ننشر تفاصيل اتفاق الحوثيين والرئاسة اليمنية لوقف إطلاق النار.. تشكيل حكومة شراكة وطنية ووقف فورى لإطلاق النار بصنعاء.. و"BBC": الاتفاقية تتضمن بندا يقضى بإحالة قتلة المتظاهرين إلى النيابة

السبت، 20 سبتمبر 2014 07:30 م
ننشر تفاصيل اتفاق الحوثيين والرئاسة اليمنية لوقف إطلاق النار.. تشكيل حكومة شراكة وطنية ووقف فورى لإطلاق النار بصنعاء.. و"BBC": الاتفاقية تتضمن بندا يقضى بإحالة قتلة المتظاهرين إلى النيابة الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادى
كتب أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وافق الحوثيون على بنود اتفاق وضعها الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادى، بالتنسيق مع مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر، من أجل وقف فورى لإطلاق النيران.

ونقل مراسل "بى بى سى" فى صنعاء، عن مصادر مقربة من الرئاسة، أن الاتفاق ينص على ستة بنود تقضى بوقف فورى لإطلاق النار فى العاصمة صنعاء، وتشكيل حكومة شراكة وطنية بمشاركة الحوثيين أو من يمثلهم، واقتراح أسماء من ذوى الكفاءة لتولى رئاسة الحكومة، وتخفيض أسعار الوقود لتصبح ثلاثة آلاف ريال لكل 20 لتر بنزين وديزل.

كما يقضى الاتفاق برفع الاعتصامات المسلحة للحوثيين من محيط العاصمة صنعاء بعد دخول الاتفاق حيز التنفيذ مباشرة، على أن ترفع اعتصامات الحوثيين فى شارع المطار عقب تشكيل حكومة الشراكة الوطنية .

وتضمنت الاتفاقية بندا يقضى بإحالة قتلة المتظاهرين قرب مقر الحكومة وفى شارع المطار إلى النيابة لتتولى التحقيق معهم وإحالة من يثبت ضلوعه فى الحادثة إلى المحاكمة .

تأتى هذه الخطوة فى وقت شهدت فيه العاصمة صنعاء اشتباكات عنيفة صباح السبت، بالتزامن مع سماع سلسلة انفجارات مدوية هزّت المدخل الجنوبى للعاصمة.

الاشتباكات، التى تتواصل لليوم الثالث على التوالى بين قوات الأمن والحوثيين وقعت فى محيط معسكر الفرقة المدرعة الأولى سابقا وجامعة الإيمان والتلفزيون الحكومى، بعد تعرض موقع عسكرى تابع لقوات الاحتياط لهجوم جديد بمدفعية الهاون.

وأعلنت وزارة الداخلية منع التجول بالسلاح فى شوارع العاصمة وأعلنت خطة أمنية لضبط كل من يحمل سلاحا فى شوارع العاصمة ستبدأ بتنفيذها بدءا من السبت.

وكانت ألوية الحماية الرئاسية بدأت منذ منتصف ليل الجمعة بالانتشار فى عدد من مناطق صنعاء بعد معارك عنيفة شهدتها العاصمة خلال اليومين الماضيين بين وحدات من الجيش وأتباع الحركة الحوثية على مداخل صنعاء.

وقالت مصادر عسكرية إن الحوثيين فشلوا فى السيطرة على مبنى التلفزيون الحكومى ومقر جامعة الإيمان ومعسكر الفرقة المدرعة الأولى سابقا.

لكن الناطق باسم الحوثيين محمد عبد السلام نفى فى بيان للحركة مهاجمة مقر التلفزيون وذكر أن الحوثيين ردوا على القصف المدفعى الذى استهدفهم من القوات المكلفة بحماية مقر التلفزيون الحكومى.

وهاجم عبد السلام السياسة الإعلامية للتلفزيون الرسمى ووصفها بالمنحازة لطرف سياسى.

وكان الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادى وصف ما يجرى فى عاصمة بلاده، فى لقاء جمعه بسفراء الدول الراعية للمبادرة الخليجية الجمعة، بأنه انقلاب على النظام وتحالف واضح بين الحوثيين وأتباع الرئيس السابق كما نشرت وسائل إعلام مقربة من الرئاسة اليمنية.

وأعلنت جامعة صنعاء وقف الدراسة فيها، ودعت الطلاب وهيئة التدريس لمغادرتها حفاظا على حياتهم بسبب تجدد المعارك فى محيط الجامعة. كما توقفت حركة الطيران الدولى من صنعاء وإليها وتم تحويلها الى مطارات بديلة فى عدن وتعز والحديدة، لكن مدير مطار صنعاء الدولى أعلن استمرار شركتى الطيران اليمنيتين "السعيدة واليمنية" فى تسيير رحلاتهما بشكل طبيعى.

واستمرت حركة نزوح سكان العاصمة صنعاء من مناطق المواجهات لليوم الثالث على التوالى.

وسمع دوى انفجارات عنيفة فى مدينة صوفان الواقعة قرب مبنى التلفزيون بالعاصمة اليمنية صنعاء، بحسب شهود عيان.

وأفاد الشهود بأن انفجارات غير مسبوقة توالت فى الحى وتضررت المنازل الواقعة فى الحى مما أثار الخوف والفزع والرعب لدى الأهالى.

وكانت مواجهات قد دارت فى المنطقة بين المسلحين الحوثيين وقوات الجيش فى المعسكر التى يوجد به مجمع التلفزيون، وسط أنباء عن اشتداد المعارك وسقوط جرحى فى صفوف العاملين فى الفضائية اليمنية.

وكان العاملون فى الفضائية اليمنية قد بثوا نداء استغاثة إلى وزير الدفاع لإرسال تعزيزات والحفاظ على سلامة المتواجدين .


موضوعات متعلقة..

Bbc: اتفاق لوقف إطلاق النار بين الحوثيين والرئاسة اليمنية











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة