أكرم القصاص - علا الشافعي

كن قائدًا ولا تتوقع المعاملة بالمثل وتجنب النقد والثرثرة.. 10 نصائح للحاج تمكنه من التعامل والاندماج مع الثقافات الأخرى بسهولة أثناء أداء الفريضة

الأربعاء، 24 سبتمبر 2014 06:20 م
كن قائدًا ولا تتوقع المعاملة بالمثل وتجنب النقد والثرثرة.. 10 نصائح للحاج تمكنه من التعامل والاندماج مع الثقافات الأخرى بسهولة أثناء أداء الفريضة فريضة الحج - أرشيفية
كتبت مروة محمود إلياس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حتى تمر أيام الحج المعدودة بسلام، وحتى تتمكن من الاستفادة منها بشتى الطرق وتحصل على أجر الفريضة العظيمة دون إخلال عليك أن تتحمل كل ما تواجهه من أمور قد تزعجك بصدر رحب، وأن تتحلى ببعض الصفات المرنة، التى تمكنك من الاندماج وتقبل بعض الثقافات المختلفة والمتباينة، التى حتما سوف تقابلها أو تتعامل معها فى أيام الحج أو قد تسكن معها فى نفس السكن أو الحجرة.

الدكتور على هانى الأخصائى النفسى يوضح أن المسافر للحج يتوقع أن يقابل العديد من الجنسيات والثقافات، وهو ما قد يشعره ببعض الغربة، وقد يجعله غير قادر على التكيف، ورغم قصر مدة الحج، إلا أنه قد يعانى بعض المشاعر النفسية السلبية نتيجة هذا الاختلاف فى الثقافات، التى يتواصل معها.

وتابع الأخصائى النفسى ناصحًا الحاج "لا داعى للقلق، فبعض المرونة وتدريبات التكيف تمكنك من الاندماج بمنتهى السهولة بين أكثر من ثقافة، بل على العكس وتستفيد من هذا التواصل بشكل إيجابى، خاصة مع الأجواء الإيمانية التى تسود هذه الفريضة.

ونصح "د.على" المقبل على الحج ببعض النصائح تساعده على التكيف وتخلصه من غربته المؤقتة:

- تقبل أى تصرف من أى شخص تتعامل معه، ولا تبدى اندهاشا أو تعليقا ما فالثقافات متغيرة، وما تجده عيبا غيرك يجده ميزة وفخرا.

-لا تتعامل بعاطفة المصريين الجياشة وكن متزنا، ومتعقلا وودودا ومرحبا بغيرك، ولا تغضب من مقابلة البعض لمشاعرك بمشاعر صارمة جافة، فأغلب الشعوب لا تبدى عاطفتها بسهولة.

-لا تتوقع المعاملة بالمثل ممن تتعامل معه، فقد تتعامل بعض الشعوب بعملية وديناميكية تفوق تعاملك بها، لذا لا تندهش من الأمر وكن متوقعا لمثل هذه الأفعال.

-تجنب الثرثرة والحديث خارج الإطار، أو التحدث المفرط عن التفاصيل الشخصية، فلا تفرط فى عواطفك

- كن ذكيا فى التعامل مع الآخرين مرنا بشكل كاف وتقبل أفعالا وأقوالا واعتبرها نوعا من الثقافة الجديدة المضافة لقاموس خبرتك.

-تعرف على ثقافات متعددة، ولا تحصر نفسك مع من هم من جنسيتك فقط حتى لا تخسر خبرات أنت أولى بها.
- تجمع أنت وأصدقاؤك من المصريين، مع غيركم من الجنسيات الأخرى، وتحاوروا وتبادلوا عمل الخير والخدمات والحديث الحسن.
- ابحث عن لغة سهلة تتواصل بها مع من يتحدث بغير لغتك، وحاولا أن تتفاهما سويا وتتبادلا المعارف.
- اهتم بالمودة والحب فى الحديث، وتحدثوا عن أجواء المكان الدينية السامية وعن فوائد الحج وكيف أثر فى كل منكما
- كن قائدا لمجموعتك من الناحية التواصلية مع المجموعات الأخرى، وحاول جمعهما سويا، وحل أى اختلاف فى الرأى أو خلاف، وقرب وجهات النظر بينهما.
- لا تبد ردود أفعال منبوذة لغيرك، أو مرفوضة ولا تتهكم ولا تسخر، واعتذر عند الخطأ فى فهم وجهة نظر الآخر.
- اجعل فترة الحج، فترة اكتساب المزيد من الأصدقاء فى كل بلاد العالم، وخاصة أن ما يجمعكما شعائر دينية فريدة وسامية تقرب القلوب وتزيد المودة والحب.




موضوعات متعلقة..


ننشر دليل وقاية الحجاج من فيروس الإيبولا.. ينتقل بملامسة دم الحيوانات المصابة وسوائل جسمها.. وأعراضه حمى وآلام العضلات وصداع والتقيؤ والإسهال.. ومنظمة الصحة العالمية: لا يزال متمركزا بغرب إفريقيا ‎








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة