"القطع" فيلم افتتاح مهرجان القاهرة السينمائى.. نادية لطفى تتصدر بوستر الدورة الـ36.. وسمير فريد: ختام المهرجان سينتقل إلى الأهرامات.. ويؤكد: أغنية عبد الوهاب "أهل الفن" قبل أى عرض

الأربعاء، 24 سبتمبر 2014 07:34 م
"القطع" فيلم افتتاح مهرجان القاهرة السينمائى.. نادية لطفى تتصدر بوستر الدورة الـ36.. وسمير فريد: ختام المهرجان سينتقل إلى الأهرامات.. ويؤكد: أغنية عبد الوهاب "أهل الفن" قبل أى عرض مهرجان القاهرة السينمائى
كتب محمود ترك - تصوير - صلاح سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن سمير فريد رئيس مهرجان القاهرة السينمائى، أنه سيعرض فى حفل افتتاح الدورة المقبلة الفيلم الألمانى "القطع" إخراج فاتح حكيم من أصول تركية، ويعد من الإنتاج الألمانى الضخم، وعمل عليه المخرج أكثر من 10 سنوات، ويحكى عن فترة الحرب العالمية الأولى وانهيار الإمبراطورية العثمانية، حيث يعد الفيلم ملحمة كبيرة ومدته ساعتين ونصف وتم تصويره فى عدة دول منها كوبا وأمريكا، وسيحضر مخرج الفيلم حفل الافتتاح ومعه الممثل طاهر رحيم.

وأشار سمير إلى أنه سيتم إذاعة أغنية أهل الفن للمطرب والموسيقار محمد عبد الوهاب قبل أى عرض سينمائى.

وأعلن سمير فريد أسماء الفائزون بجائزة نجيب محفوظ أو الهرم الذهبى الشرفى والذين سيتم تكريمهم فى حفل الافتتاح، ومنهم النجمة نادية لطفى صاخبة التاريخ والأداء المميز التى اعتزلت فى أواخر الثمانينيات من القرن الماضى، وشدد سمير على أن والدة نادية لطفى ليست بولندية، كما أشيع بل هى مصرية وأن ذلك القول ليس له أى أساس من الصحة، وأنه مجرد مزاح تحول إلى شائعة، كما فاز بالجائزة نور الدين صايب كاتب السيناريو ومؤسس مهرجان مراكش السينمائى بالمغرب، كما تم إلغاء سوق السينما واستبداله بملتقى الصناعة سيتم عقده بالمسرح المكشوف، وسيتم خلالها عرض الأفلام التى فى مراحل إنتاجها الأخيرة، ويحضرها العديد من الموزعين وصناع الأفلام من مختلف دول العالم، وسيتولى المخرج مروان عمر إدارة الملتقى، حيث أعلن محمد سمير المدير الفنى المهرجان أن ذلك سيوفر فرصة كبيرة لصناع السينما الشباب فى مصر.

ومن جانبه قالت إيمان البنا مصمة جائزة الهرم الذهبى، إنها حرصت على أن تكون الجائزة عبارة عن أهرامات صغيرة تبنى الهرم الكبير.

وكشفت إدارة المهرجان عن بوستر المهرجان الذى صممه التشكيلى كريم آدم وتظهر عليه صورة النجمة نادية لطفى، وتركز الصورة على عينها، فى إشارة إلى أن السينما هى عين المخرج والمشاهد معا.

وسيقام حفل الافتتاح فى محكى القلعة، وبينما سيكون الختام فى مسرح الصوت والضوء بالهرم، وهو على العكس من الدورات السابقة الذى كان يقام حفلى الافتتاح والختام فى دار الأوبرا، ويخرج حفل الختام وليد عونى، بينما يتولى حفل الافتتاح محمد أبو الخير، كما أن أفلام الافتتاح والختام ستعرض بعيدا عن الحفلات.

وفى صباح يوم الافتتاح سيتم افتتاح 3 معارض أخرى ضمن فعاليات المهرجان، وهى معارض تشكيلية وفنون أخرى بعيدة عن السينما.

وقال سمير فريد، إن المهرجان يحتفى بمئوية السينما التركية، سيكون عن طريق فيلم واحد من خلال برنامج كلاسيكيات السينما الطويلة وكل منها سيتناول حدث وقع عام 2014 أو 1914.

أما بخصوص مسألة عرض فيلم فلسطينى من تمويل إسرائيلى، قال إن الوضع القانونى للفيلم يختلف عن هويته الثقافية، وقال إن رأيه الشخصى كناقد يختلف عن رأيه كمسئول بالمهرجان، وإنه شخصيا يوافق على عرض أفلام مبدعى عرب 48، وذلك مع تشديده على اعتراضه على التسمية، فهو لا يجد تطبيعا فى ذلك.

 الناقد سمير فريد رئيس مهرجان القاهرة السينمائى
الناقد سمير فريد رئيس مهرجان القاهرة السينمائى

 خالد عبد الجليل مدير المهرجان
خالد عبد الجليل مدير المهرجان

 الناقد مجدى الطيب
الناقد مجدى الطيب

 سمير فريد
سمير فريد

 نادية لطفى على أفيش مهرجان القاهرة
نادية لطفى على أفيش مهرجان القاهرة



موضوعات متعلقة:

الفيلم الألمانى "القطع" فى افتتاح مهرجان القاهرة السينمائى









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة