حصاد المحافظات.. استشهاد ضابط شرطة فى انقلاب مدرعة أثناء مطاردة مسلحين وسط سيناء.. ومزارعون بالفيوم: شهداء طائرة الجيش لَوّحوا لنا للابتعاد خوفاً على حياتنا.. وهروب 4 مساجين من سجن أبو زعبل

الأحد، 21 سبتمبر 2014 10:54 م
حصاد المحافظات.. استشهاد ضابط شرطة فى انقلاب مدرعة أثناء مطاردة مسلحين وسط سيناء.. ومزارعون بالفيوم: شهداء طائرة الجيش لَوّحوا لنا للابتعاد خوفاً على حياتنا.. وهروب 4 مساجين من سجن أبو زعبل الشهيد الرائد أحمد سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
المحافظات: محمد فرج - عادل ضرة- رباب الجالى - ضحا صالح - هناء أبو العز - فتحية الديب - جمال أبو الفضل - ناصر جودة - محمد حسين - مصطفى عادل

شهدت محافظات الجمهورية عددًا من الأحداث المهمة والساخنة، اليوم الأحد، حيث تم إلقاء القبض على 9 متحرشين أمام مدرسة التجارة بنات بمركز أبو حمص بالبحيرة، وتم إلقاء القبض على 6 صبية تحرشوا بطالبات بمحيط بعض المدارس ببورسعيد، وتقرر
وقف تنفيذ عقوبة ماهينور المصرى مؤقتاً لتسلمها جائزة دولية.

وشهدت محافظة الغربية 4 تفجيرات إرهابية، وانفجرت 4 قنابل بدائية الصنع على قضبان السكك الحديدية بالشرقية، وقال الدكتور السيد عبد الخالق، وزير التعليم العالى، من أسيوط أن ممارسة السياسة بالجامعات لابد أن تكون من خلال قنوات شرعية.

حيث استشهد ضابط شرطة فى انقلاب مدرعة أثناء مطاردة مسلحين بطريق الحسكة وسط سيناء. وكشف مصدر أمنى رفيع المستوى بمديرية أمن شمال سيناء، لـ"اليوم السابع"، عن أن الملازم أحمد عرفة من قوات الأمن المركزى بوسط سيناء، كان يستقل وقوة أمنية مدرعة شرطة على طريق "الحسنة - التمد"، واشتبه فى تحرك إحدى السيارت وطالبها بالتوقف إلا أن السيارة لاذت بالفرار.

بدوره اتخذ موقع الاستعداد أعلى المدرعة للتعامل مع المجموعة الهاربة ونتيجة سوء حالة الطريق ووجود منحنى اختل توازن الضابط وسقط من أعلى المدرعة وهى تسير بسرعة فائقة وتوفى على الفور فيما انقبلت المدرعة ولم يصاب آخرين من أفراد القوة. وأشار المصدر، إلى أنه تم نقل جثمان الضابط إلى مستشفى العريش العسكرى، وتواصل القوات الأمنية عملها بتمشيط المنطقة .


فى الفيوم: "صدق من وصفهم بخير أجناد الأرض".. هذا ما عبر عنه المزارعون بمنطقة كوم أوشيم الصناعية بالفيوم، بعدما أكدوا أن طاقم الطائرة العسكرية الذين استشهدوا اليوم الأحد، إثر سقوط الطائرة لوحوا للمزارعين بعد اشتعال النيران فى الطائرة، وقبل سقوطها بدقائق.

وطالبوهم بالابتعاد خوفا على حياتهم. وكانت قوات الإنقاذ ورجال الإنقاذ قد وصلوا لنقل حطام الطائرة العسكرية التى تحطمت، بالقرب من مطار كوم أوشيم الحربى، بطريق الفيوم - القاهرة الصحراوى، على جرارات زراعية، من موقع الحادث. وقال شهود عيان بموقع الحادث، أن النيران اشتعلت فى الطائرة فى الجو، قبل سقوطها فى أرض زراعية، وتحطمها وتفحم أجزاء منها واستشهد 6 من طاقم الطائرة .


فى الشرقية، تمكنت الأجهزة الأمنية بمركز شرطة بلبيس بالشرقية، من ضبط مسجونين هاربين من سجن أبو زعبل على ذمة قضايا جنائية، اليوم، وتم إخطار مصلحة الأمن العام بالمسجونين الآخرين . تلقى اللواء سامح الكيلانى، مدير أمن الشرقية، إخطارا من اللواء مليجى فتوح مليجى حكمدار المديرية، يفيد إخطار قطاع مصلحة الأمن العام بتمكن أربعة متهمين مودعين بسجن "أبو زعبل 2" على ذمة قضايا جنائية من الهروب من محبسهم.

وقامت الأجهزة الأمنية بتفعيل خطط غلق حدود المديرية وتنشيط القوات والدفع بتشكيلات إضافية من قوات الأمن وإعداد العديد من الأكمنة الحدودية، حيث تمكن الخفراء المعينون بناحية الزوامل دائرة مركز شرطة بلبيس من ضبط كل من "إسلام السيد جودة متولى" سن 27، عاطل ومقيم فايد بالإسماعيلية، هارب من سجن "أبو زعبل"، والمحبوس على ذمة القضية رقم 4333 لسنة 2012 جنايات الإسماعيلية، سرقة بالإكراه 5 سنوات.

كما تم ضبط "إسلام محمد حسن محمد" سن 28، عاطل ومقيم الكيلو 2 عزبة إبراهيم صالح الإسماعيلية، هارب من سجن "أبو زعبل"، والمحبوس على ذمة القضية رقم 1937/2010 جنايات الإسماعيلية، سرقة بالإكراه 5 سنوات. واعتراف المسجونان أنهما تمكنا من الهرب، فجر اليوم، من محبسهما بـ"ليمان أبو زعبل 2" وبصحبتهما كل من "أمين رجب عبد الرازق" سن 30، و"محمد السيد على عبد الله" سن 29 عاطل، وأضافا أن الأول أصيب بكسر بساقه حال قفزه من أعلى السور إلا أنه تمكن من الهرب. وأن الثانى غرق بترعة الإسماعيلية حال عبورها سباحة أثناء الهرب، لفت إدارة البحث الجنائى باستكمال وضبط المتهمين، تنسيقاً مع قطاع الأمن العام ومصلحة السجون.


فى البحيرة، تمكن الملازم رفعت على عجلان الضابط بمركز شرطة أبو حمص والقوة المرافقة، والمعينين للمرور على المدارس بدائرة المركز، بإشراف اللواء محمد فتحى إسماعيل مدير أمن البحيرة، من ضبط كل من "مصطفى ر س" طالب، و"راشد ع خ" طالب، و" أحمد ش ع" طالب، و"عبد الله ع غ" طالب، و"أسامة إ إ" عامل، و"أحمد م إ" عامل عادى، و"بلال إع" عامل، و"إبراهيم ع ى" عامل، و"صلاح ى ع" عامل مقيمين بدائرة المركز أثناء قيامهم بمعاكسة بعض الفتيات أمام مدرسة حمدى الشحات الثانوية التجارية بنات بمدينة أبوحمص. تحرر المحضر 13333/2014 جنح المركز، وجار العرض على النيابة العامة، وكلفت إدارة البحث الجنائى بالتحرى عن الواقعة.


فى بورسعيد، ألقت إدارة البحث الجنائى بمديرية الأمن، برئاسة اللواء فتح الله حسنى، القبض على 6 من الصبية أثناء تواجدهم بمحيط بعض مدارس الفتيات وتسلقهم الأسوار وتحرشهم ببعض الفتيات. كما أسفرت الجولة عن ضبط أحد الصبية بحوزته سلاح أبيض عبارة عن مطواة "قرن غزال"، و4 أشخاص يستقلون الدراجات البخارية بدون تراخيص أمام المدارس، و8 بائعين متجولين بمحيط المؤسسات التعليمية.

ومن جانبه أكد مدير الأمن لـ"اليوم السابع"، أنه أصدر تعليمات للضباط والجنود وأفراد الشرطة باستمرار الحملات الأمنية للحفاظ على منظومة الأمن مع تشديد الرقابة على مدارس الفتيات أثناء بداية اليوم الدارسى والانتهاء منه مع ضبط كافة المخالفات والخارجين عن القانون واتخاذ الإجراءات القانونية الصارمة حيال كل من يخالف القانون الذى يمثل هيبة الدولة بكل أركانها.


فى الإسكندرية، قرر المستشار شريف حافظ رئيس محكمة جنح سيدى جابر قبول الاستشكال المقدم من الناشطة السياسية ماهينور المصرى شكلاً ووقف تنفيذ العقوبة مؤقتاً لحين الفصل بالطعن فى النقض. وراعى المستشار فى قراره تسلم الناشطة جائزة دولية فى حقوق الإنسان فى إيطاليا يوم 31 أكتوبر وستكون ماهينور أول محامية مصرية تحصل عليها.


فى الغربية، شهدت المحافظة اليوم الأحد، انفجار 3 قنابل فى أماكن متفرقة، وتفجير قوات الأمن لأخرى، والعثور على عدة قنابل، مما تسبب فى حالة من الذعر بين الأهالى، خاصة أن أماكن انفجار القنابل تقع فى محيط مدارس.


فى المحلة، انفجرت قنبلة أمام حى ثان المحلة، مما تسبب فى حالة من الذعر وانقل خبراء المفرقعات، وعثروا على قنبلة أخرى وتم إبطال مفعولها، فيما قررت قوات الأمن إخلاء مدرستى عمر بن عبد العزيز وأحمد عرابى الكائنتين بجوار حى ثان المحلة.
وفى مدينة طنطا، انفجرت قنبلة بدائية الصنع أمام الجامعة العمالية، المجاورة لفندق نادى الشرطة بطنطا، وانتقلت القيادات الأمنية وخبراء المفرقعات إلى مكان الواقعة لمتابعة الموقف. كما تلقت شرطة النجدة بلاغا بالعثور على جسمين غريبين بشارع شوقى بطنطا، وانتقل خبراء المفرقعات تحت إشراف العميد طارق العباسى رئيس قسم المفرقعات بالغربية، لفحص الجسمين لبيان مدى احتوائهما على متفجرات من عدمه.


وعثرت قوات الأمن على قنبلة بجوار سوبر ماركت "مترو"، فى طنطا، قبل انفجارها، وتمكنت قوات الأمن من تفجيرها. فيما انفجرت قنبلة أمام شركة الغزل والنسيج بطنطا، وانتقل على الفور خبراء المفرقعات إلى الشركة وتم تمشيط المنطقة وتم العثور على قنبلة أخرى.


فى نفس السياق، استهدف اليوم الأحد، مجهولون قضبان السكك الحديدية بالشرقية، وقاموا بتفجير 4 قنابل بدائية الصنع على قضبان السكة الحديد بخطى "الزقازيق- القاهرة" بالقرب من قرية الزنكلون، وهو ما أحدث تلفيات بالقضبان بقطر 50 سم وخط "القاهرة الإسماعيلية" أمام جزيرة السعادة، مما أدى إلى تلفيات بالقضبان حوالى 70 سم، وفق ما أكد مصدر بهيئة السكة الحديد.

وأفاد قسم المفرقعات بالحماية المدنية بالشرقية، أن مجهولين قاموا بزرع 4 قنابل بدائية الصنع بالقضبان، ما تسبب فى تأخر حركة القطارات بالخطين لمدة 5 ساعات. من جانبه، أمر المستشار أحمد دعبس المحامى العام لنيابات جنوب الشرقية، صباح اليوم، بانتقال فريق من نيابة مركز الزقازيق لمعاينة انفجاريين فى قضبان السكة الحديد بمزلقان قرية الزنكلون وجزيرة السعادة دائرة مركز الزقازيق، وأمر بتحريات الأمن الوطنى بشأن الحادث.

وكان اللواء سامح الكيلانى، مدير أمن الشرقية، قد تلقى إخطارًا من اللواء رفعت خضر مدير المباحث الجنائية، يفيد وقوع انفجاريين فى توقيت واحد بشريط السكة الحديد بالقرب من مزلقان قرية الزنكلون وقرية جزيرة السعادة بمركز الزقازيق. وانتقل على الفور الدكتور سعيد عبد العزيز محافظ الشرقية، إلى موقع الحادث وبصحبته الأجهزة الأمنية والمهندس محمد عرفة رئيس فرع هيئة السكة الحديد لشرق الدلتا، وخبراء المفرقعات وقسم الأدلة الجنائية.

وتم فرض كردون أمنى حول مكان الانفجار، وانتقلت النيابة العامة لمعاينة مكان الانفجار، وتسبب الحادث فى توقف حركة القطارات بخطى “الزقازيق- القاهرة“ و"الزقازيق – الإسماعيلية " من الاتجاهين، وذلك بعد انفجار قنبلتين على قضبان الشريط، مما تسبب فى انفصال جزء من القضبان من الاتجاهين يقدر بحوالى 60 سم. فيما أكدت السكة الحديد، أن الانفجارين اللذان وقعا فجر أمس كانا بين محطتى الزنكلون والجديدة بالقرب من مينا القمح وبين محطتى "الصوة" و"الشابانات"، بالقرب من أبو حماد بالشرقية، حيث أدى الانفجار الأول إلى تطاير جزء من القضبان بمسافة 90 سم بالخطين الطالع والنازل.

فيما أدى الثانى إلى تطاير جزء بمسافة مترين. وأضافت السكة الحديد فى بيان لها، أنه تم تعطيل حركة سير القطارات على خط بنها الزقازيق- الإسماعيلية، وعلى الفور توقف الخط فى الاتجاهين، ولم ينتج عنه أى إصابات أو وفيات، مشيرة إلى أنه جار حصر التلفيات. وقالت الهيئة، إنه جار حالياً الإصلاح للاستعداد بالسكة.

لافتة إلى أنه الساعة 7.35 صباحا تم الاستعداد بالخط الطالع بين محطتى الزنكلون والجديدة بين منيا القمح والزقازيق وتشغيله مفردا فى الاتجاهين لحركة سير القطارات، والساعة 9.10 صباحا تم الاستعداد بالخط النازل منه، وأكدت أنه تم أيضا الانتهاء من إصلاح خطى الطالع والنازل بين الصوة والشبانات بين أبو حماد والزقازيق.


فى أسيوط، أكد الدكتور السيد عبد الخالق وزير التعليم العالى أنه لن تكون هناك مصادرة على فكر الطلاب، وأن العمل السياسى داخل الجامعات لن يكون إلا من خلال القنوات الشرعية المنوط بها، وأنه يراهن على وعى الطلاب وحبهم وانتمائهم للوطن فى حماية جامعاتهم من خلال التواصل مع قياداتهم الجامعية، محذرا أى فصيل من تعطيل الدراسة بالجامعات، وقال عبد الخالق "لن نسمح بذلك أبداً". جاء ذلك خلال جولة الوزير التفقدية التى قام بها اليوم الأحد لمستشفيات جامعة أسيوط يرافقه اللواء إبراهيم حماد محافظ أسيوط والدكتور محمد عبد السميع رئيس الجامعة ورؤساء الجامعات المصرية الذين سيحضرون اجتماع المجلس الأعلى للجامعات بجامعة أسيوط اليوم.

وذكر عبد الخالق: "الدولة تقدم كل الدعم للجامعات لتحقيق رسالتها فى التعليم والتحديث والتنوير وخدمة المجتمع، وأن أبوابنا وقلوبنا مفتوحة لأبنائنا الطلاب بالدعم والمناقشة والحوار، إلى جانب خطط الجامعات لاحتواء الطلاب ودمجهم فى الأنشطة الطلابية، وفى المقابل هناك إجراءات قانونية لمواجهة العنف الذى قد يحدث من جانب فئة قليلة من الطلاب بجميع أشكاله". وأضاف عبد الخالق أن هناك دراسات وأبحاثا تقدمها الجامعات للحكومة لإنشاء الكثير من المشروعات الجديدة، وبخاصة المياه الجوفية واستصلاح الأراضى فى الدلتا والصعيد، وأن أعمال التطوير والتحديث مستمرة لإيمان الدولة بأهمية العلم ودوره فى التقدم والتنمية، مطالبا بضرورة الحفاظ على المال وممتلكات الجامعات.

واستطرد الوزير أن زيارته لجامعات الصعيد جاءت للتأكيد على أن الصعيد وما عاناه أبناؤه فى الفترة الماضية، سيتم تعويضه فى الأيام القادمة عن طريق نيلهم الرعاية التعليمية والصحية المناسبة، وأن الصعيد ينفق عليه خلال الفترة الحالية مليارات الجنيهات لتعويض سنوات التهميش والحرمان. من جانبه وجه اللواء إبراهيم حماد محافظ أسيوط الشكر للدكتور وزير التعليم العالى وأعضاء المجلس الأعلى للجامعات لزيارتهم للمحافظة.

مؤكدا أن أسيوط عاصمة الصعيد، وهى بحق قبلة العلماء من مختلف أنحاء الجمهورية لما تحويه من جامعة عريقة ومعاهد طبية وعلمية متخصصة على مستوى الصعيد وعلى مستوى مصر كلها، لأنها من الجامعات المتقدمة فى مجال الدراسات والبحوث، وزيارة الوزير تؤكد على رسالة الرئيس والحكومة لاهتمامها بالمواطن المصرى تنفيذا لسياسة الدولة فى جميع المجالات لاتخاذ خطوات جادة للنهوض بالجامعة والصعيد فى مختلف المجالات.

وأشار المحافظ إلى أن المجال الطبى هو من أولويات الحكومة الحالية، وجاءت هذه الزيارة لتؤكد اهتمام المسئولين باحتياجات المرضى والمواطنين، ومراعاة البعد الاجتماعى، والذى تلاحظ من اهتمام الوزير بأقسام الاستقبال والحوادث والإصابات والعناية المركزة لحل مشاكلها ودعمها بناء على تكليفات الرئيس والحكومة الحالية.

وأكد أنه تم الاتفاق مع وزير التعليم العالى لوضع خطة عاجلة لتطوير أقسام الحوادث والاستقبال والطوارئ بالمستشفيات الجامعية، تحت إشراف الدكتور وزير التعليم العالى، بالتنسيق بين المحافظة والجامعة فى مدة زمنية قصيرة، لتلبى احتياجات المرضى، وتكون قادرة على استقبال الحالات الحرجة والطارئة. وأشار الدكتور محمد عبد السميع رئيس جامعة أسيوط إلى أن الجامعة تعد بيت خبرة متكامل ليس لصعيد فقط، وإنما وضعنا كل إمكانيات الجامعة تحت تصرف القيادة السياسية ووزارة التعليم العالى للاستفادة من الأبحاث العلمية التى يقدمها أعضاء هيئة التدريس بالجامعة ومراكزها البحثية المتخصصة، للمساهمة فى تنمية ونهضة مصر، مشددا على أن الجامعة بالتنسيق مع المحافظة تسهم بدور فعال فى تنمية المحافظة وإقامة كل المشروعات التنموية.


أخبار متعلقة:
قوات الأمن تواصل تطهير شمال سيناء من الإرهاب.. ضبط 16 مشتبهًا به وإحباط محاولة إرهابية.. مقتل أحد الأهالى فى ظروف غامضة برصاص مجهول.. وتفكيك عبوة ناسفة تزن 60 كيلو جرامًا بتفجيرها عن بُعد










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة