أكرم القصاص - علا الشافعي

فى اليوم العالمى للزهايمر.. معلومات لا تعرفها عن المرض وطرق علاجه.. يقتل خلايا المخ ولا يعنى "الخرف".. يصيب الصغار والكبار.. والوراثة المتهم الأول.. وفرنسا تدعو إلى نشر صور المسنين مع أسرهم

الأحد، 21 سبتمبر 2014 02:52 م
فى اليوم العالمى للزهايمر.. معلومات لا تعرفها عن المرض وطرق علاجه.. يقتل خلايا المخ ولا يعنى "الخرف".. يصيب الصغار والكبار.. والوراثة المتهم الأول.. وفرنسا تدعو إلى نشر صور المسنين مع أسرهم صورة ارشيفية
كتبت منى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يحتفل العالم اليوم الأحد "باليوم العالمى لمرض الزهايمر"، والذى تم اكتشافه عام 1906 على يد العالم الألمانى لويز الزهايمر، واحتاج هذا المرض إلى ما يقرب من الثمانين عاما، حتى بدأ العلماء البحث فى هذا المرض القاتل والصامت.

وبحسب إحصائيات الجمعية الألمانية للزهايمر فإن مرض الزهايمر يصيب ما يقرب من 35 مليون شخص، ويتوقع أن يزداد هذا العدد خلال سنوات قليلة إلى 120 مليون شخص، كما أن مصر بها ما يقرب من 300 ألف مصاب بهذا المرض، والذى ذكر بنفس التقرير، ويرجع السبب الأول لهذه الإصابة إلى الوراثة.

ويعتبر هذا اليوم من أكثر الأيام التى تهتم بها دول العالم الأوروبى وقد أطلقت شبكات التواصل الاجتماعى بفرنسا حملة بعنوان "أتذكر"، والتى تدعو جميع الأسر للاحتفال بهذا اليوم من خلال نشر صور للمسنين مع أسرهم.

والزهايمر من الأمراض المكتشفة حديثا، لذلك فهناك العديد من المعلومات غير الصحيحة والمنتشرة عنه والتى يوضحها الدكتور خالد حلمى استشارى أمراض.

التغذية يمكن أن تقى من الزهايمر..

لا أحد قادر على إنكار أهمية التغذية فى الحفاظ على صحة الإنسان، إلا أنه حتى الآن لم يعرف السبب الرئيسى فى الإصابة بالزهايمر وبالتالى فالتغذية السليمة قد تكون أحد العوامل التى تعمل على تقليل الإصابة ولكنها لا تمنعها.

الرياضة يمكن أن تمنع الزهايمر..

ممارسة الرياضة بشكل دائم تحافظ على الجسم والصحة بوجه عام، إلا أنه حتى الآن لا يوجد طرق للوقاية من هذا المرض، وبالتالى فإن الرياضة تقلل من احتمالية الإصابة ولكنها لا تخفيها.

حشو الأسنان الفضى يسبب الزهايمر..

حتى الآن لا توجد أى دراسة أو بحث علمى يؤكد هذه المعلومة، إلا أن الرأى المرجح أنه لا توجد علاقة بين كلا الإصابتين.

فقدان الذاكرة أمر طبيعى مع التقدم فى العمر..

يعتقد الكثيرون أن من الطبيعى الإصابة بفقدان الذاكرة مع التقدم بالعمر، الأمر غير الصحيح، فالنسيان قد يصيب أى شخص، كما أن قدرة الإنسان العقلية تعتمد على عوامل كثيرة، وبالتالى فإن التقدم فى العمر لا يعنى أبدا الإصابة بالزهايمر.

الزهايمر ليس قاتلا..

يعتقد الكثيرون أن الزهايمر هو مرض يتعلق بنسيان الأشياء، أو الأماكن أو الأشخاص فقط، إلا أن هذا غير صحيح فالزهايمر هو مرض يصيب خلايا المخ، ويعمل على قتلها، مما يؤدى إلى تدهور الحالة، وإذا لم يتم متابعة المريض فالموت سيكون مصيره لا محالة.

هناك علاج للزهايمر..

حتى الآن لا يوجد علاج يوضح آلية الإصابة بمرض الزهايمر ولذلك فإن الأمر يتوقف على الأدوية التى تعالج الإصابة بهذا المرض الخطير.

الأمر لا يحتاج أدوية..

يعتقد البعض أن مريض الزهايمر لا يحتاج إلى أدوية، وإنما يتم العناية بالمريض، الأمر غير الصحيح فمريض الزهايمر شخص يموت ببطء، وفى حاجة عدم وجود رعاية طبية، وتناول الأدوية التى تعمل على تقليل تطور المرض.

الزهايمر يصيب كبار السن فقط..
يعتقد البعض أن كبار السن أو من تخطوا عمر الستين هم فقط من يصابون بالزهايمر، والمفاجأة أن هذا المرض قد يصيب صغار السن فى "الثلاثين والأربعين أو حتى الخمسين"، وعلى عكس ما يتوقعه الناس يكون المرض فى تلك الحالات أشرس وأعنف، وقد تتدهور الحالة سريعا.

ويتشرف "اليوم السابع" بتلقى أسألتكم واستفساراتكم الطبية عبر الإيميل التالى : Health@youm7.com


موضوعات متلعقة
مؤتمر فى جامعة عين شمس الاثنين بمناسبة اليوم العالمى لـ"الزهايمر" ‎








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة