توقيع شراكة بين شركة نوفو نورديسك والمصل واللقاح لإنشاء مصنع لإنتاج الأنسولين

الأربعاء، 24 سبتمبر 2014 03:49 م
توقيع شراكة بين شركة نوفو نورديسك والمصل واللقاح لإنشاء مصنع لإنتاج الأنسولين توقيع شراكة بين شركة نوو نورديسك والمصل واللقاح لإنشاء مصنع لإنتاج الانسولين
كتب محمود عسكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تم اليوم توقيع عقد شراكة بين شركة نوفونورديسك - كبرى الشركات العاملة عالميا في صناعة الانسولين - والشركة المصرية لإنتاج الامصال واللقاحات والأدوية لبدء إنتاج الأنسولين البشرى في مصر، بمقر هيئة الاستثمار.

وذلك بحضور سفيرة الدنمارك بالقاهرة بارنل دهلر كارديل ونائب رئيس شركة نوفو نورديسك فى منطقة أفريقيا، ومصر والخليج والهند وليبيا والمغرب وتونس والجزائر مادز بولارسن ورئيس شركة نوفونورديسك مصر د.محمد الضبابى، ورئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لإنتاج الأمصال واللقاحات والأدوية د. رائد شكرى والعضو المنتدب للشركة د.نبيل الببلاوى ، وتحت رعاية رئيس الوزراء م. إبراهيم محلب ووزير الصحة د. عادل عدوى.

كما تم اليوم بدعم ورعاية وزارة الصحة إطلاق مبادرة "البرنامج القومي للسكر" بين شركة نوفونورديسك والمعهد القومي للسكر بهدف تحسين الرعاية الطبية المقدمة لمرضى السكر في مصروتوفير26 مركزًا طبيًا متخصصًا لعلاج مرضي السكر في مختلف المحافظات سيتم انشاؤها خلال الـ5 سنوات القادمة.

صرح الرئيس التنفيذي لشركة نوفونورديسك- مصر د.محمد الضبابي فى المؤتمر الصحفى الذى عقد فى وزارة الصحة عقب التوقيع "أن توقيع هذه الشراكة مع الشركة المصرية لإنتاج الامصال واللقاحات والادوية، وإطلاق مبادرة"البرنامج القومي للسكر"برعاية وزارة الصحة يعتبر مثال فريد من نوعه للتعاون بين القطاع الخاص والدولة ويمثل مرحلة هامة في تاريخ العلاج الطبي في مصر،حيث توفر هذه الشراكة أفضل رعاية طبية لمرضي السكرالبالغ عددهم 7.5 مليون مريض كما توفرالأنسولين البشري على نطاق واسع لأول مرة في مصر".

وأضاف الضبابي " أن الشراكة مع الشركة المصرية لإنتاج الامصال واللقاحات والادوية ستتيح نقل أحدث تكنولوجيا تصنيع الانسولين البشري فى العالم عبر نوفونورديسك، لضمان إنتاج الكميات المطلوبة في السوق المصري وجعله في متناول يد مرضى السكر، مما يعد واحداً من أعظم الإنجازات في مجال التكنولوجيا الحيوية في مصر، الأمر الذي سيؤدي إلي توفير الأمان الصحي للمرضى.

بالإضافة إلى ذلك والأهم هو تأثير هذا المشروع على المريض المصري حيث يحصل على أفضل أنواع الانسولين البشري في العالم.

وتتضمن هذه الشراكة عدة مراحل تبدأ بمرحلة التغليف بطاقة من 3 الى 9 ملايين زجاجة سنويا تزداد مع الوقت، لتبدأ بعدها المرحلة الثانية، وهي التصنيع عام 2018 بطاقة 10 ملايين زجاجة سنويا تتضاعف خلال عامين لتحقق الاكتفاء الذاتي لمصر.

وشرح الضبابي"أن إطلاق مبادرة "البرنامج القومي للسكر" تحت رعاية وزارة الصحة تهدف إلي توعية وتثقيف مرضي السكر،حيث تقوم وزارة الصحة بتوفير26 مركزًا طبيًا متخصصًا لعلاج مرضي السكر في مختلف المحافظات وتوفير العمالة الإدارية والطبية لهذه المراكزبينما تقوم نوفو نورديسك، بتقديم الدعم والتدريب اللازم لهم، وتجهيز هذه المراكز بأحدث الأجهزة الطبية ونظم رعاية مطابقة لأحدث المواصفات العالمية حتى تتواكب مصر مع بلدان العالم المتقدمة وخاصة في مجال التكنولوجيا الحيوية."

كما يمتد دور نوفو نورديسك ليشمل توفير أقلام حقن الانسولين بالمجان لأكثر من 60 ألف مريض بتكلفة تقدر بنحو 8 مليون جنيه سنويا للحالات الاكثر خطورة التي يتم تحديدها من خلال الـ26 مركز الطبى، بالإضافة إلي إطلاق حملات لتوعية وتثقيف الأطباء المتخصصين لرفع مستوى الرعاية الطبية المقدمة للمرضى،مما سيوفر ميزانيات هائلة كانت تتكبدها وزارة الصحة لعلاج مضاعفات مرض السكر.والجدير بالذكر ان الوزارة ستوفر عبوات البنفل للـ60 الف مريض.

وتستهدف هذه الشراكة معالجة واحداً من الأمراض المزمنة في مصر التي تسفر عن وفاة نحو65,000 مريض بالسكر سنويًا أي ما يعادل وفاة 178 يوميا.

وتأتي مصر بالمرتبة التاسعة دوليًا في عدد المصابين بمرض السكر، بنسبة 15.6% والمقدرعددهم بنحو 7.5 مليون مريض منهم مليون من مستخدمي الأنسولين وتشير التوقعات إلى أن معدل الاصابة بمرض السكر فى مصر سيصل الى 13 مليون حالة عام 2030.

وتؤكد الأبحاث والدراسات أن معدل الاصابة بالمرض مرتفع بصورة كبيرة بسبب اساليب الحياة غير الصحية والممارسات الغذائية الخاطئة، بالإضافة إلى العوامل الوراثية، وتجاهل عدد كبير من المرضى لنصائح الطبيب مما يعرضهم لمخاطر صحية كبيرة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة