دراسة: المنتجات الذكية تنمو بسرعة كبيرة فى العالم العربى

الأربعاء، 24 سبتمبر 2014 10:15 م
دراسة: المنتجات الذكية تنمو بسرعة كبيرة فى العالم العربى صورة أرشيفية
كتبت: هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أظهرت دراسة لشركة "إى إم سي" أن العالم الرقمى فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا سينمو من 249 إكسابايت فى العام 2014 إلى 1835 إكسابايت فى العام 2020، وذلك بنسبة 600%.

ويأتى الإعلان عن هذه الدراسة فى ضوء نتائج دراسة إى إم سى العالمية بعنوان "عالم رقمى من الفرص البيانات الغنية والقيمة المتزايدة لإنترنت الأشياء"، والتى كشفت عن الدور الرئيسى لبروز التكنولوجيا اللاسلكية والمنتجات الذكية والشركات المعرفة بالبرمجيات فى تعزيز حجم البيانات العالمى المتزايد.

وجاءت أبرز نتائج الدراسة بشان الأسواق الناشئة بأنها تنتج كميات أكبر من البيانات حيث تعود 60% من البيانات فى العالم الرقمى فى العام 2013 إلى الأسواق المتقدمة مثل ألمانيا واليابان وأمريكا، لكن الأسواق الناشئة بما فيها الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والبرازيل والصين والهند والمكسيك وروسيا ستتقدم على الأسواق المتقدمة بحلول العام 2017.

كما تتوقع أن ينمو حجم مساهمة منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لوحدها فى العالم الرقمى من 3.8% فى العام 2013 إلى 4.2% فى العام 2020.

و أوضحت بشان إنترنت الأشياء سيدعم نمو العالم الرقمى فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث تمثل مليارات الأجهزة المتصلة والمزودة بالقدرة على أتمتة وتسجيل واستقبال البيانات حالياً نحو 2% من حجم البيانات فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ومن المتوقع أن تساهم بتعزيز حجم بيانات منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بنسبة تفوق 8% بحلول العام 2020 لتخلق مصادر جديدة من القيمة بالنسبة للشركات فى المنطقة.

اما عن أغلب البيانات فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تحتاج إلى الحماية فان 47% من البيانات المتولدة فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا محمية، بينما لا تزال نسبة كبيرة وقدرها 53% تحتاج إلى الحماية.

وأوضحت الدراسة ان هذا الأمر يمثل مصدراً كبيراً للقلق حيث أنّ حجم البيانات يتزايد يوماً بعد يوم مما يفتح المجال أمام المجرمين السيبرانيين لاستغلال أصول المعلومات المتعرضة للضرر بصورة متزايدة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة