بان كى مون يطالب لبنان بالإسراع فى انتخاب رئيس جديد

السبت، 27 سبتمبر 2014 12:47 ص
بان كى مون يطالب لبنان بالإسراع فى انتخاب رئيس جديد بان كى مون الأمين العام للامم المتحدة
نيويورك أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حث الأمين العام للامم المتحدة بان كى مون، مجددا أمس الجمعة، القادة اللبنانيين على الإسراع بانتخا برئيس جديد للبلاد.

وقال الأمين العام، فى الإجتماع الوزارى لمجموعة أصدقاء لبنان، إن “ قدرة لبنان على الصمود فى وجه العاصفة يتطلب الأداء الفعال لجميع مؤسسات الدولة.

لقد مر 4 اشهر الآن منذ انتهاء ولاية الرئيس السابق ميشال سليمان، ولم يعد أمام البرلمان الحالى سوى أقل من شهرين قبل أن تنتهى فترة ولايته. إننى أحث جميع القادة فى لبنان على الدخول فى حوار وتقديم التنازلات الضرورية لانتخاب رئيس جديد دون مزيد من التأخير.

وأعرب الأمين العام، الذى كان يتحدث فى بداية اجتماع الوزارء لمجموعة أصدقاء لبنان، والذى عقد اليوم على هامش اجتماعات الجمعية العامة، عن أمله فى أن تلقى رسالته هذه “ صدى لدى لبنان ومجموعة الأصدقاء الرئيسيين للبنان” .

وأشار بان كى مون إلى أن مجموعة أصدقاء لبنان، التى تشكلت قبل عام واحد، عقدت خلالها سلسلة اجتماعات ناجحة فى باريس وروما، وهو ما “ يعكس الدعم الذى يقدمه المجتمع الدولى إلى لبنان من اجل مساعدته على مواجهة التحديات الأستثنائية” .

وأثنى بان كى مون على الدور الذى تقوم به القوات المسلحة اللبنانية وقوة الأمم المتحدة المؤقتة فى لبنان “ يونيفل” فى المحافظة على الهدوء عبر الخط الأزرق وتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1701” .

لكن الأمين العام حذر قائلا “ تواجه القوات المسلحة اللبنانية واليونيفل تداعيات متنامية نتيجة للأزمة السورية، بما فى ذلك الهجمات الإرهابية والأعمال الوحشية من قبل الجماعات المتطرفة. ولذلك هناك حاجة ملحة لزيادة قدراتهما لمواجهة تلك التحديات” .

وأعرب بان كى مون عن امتنانه العميق للشعب اللبنانى، وقال إنه وفقا لتعداد السكان،فإن لبنان هو أكبر بلد فى العالم يستضيف لاجئيين على أرضه، مشيرا إلى تدفقات اللاجئين السوريين الذين يلجأون الى لبنان، فرار من أعمل العنف فى بلادهم.

واعترف بان كى مون بأن لبنا تلقى مساعدات أقل بكثير مما يجب، خاصة مع استمرار الأضطرابات الحالية فى المنطقة، وقال إن “ الضغوط على لبنان ستبقى هائلة” .

وشدد الأمين العام على “ ضرورة احترام حقوق وسلامة اللاجئين فى لبنان وفقا للمعايير الإنسانية الدولية، ويتعين مشاركة لبنان فى العبء الواقع عليه” ، مؤكدا أنه تم الانتهاء من وضع آلية لضمان توفير كفاءة المساعدات الدولية للبنان،بما فى ذلك صندوق الدول المانحة الإئتمانى .








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة