بعد دراسة فوكس نيوز عن انتقال "القمل" بالشعر بواسطة صور الـ"سيلفى".. مقاومة الحشرات بالبعد عن المصاب أفضل طرق الوقاية من الطفيليات.. ومادة إيفرميكتين للحالات المستعصية.. وغلى الملابس لقتل البراغيث

الجمعة، 05 سبتمبر 2014 06:11 م
بعد دراسة فوكس نيوز عن انتقال "القمل" بالشعر بواسطة صور الـ"سيلفى".. مقاومة الحشرات بالبعد عن المصاب أفضل طرق الوقاية من الطفيليات.. ومادة إيفرميكتين للحالات المستعصية.. وغلى الملابس لقتل البراغيث منظر أمامى للبرغوث باستخدام الميكروسكوب الإلكترونى
كتب عبدالعظيم الخضراوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثار التحذير الذى نشره موقع فوكس نيوز حول صور السيلفى التى انتشرت بشكل كبير فى الفترة الأخيرة وكونها تزيد معدلات نقل القمل 10 أضعاف بين المراهقين وخاصة طلاب المدارس جدلا واسعا، حيث نقل الموقع على لسان خبيرة النظافة الشخصية مارى ماكويلان التى تعمل فى إحدى شركات كاليفورنيا فى مجال النظافة والتخلص من الحشرات والطفيليات، أن الصور الذاتية "سيلفى" ساهمت بشكل كبير فى زيادة معدلات الإصابة بالقمل فى المراهقين.

ووفقا للخبيرة، فإنه من الطبيعى أن تكون أكبر إصابات القمل فى الأطفال الصغار، وذلك من جراء الاتصال مع بعضهم وكثرة اللعب والاحتكاك، لكن الأمر الآن فى زيادة مستمرة وصلت لـ10 أضعاف معدل الإصابة السابقة بين المراهقين، وذلك بسبب تلاصق الرؤوس خلال الصور، وذلك خلال السنوات القليلة الماضية.

ومع انتشار هذه الصور واقتراب موسم المدارس يصبح من المهم إلقاء الضوء على هذه الطفيليات التى يمكن أن تنتشر بين طلاب المدارس وطرق الوقاية منها.

ووفقا للموقع الرسمى لوزارة الصحة فى حكومة ولاية فيكتوريا الأسترالية فإن "القمل" أحد الطفيليات الحشرية التى تعيش على جسم الإنسان و تتغذى على دمه كما تتكاثر بأعداد كبيرة جدا، وهناك 3 أنواع، فأحدها يعيش فى شعر الرأس، والآخر يعيش على شعر العانة فى البالغين، والأخير يعيش على الجسم.

وأكثر الأنواع شيوعا هو قمل الرأس خاصة بين أطفال المدارس حيث تظهر أعراضه فى صورة حكة مستمرة تظهر بعد عدة أسابيع من الإصابة.

ولا يمكن لقمل الرأس القفز أو الطيران لكنه ينتقل عن طريق تلامس الرؤوس كما فى الصور الـ"سيلفى" أو بتبادل الأغراض الشخصية كالقبعات والأمشاط وغيرها، وتساهم إهمال النظافة الشخصية فى نسبة كبيرة من الإصابة به.

وللوقاية من الإصابة به أشار موقع وزارة الصحة الأسبانية بوجوب الاهتمام بالنظافة الشخصية و نظافة الملابس وغليها، ولعلاجه هناك مستحضرات كثيرة تستخدم دون الحاجة إلى وصف الطبيب وذلك بعد حلاقة الشعر، لكن يجب الابتعاد عن الفرد المصاب لحين تمام شفائه، وإن لم يتم التخلص منه فيجب استخدام مادة "إيفرميكتين" والتى لا تستخدم إلا بعد إشراف الطبيب.

وكما يوضح الدكتور هانى رشاحى أستاذ الأمراض الجلدية بطب قصر العينى، فإن من الأمراض الجلدية التى تنتقل بين الأطفال فى المدارس قمل الرأس ومرض الجديرى المائى والقراع الإنجليزى والخصف الماضى، مشيرا أن قمل الشعر، يكون عبارة عن طفيليات تتواجد فى فروة الرأس تتغذى على دم المصاب وتتسلق الشعر حتى تصل للجلد وتثقبه وتمتص منه الدم، مما يتسبب فى الشعور بحكة شديدة .

وفى نفس الوقت يضع قمل الرأس بويضاته على الشعر ويقوم بلصقها بمادة صمغية فيشعر الطفل المصاب بحكة دائمة مما يؤدى إلى الإصابة ببعض الجروح التى تصاب بالبكتيريا والتقرحات الصديدية بالمنطقة الخلفية من الشعر.

الديدان الدبوسية:
وتعد الديدان الدبوسية واحدة من أكثر الديدان شيوعا فى الأطفال فى القرى والمدن المصرية وتسبب اضطرابات الجهاز الهضمى فى الأطفال والحكة حول فتحة الشرج والمهبل، وتحدث مضاعفات نتيجة لحكة الأطفال لهذه المناطق.

طبقا لما ذكره موقع ميد سكيب للتعليم الطبى تنتقل هذه الديدان عن طريق الأيدى الملوثة ببيض الدودة ويمكن أن يعدى الفرد نفسه أو غيره من الأطفال، وأهم ما يميزها أن فترة حياتها قصيرة لا تتجاوز الشهر لكن يتم تجديد العدوى بصورة مستمرة من المصادر الذاتية أو الخارجية.

أهم وسيلة لعلاج هذا النوع من الديدان هو النظافة الشخصية للطفل خاصة نظافة اليدين قبل وبعد الأكل، والاهتمام بنظافة الأطعمة المختلفة وغسلها جيدا قبل تناولها، وغسل فتحة الشرج صباحا بالماء الدافئ، وغلى الملابس الداخلية، وتعريض فرش النوم للشمس بعد الغسيل، لقتل البيض المعدى.

كما أن هناك بعض الدراسات البريطانية التى أشارت إلى فائدة الثوم فى مكافحة ضد الديدان الدبوسية، كما أن وضع الراسب الأبيض حول فتحة الشرج يمكن أن يقلل من العدوى، كما إن استشارة الطبيب فى العلاج بعد أمرا جيدا.

البراغيث:
البراغيث من الطفيليات والحشرات التى قد تنتقل بين الطلاب وخاصة فى المناطق الريفية والتى تعانى من مشكلات بيئية أو تلك التى ينتشر بها الحيوانات ووفقا لموقع قسم الطفيليات بجامعة تكساس الأمريكية تعد البراغيت أحد الطفيليات التى تصيب الإنسان وتعيش على امتصاص دمه أيضا كالقمل، لكن الاختلاف أن البراغيث يمكنها الحياة بعيدا عن الإنسان أيضا، ويمكن أن تعيش على ثدييات أخرى مختلفة، ولها دورة حياة تشمل البيض واليرقات والطور البالغ.

ويعد طول اليرقات أسهل الأطوار فى مكافحته، ويمكن مكافحته عن طريق الاهتمام بنظافة الأماكن المتربة، وتنظيف الأرضيات خاصة الخشبية، ويعد "الفنيك" أحد أكثر المنظفات فعالية فى القضاء على البراغيث.

أما براغيث الجسم فيجب الاهتمام بالنظافة الشخصية والاهتمام بتعريض الفرش للشمس، وبنظافته أيضا، كما يجب غلى الملابس، والاهتمام بنظافة الحيوانات كالكلاب والقطط المنزلية لأنها قد تكون مصدر العدوى.

يتشرف اليوم السابع باستقبال استشاراتكم الطبية على إيميل:
health@youm7.com




البرغوث تحت الميكروسكوب الضوئى عالى الدقة



التغيرات التى يحدثها القمل فى فروة الرأس والمواد اللزجة التى يفرزها


برغوث حقيقى كامل


بيضة الديدان الدبوسية



بيضة القمل وهى معلقة فى شعرة رأس


بيضة قملة معلقة فى شعرة


صورة أمامية لقملة الرأس بالميكروسكوب الإلكترونى


صورة أمامية لقملة بالميكروسكوب الالكترونى


صورة لقملة بالميكروسكوب الإلكترونى


صورة لقملة كاملة بالميكروسكوب الإلكترونى


قمل الرأس


منظر أمامى للبرغوث باستخدام الميكروسكوب الإلكترونى








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة