش الأرز عن نفس الفترة من عام 2013، خاصة فى محافظات القاهرة والشرقية والدقهلية، بينما قلت فى محافظة الغربية.

وكشف الوزير قائلا: إن هناك عاملا آخر يحكم حالة ظهور السحابة السوداء، بخلاف حرق قش الأرز، حيث إن التغيرات المناخية ستظهرها بوضوح وأنه تم الرصد بالقمر الصناعى للدلتا مرتين يوميا، المرة الأولى العاشرة صباحا والثانية الخامسة عصرا لحصر الكميات المحروقة وأماكنها وقياس نسب تلوث الهواء فيها، مشيرا أن محافظة كفر الشيخ والدقهلية بدأتا الحرق مبكرا لأنهما بدءا الحصاد أول شهر سبتمبر، فعند مقارنة فترة من 1 إلى 13 سبتمبر عام 2013 بنفس الفترة هذا العام سنجد أن الرياح فى 2013، هناك 10% منها رياح ساكنة و90% معتدلة ونشطة، أما هذا العام فالرياح الساكنة وصلت إلى 39% والنشطة 60% فالمناخ ليس فى مصلحتنا.

وأضاف الوزير، أن هناك مسببات أخرى لزيادة السحابة السوداء هذا العام، منها حرق المازوت فى محطات الكهرباء وليس غازا وهذا سيسبب انبعاثات كبريتية أكثر، والملوثات الأخرى من عوادم السيارات والمصانع والكهرباء وحرق قش الأرز، إضافة لسكون الرياح كل هذا سيؤدى لظهور السحابة هذا العام بمنتهى الوضوح .

وفيما يخص تخفيف حرق قش الأرز قال الوزير، إنه يتم منع الحرق من خلال مشاركة المزارعين فى الاستفادة من قش الأرز فى عمل علف ومشاركة التعاونيات فى الجمع ومشاركة القطاع الخاص فى الجمع من بعد الحصاد بأسبوع .

بدء حصاد محصول الأرز بالغربية وطوارئ بالمحافظة لمواجهة أزمة السحابة السوداء










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة