تشوركين : روسيا ترفض تعديل نظام استخدام "الفيتو"بمجلس الأمن الدولى

الجمعة، 26 سبتمبر 2014 08:40 ص
تشوركين : روسيا ترفض تعديل نظام استخدام "الفيتو"بمجلس الأمن الدولى مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالى تشوركين
موسكو ( أ.ش.أ )

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صرح مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالى تشوركين أن موسكو ترفض إجراء أى تعديل على استخدام حق النقض (الفيتو ) فى مجلس الأمن الدولى ، موضحا فى نفس الوقت أن بلاده مستعدة لبحث الإصلاحات المحتملة لهذا المجلس .

وقال تشوركين تعليقا على اقتراحات بعض الدول بشأن فرض قيود على حق النقض الذى يتمتع به الأعضاء الدائمون فى مجلس الأمن الدولى ــ حسبما أفادت وكالة أنباء “ إيتار ــ تاس “ الروسية اليوم الجمعة - “ يتعين مواصلة المحادثات بشأن إصلاح مجلس الأمن ، ولكننا ضد إجراء أى تعديل على حق النقض” .

يذكر أن لقاء رفيع المستوى مكرسا لمسائل استخدام الفيتو فى حالات تتطلب اتخاذ إجراءات عاجلة من أجل الحيلولة دون جرائم خطيرة واسعة النطاق ضد الإنسانية ، عقد أمس الخميس على هامش المناقشات السياسية العامة فى إطار أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة فى دورتها الـ69 ، ونظمته فرنسا ، علما بأنها تؤيد إجراء مثل هذا الإصلاح.

وقال وزير الخارجية الفرنسى لوران فابيوس خلال اللقاء :” إن حق النقض لا يجوز ولا يمكن أن يكون أفضلية لبعض أعضاء مجلس الأمن” ، وانتقدت سامانثا باور مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى مجلس الأمن روسيا بسبب قيامها بمنع صدور عدة قرارات دولية بشأن سوريا .

وردا على ذلك ، أشار ألكسندر بانكين نائب مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة إلى أن استخدام الفيتو أو التهديد باستخدامه قد أتاحا لمجلس الأمن مرارا تجنب اتخاذ قرارات مشكوك فى صوابها ، وأوضح أنه بفضل حق النقض ، لم تشارك الأمم المتحدة فى العدوان ضد يوغوسلافيا ، وفى اجتياح العراق ، ولم يسمح ذلك بدفع سوريا إلى “ الهاوية” ، على حد قوله









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة