إرجاء العمل بمنظومة الخبز الجديدة بشمال سيناء بسبب مشاكل فنية

الأربعاء، 24 سبتمبر 2014 09:35 م
إرجاء العمل بمنظومة الخبز الجديدة بشمال سيناء بسبب مشاكل فنية اللواء السيد عبد الفتاح حرحور محافظ شمال سيناء
العريش- محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت محافظة شمال سيناء، للمرة الثانية، عن تأجيل العمل بالمنظومة الجديدة للخبز، نظرا لوجود أعطال ومشاكل فنية تحول دون إتمامها .

وقال اللواء السيد عبد الفتاح حرحور، محافظ شمال سيناء، اليوم، إنه سيتم الاتصال بالجهات المعنية بوزارات التموين والمالية والبترول لحل المشاكل والمعوقات التى تحول دون تطبيق المنظومة فى الوقت الحالى، وإزالة المعوقات التى تعترض أصحاب المخابز مثل ارتفاع تكلفة مقايسات توصيل الغاز الطبيعى إلى المخابز وصرف الفروق المالية من مستحقات المخابز والمعلقة فى المنظومة الحالية والمنظومات السابقة.

وأشار إلى أنه سيتم إعادة تشغيل مستودع الشيخ زويد لتوفير الدقيق اللازم لمخابز الشيخ زويد ورفح والمناطق القريبة منها بدلا من صرفه من العريش للحد من تكلفة النقل .

جاء ذلك خلال لقاء له مع أصحاب المخابز على مستوى المحافظة، بحضور المهندس محمد البيك رئيس مركز ومدينة العريش، وفتحى راشد أبو حمدة مدير عام التموين والتجارة، وعبد الله قنديل بدوى رئيس الغرفة التجارية، ووائل رفاعى رئيس شعبة المخابز بالمحافظة.

ونبه إلى ضرورة تركيز المخابز على جودة رغيف الخبز المنتج ومراعاة عدالة التوزيع بين المواطنين لضمان حصول كل فرد على احتياجاته من الخبز بمواصفات جيدة .

وكلف المحافظ مديرية التموين والجهات المعنية بعمل إحصائية للفلسطينيين المقيمين على أرض المحافظة، والذين يحصلون على الخبز، وعمل كروت ذكية لحصول الوافدين والمغتربين والشركات العاملة على أرض المحافظة لضمان توفير الخبز لهم .

وكان أصحاب المخابز قد أعلنوا ترحيبهم بالمنظومة الجديدة والالتزام بالمواصفات والمعايير فى إنتاج الخبز طبقا للمنظومة التى تهدف إلى رفع جودة الخبز المنتج والحد من ظاهرة تهريب الدقيق المدعم وبيعه فى السوق السوداء، إلا أنه توجد بعض المعوقات مثل تأخر صرف الحوافز وبعد المسافات وارتفاع تكلفة نقل الدقيق ومقايسات توصيل الغاز وفروق أسعار السولار، إلى جانب انقطاع الشبكات والاتصالات بصفة يومية نظرا للحملات الأمنية، مما يصعب معه صرف وتشغيل الكروت الذكية .

وأعلن عبد الله قنديل بدوى، رئيس الغرفة التجارية، أن بعض الجهات مثل شركة الغاز تعامل المخابز كمشروعات استثمارية مما يزيد العبء على صاحب المخبز .

وأكد وائل رفاعى، رئيس شعبة المخابز، أن هناك عدة مشكلات تواجه أصحاب المخابز على مستوى محافظة شمال سيناء، تتمثل فى: التكلفة العالية لمقايسات إدخال الغاز الطبيعى إلى المخابز، وارتفاع أجور العاملين بنحو 40% عن باقى المحافظات، إلى جانب عدم صرف المستحقات المالية السابقة لأصحاب المخابز من فرق الجودة وحافز التصنيع وفرق أسعار السولار .

وأضاف محمود حنفى محمود، نائب رئيس شعبة المخابز، أنه حتى الآن لم يتم صرف حوافز الجودة والسولار فى المنظومات السابقة، كما أنه لم يتم صرف فرق التكلفة فى المنظومة الحالية منذ فبراير الماضى .

وشكا أصحاب المخابز فى رفح والشيخ زويد ووسط سيناء من صعوبة العمل فى ظل الظروف الأمنية وارتفاع تكلفة نقل الدقيق من العريش إلى المخابز، إلى جانب قلة المنتج لبعد المسافات بين القرى والتجمعات واعتماد البدو على الدقيق لتصنع الخبز فى المنازل، وطالبوا بإنشاء مستوعات للدقيق فى الشيخ زويد ورفح ووسط سيناء.

ومن جانبه، أعلن فتحى راشد، مدير عام التموين، أنه يتم توزيع الدقيق بنسبة 53% للمستودعات للمواطنين و47% للمخابز، مشيرا إلى وجود نسبة كبيرة من الفلسطينيين المقيمين والوافدين، بخلاف الجهات والشركات العاملة على أرض المحافظة والتى تحصل على الخبز يوميا من المخابز، وأنه تم عمل كروت خاصة لهم للحصول على الخبز فى المنظومة الجديدة .

وأشار إلى أنه فى المنظومة الجديدة أصبح الدعم على رغيف الخبز وليس على الدقيق كما كان فى السابق، وأنه تم التعاقد مع أغلب المخابز الموجودة فى المحافظة طبقا للمنظومة الجديدة للخبز .

وأكد أن هناك لجان متابعة دائمة ومستمرة من موظفى التموين والزراعة والمحافظة لمتابعة جودة رغيف الخبز، مع وجود دعم توعوى لأصحاب المخابز المشتركة فى المنظومة الجديدة، وأنه سبق إرسال مكاتبات إلى وزارتى التموين والمالية لصرف المستحقات المالية المتأخرة لأصحاب المخابز. مشيرًا إلى أن تطبيق المنظومة الجديدة سيقضى على هذه المشكلات .








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة