محلب لوفد اليونسكو: مصر مركز عالمى للتراث الحضارى والإنسانى

السبت، 06 سبتمبر 2014 10:05 م
محلب لوفد اليونسكو: مصر مركز عالمى للتراث الحضارى والإنسانى المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء
كتبت هند مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استقبل المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، مساء اليوم السبت، بحضور وزيرى التعاون الدولى، والآثار، وسفير مصر لدى منظمة اليونسكو، وفدا من منظمة اليونسكو.

وضم الوفد رئيس مكتب المنظمة بالقاهرة، والمدير الاقليمى لليونسكو بالمنطقة العربية، ونائب رئيس منظمة التراث العالمى، إلى جانب مديرة المجلس الدولى للمتاحف (إيكوم)، والمركز الإقليمى لحفظ التراث الثقافى فى الوطن العربى (إيكروم).

وبحث اللقاء آفاق التعاون بين مصر والمنظمة الدولية خلال الفترة المقبلة.

وأكد رئيس مجلس الوزراء على اهتمام مصر بإقامة وتطوير المتاحف التاريخية، باعتبارها كنزا للتراث الحضارى، وأن القاهرة التاريخية منطقة فريدة للإنسانية جمعاء حيث تتجاور فيها المساجد والكنائس والمعابد، وهو ما يؤكد على روح التسامح والمحبة التى تجمع بين المصريين فى نسيج واحد.

وأشار إلى حرص الحكومة الحالية على المحافظة على التراث المصرى، وأنها اتخذت إجراءات فعلية كحملة إعادة تطوير منطقة وسط البلد واخلائها من الإشغالات، ولديها برنامج طموح لإقامة وتطوير المتاحف والمناطق الأثرية المختلفة، كالمتحف المصرى الكبير، ومتحف الحضارة، وترميم متحف الفن الاسلامى، وإنقاذ الكنوز الأثرية الحضارية المصرية.

كما أكد على حرص الحكومة المصرية على فتح مجالات جديدة للتعاون فى الحفاظ على الآثار وحماية التراث المصرى بالتعاون مع اليونسكو، إضافة إلى سابق جهودها فى تطوير شارع المعز ومنطقة الجمالية والعديد من الآثار التاريخية بالقاهرة القديمة، موجها الدعوة إلى اليونسكو للمشاركة فى الحفاظ على تراث مصر، الذى يعد إرثا عالميا.

من جانبه، أوضح رئيس وفد اليونسكو أن هناك حرصا مصريا كبيرا على الحفاظ على تراثها، كما أكد على ترحيب المنظمة الدولية لمواصلة تعاونها مع مصر فى مجالات التدريب، وترميم الآثار، إلى جانب العديد من مجالات التعاون الأخرى.

وأضاف رئيس الوفد أن هناك 31 موقعا بمصر على قائمة التراث العالمى، وأنه من الأهمية العمل على ضم المزيد من المواقع المصرية الأثرية إلى القائمة، للحفاظ عليها وجذب السائحين إليها.

من ناحية أخرى، ذكرت مديرة المجلس الدولى للمتاحف (إيكوم) أن المجلس لديه تعاون هام مع وزارة الآثار، مشيرة الى أن هناك مؤتمرا عالميا للتراث فى ميلانو خلال عام 2016، يبحث الحفاظ على التراث الحضارى العالمى، وأن مشاركة مصر به ستكون مناسبة هامة لإبراز الجهود المصرية فى الحفاظ على ذلك التراث العالمى الهام .

فى ختام اللقاء، أشار رئيس الوزراء إلى أنه سيتم تضمين الكتب المدرسية معلومات عن الآثار واليونسكو وانشطتها، للتوعية بدورها الحضارى فى حماية التراث الإنسانى العالمى، خاصة وأن الثقافة هى أفضل سلاح ضد التطرف والإرهاب.


أخبار متعلقة

بدء اجتماع تطوير القاهرة التاريخية برئاسة محلب









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة