مديرة مركز تتبع المركبات السياحية: منظومة المراقبة الإلكترونية تعمل عبر الأقمار الصناعية بأجهزة GPS.. وقطاع الشركات: إلزام الأتوبيسات بتركيب الجهاز نهاية أكتوبر.. و221 تجاوزوا السرعة المقررة بأغسطس

الجمعة، 26 سبتمبر 2014 04:41 ص
مديرة مركز تتبع المركبات السياحية: منظومة المراقبة الإلكترونية تعمل عبر الأقمار الصناعية بأجهزة GPS.. وقطاع الشركات: إلزام الأتوبيسات بتركيب الجهاز نهاية أكتوبر.. و221 تجاوزوا السرعة المقررة بأغسطس جانب من الجولة داخل مركز مراقبة المركبات السياحية
كتبت ميرفت رشاد - تصوير أحمد معروف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"سلامة السائحين والحد من حوادث الطرق" أصبح الشغل الشاغل لوزارة السياحة للحفاظ على سمعة مصر فى الخارج سياحيا، وبدأت الوزارة فى اتخاذ الإجراءات اللازمة لتفعيل دور مركز تتبع حركة المركبات السياحية، لمراقبة حركة النقل من خلال الأقمار الصناعية.

وقال مصطفى عبد اللطيف، وكيل أول وزارة السياحة، رئيس قطاع الشركات السياحية، إن الهدف الرئيسى من تفعيل دور المركز توفير أقصى درجات الأمان للسائح على الطرق المصرية، والحد من الحوادث حفاظا على سمعة المقصد السياحى المصرى عالميا، مشيرا إلى مهام مركز تتبع حركة المركبات السياحية GPS، تتبع خط سير المركبة والتأكد من الالتزام بخط السير والتدخل الفورى فى حال حدوث أى طارئ، وإلزام المركبات السياحية بتركيب جهاز محدد السرعة للسيطرة على مشكلة تجاوز السرعة القانونية.

 المهندسة علا المكاكى مديرة مركز تتبع حركة المركبات السياحية <br>
المهندسة علا المكاكى مديرة مركز تتبع حركة المركبات السياحية


وأشار "عبد اللطيف"، فى تصريحات خاصة لـ اليوم السابع"، إلى أن الوزارة بصدد استصدار قرار وزارى بإلزام الشركات السياحية التى تسيرها أوتوبيساتها على الطرق السريعة بالانتهاء من تركيب أجهزة GPS فى كل الأتوبيسات التى تمتلكها بنهاية شهر أكتوبر 2014، كما سيتم إلزام شركات السياحة بتركيب المفتاح التعريفى للسائق والميكروفون بكل مركبة سياحية لسرعة التدخل الفورى فى حالة وجود أى مخالفة.


 وكيل وزارة السياحة يستعرض ألية العمل بالمركز لليوم السابع <br>
وزارة السياحة يستعرض ألية العمل بالمركز لليوم السابع



وأكد رئيس قطاع الشركات السياحية، أن دور الوزارة لا يكتفى بتتبع حركة المركبات فقط، بل تنفذ حملات تفتيش مفاجئة بنظام العينة العشوائية على الطرق السريعة لفحص السيارات والسائقين، بالإضافة إلى بدء اتخاذ الإجراءات اللازمة لاستصدار قرار وزارى، يلزم الشركات السياحية بعدم تشغيل سائقين لم يجتازوا البرامج التدريبية العملية التى تقدم فى المركز المصرى للقيادة الآمنة.

وأضاف "عبد الليطف"، أن الوزارة سوف تبدأ بحملة موسعة على سيارات النقل السياحى بمختلف المناطق والمحافظات السياحة، مع التركيز على الطرق السريعة التى تسلكها سيارات السائحين، تستهدف الحملة ضبط السيارات المخالفة من حيث تركيب جهاز GPS ووجود سائق احتياطى، بالإضافة إلى التأكد من الحالة الفنية للسيارة.

أشار رئيس قطاع الشركات السياحية، إلى أن هناك تنسيقا مع وزارتى الداخلية والصحة فى الحملات، حيث سيتم اختيار أماكن تجمع سيارات السياحية مثل المطاعم والأماكن الأثرية والمواقف، لاستغلال فرصة خلو السيارات من السائحين لإجراء الكشف الفنى علها للتأكد من سلامتها الفنية، بجانب الكشف على السائقين للتأكد من سلامتهم وعدم تعاطى أية منشطات أو مواد مخدرة.

وتفقد "اليوم السابع" مركز تتبع المركبات السياحية، لمعرفة آلية العمل وكيفية تتبع حركة المركبات من خلال مديرة المركز المهندسة علا المكاكى، وأكدت أن منظومة المراقبة الإلكترونية لحركة النقل السياحى تعمل على مدار الساعة لمراقبة حركة النقل السياحى عن طريق الأقمار الصناعية من خلال أجهزة GPS من خلال غرفة عمليات المركز، والتدخل الفورى عند رصد أية مخالفات سواء للسرعة أو الاشتراطات الأمنية.

وقالت مديرة مركز تتبع المركبات السياحية، إن المركز يخطر سائق المركبة المتجاوز السرعة المقررة من خلال جهاز "تنبيه" بالمركبة يستمر لمدة 10 ثوان، وفى حالة عدم استجابة السائق بيتم تسجيل المخالفة، وأرسل خطابا للشركة بمخالفة السائق وإنذاره وفى حالة تكرار المخالفة يتم ايقافه 3 شهور، وكشفت عن عدد الأتوبيسات المخالفة بلغت 221 أتوبيسا خلال شهر أغسطس الماضى.


 مصطفى عبد اللطيف وكيل أول وزارة السياحة
مصطفى عبد اللطيف وكيل أول وزارة السياحة



وشددت علا المكاكى، على إلزام الشركات بتركيب المفتاح التعريفى للسائق والميكروفون بالمركبة بسعر 1200 جنيه، للتواصل المباشر مع السائق والتدخل الفورى فى حالة وجود مخاطر سواء كانت تجاوز سرعة، أو عوامل خارجية محيطه.

أشارت مديرة مركز تتبع المركبات السياحية، إلى أن عدد الأتوبيسات السياحية التى ركبت جهاز GPS بلغت 1536 من إجمالى 2600 أتوبيس، مشيرة إلى أن المهلة المحددة لتركيب الجهاز نهاية أكتوبر المقبل، وفى حالة المخالفة سيتم إلغاء الترخيص وإخطار الجهات المعنية.

 العاملون بالمركز أثناء متابعة حركة  المركبات السياحية
العاملون بالمركز أثناء متابعة حركة المركبات السياحية


وأضافت علا المكاكى، أن المركز يعتمد فى متابعة حركة المركبات السياحية على الخرائط الطرق التى أصدرتها إحدى الجهات السيادية، ولا يعتمد على خرائط "جوجل إرث" لعدم دقتها، لافتة إلى أن عدد الرحلات اليومية تتجاوز 300 رحلة يتم مراقبتها على جميع الطرق المصرية.

 مسئولة بالمركز تستعرض بعض مكونات المركز لليوم السابع <br>
مسئولة بالمركز تستعرض بعض مكونات المركز لليوم السابع

 مديرة مركز تستعرض عمليا خطوات العمل ورصد المركبات السياحية مع اليوم السابع <br>
مديرة مركز تستعرض عمليا خطوات العمل ورصد المركبات السياحية مع اليوم السابع



أما عن احتمالية توقف عمل المركز فى حال انقطاع التيار الكهربائى، أكدت مديرة المركز أن هناك 3 مصادر للكهرباء مخصصة للمركز وهم خط العباسية ومدينة نصر، بالإضافة إلى المولدات الكهربائية لضمان استمرار منظومة المراقبة ومواجهة انقطاع الكهرباء.

يذكر أن جهاز تتبع المركبات السياحية، يضم 9 موظفين من خريجى سياحة وفنادق وهم، رينيه ثابت وشيماء فوزى وغادة محمد أحمد، أيمن صلاح، عمرو شعلان، محمود حسن، حنان ممدوح، وائل مراد.








أخبار متعلقة:


وزير السياحة: الشركات الفرنسية ترغب فى استعادة معدلاتها الوافدة إلى مصر











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة