فى أول قمة إيرانية- بريطانية..

صحف إيرانية: لقاء تاريخى بين كاميرون وروحانى منذ عام 1979 بنيويورك اليوم

الأربعاء، 24 سبتمبر 2014 12:39 م
صحف إيرانية: لقاء تاريخى بين كاميرون وروحانى منذ عام 1979 بنيويورك اليوم رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعقد لأول مرة فى نيويورك منذ الثورة الإيرانية التى اندلعت 1979 قمة إيرانية – بريطانية بين الرئيس الإيرانى حسن روحانى ورئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون، اليوم الأربعاء، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

واهتمت الصحف الإيرانية الصادرة، اليوم الأربعاء، باللقاء الأول الذى سوف يجمع روحانى بديفيد كاميرون بعد 35 عاما، حيث علق المحلل السياسى الإيرانى صادق زيبا كلام فى مقاله فى صحيفة شرق الإصلاحية، "سيكون لقاء تاريخى، لأول مرة منذ انتصار الثورة الإسلامية 1979 يلتقى رئيس إيرانى مع رئيس الوزراء البريطانى... وقال أن الشواهد تشير إلى أهمية هذا اللقاء".

وقال إن الطرفين سيؤكدان ضرورة حل القضية النووية الإيرانية، والطرفان متفقان على مكافحة التطرف والعنف المذهبى فى المنطقة بكل صوره، منها داعش ودور إيران المباشر أو غير المباشر، وقال الكاتب أن هناك احتمالا قويا أن يتم طرح فتح كامل لسفارات البلدين.. لكن الأهم هو النتائج السياسية لهذا اللقاء التاريخى. وأضاف أن هذا اللقاء سيكون الضوء الأخضر لعلاقات طهران وواشنطن.

ونقلت صحيفة دنياى اقتصاد عن مراقبين سياسين، أن هذا اللقاء بداية تطور هام فى العلاقات الدبلوماسية بين إيران وبريطانيا. وكتب محلل الشئون الأوروبية على بيجدلى فى الصحيفة نفسها، "أن هذا اللقاء يتمتع بأهمية كبيرة ومن الممكن أن يكون بداية لعلاقات جديدة بين إيران وأوروبا.. كذلك تأتى أهميته لأسباب عدة، منها عودة إيران إلى المجتمع الدولى، وتغيير النظرة تجاه المفاوضات النووية، وتصالح إيران مع الاتحاد الأوروبى، وتعزيز العلاقات، وستفتح باباً للقاء المسئولين الغربيين، لافتا إلى أن هذا اللقاء برضاء أمريكى أوروبى.

وقال الكاتب أنه فى حال تحسين إيران علاقاتها بالاتحاد الأوروبى سيتم إلغاء بعض العقوبات، وأيضا سيتم تعزيز العلاقات الاقتصادية والسياسية بين إيران وأوروبا.

وكانت قد صرحت رئاسة الوزراء البريطانية بأن كاميرون سيحث روحانى على ‏الاشتراك فى العمل العسكرى ضد تنظيم داعش، إضافة إلى وقف دعم النظام ‏السورى.‏











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة