16 عامًا على رحيل "أستاذ مزيكا".. نجاح الموجى الفنان ووكيل الوزارة حكاية رجل بسيط ترك تاريخا وضحكة.. بدأ بـ"فندق الأشغال الشاقة".. وعرفه جمهوره فى "المتزوجون".. والموت يسمعه "اتفضل من غير مطرود"

الخميس، 25 سبتمبر 2014 07:43 م
16 عامًا على رحيل "أستاذ مزيكا".. نجاح الموجى الفنان ووكيل الوزارة حكاية رجل بسيط ترك تاريخا وضحكة.. بدأ بـ"فندق الأشغال الشاقة".. وعرفه جمهوره فى "المتزوجون".. والموت يسمعه "اتفضل من غير مطرود" الفنان الكوميدى الراحل نجاح الموجى
كتب خالد إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يقترن اسم الراحل نجاح الموجى، دوما بـ"إيفهات كوميدية" شهيرة، فى أعمال معروفة ومميزة، فجرت ضحكات جمهور المسرح ومشاهدى أعماله التليفزيونية والسينمائية، الموجى والذى رحل عن عالمنا فى 25 سبتمبر 1998، توفى بعد أن شغل منصب وكيل وزارة، رغم هيئته، التى تعكس دائما شخصيته "البسيطة" و"مضحكة" .

بدأ "طأطا" أو عبد المعطى محمد الموجى أو نجاح الموجى مشواره الفنى من خلال مسرحية "فندق الأشغال الشاقة" عام 1969 مع ثلاثى أضواء المسرح لينطلق بعدها فى أدوار صغيرة، ولكنها غالبا ما تكون مؤثرة، حيث شارك الموجى فى أفلام "مخيمر دايما جاهز" و"أمهات فى المنفى" و" 4 - 2 – 4" و"إضراب المجانين" و"أيام الغضب" و"الحريف" و"الحب فوق هضبة الهرم" و" الكيت كات" و" طأطأ وريكا وكاظم بيه" .

وتعتبر مسرحية "المتزوجون" بمثابة تعارف جديد بين الجمهور وبين نجاح الموجي، حيث جسد ضمن أحداث المسرحية دور "مزيكا"، فكان له دور فعال و"مضحك" فى المسرحية من خلال طريقه كلامه وإيفهاته، والتى فجرت ضحك المتفرجين، ولعل الدويتو الذى كان بينه وبين سمير غانم تارة وجوج سيدهم تارة أخرى، كان من أهم عوامل نجاح مزيكا فى أداء دوره، فكانت من أبرز إيفهاته فى المسرحية، حينا سأله جورج سيدهم "تعرف أيه عن السياسة ياض يا مزيكا"، ليأخذ نجاح الموجى راحته فى الجلوس، وبطريقة مصطنعة، وهو "منجعص" قال "أنا الشعب" ليكمل جورج سيدهم الحوار ويسأله عن رأيه فى سياسة الوفاق ليرد مزيكا بكل ثقة "يابخت من وفق راسين فى الحلال" ليرد سيدهم "ديه سياسة أمك".

كما تعد أغنية "اتفضل من غير مطرود" من أفضل ما ترك الموجى فى مسيرته الفنية، حيث جاءه الأغنية ضمن فيلم "أيام الغضب" لنور الشريف، الأغنية من كلمات سيد حجاب وألحان عمار الشريعى.

أيضا يتذكر له الجمهور دوما دوره فى فيلم "طأطأ وريكا وكاظم بيه" والذى كان يتقاسم بطولته مع كل من كمال الشناوى وجالا فهمى وأخرجه شريف شعبان، ليكشف الموجى عن وجه جديد له، وليعلن أنه قادر على "حمل" بطولة مطلقة إذا سنحت له الفرصة .


موضوعات متعلقة


فى مثل هذا اليوم.. وفاة الكوميديان نجاح الموجى ورحيل صلاح السقا مخرج "الليلة الكبيرة".. إعلان جمهورية الجزائر وتمديد أول كبل هاتفى بالمحيط الأطلسى.. السلطان بايزيد الملقب بالصاعقة يشتبك مع جيش المجر ‎








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة