ننشر تفاصيل لقاء رئيس الحكومة بعدد من الوزراء.. محلب: نسعى لحل مشكلات الدولة.. الإسكان والرى: ندرس حماية ترعة السلام وبحيرة المنزلة من التلوث.. البحث العلمى: عرضت دراسات لتنمية "البردويل"

الأحد، 07 سبتمبر 2014 01:38 م
ننشر تفاصيل لقاء رئيس الحكومة بعدد من الوزراء.. محلب: نسعى لحل مشكلات الدولة.. الإسكان والرى: ندرس حماية ترعة السلام وبحيرة المنزلة من التلوث.. البحث العلمى: عرضت دراسات لتنمية "البردويل" محلب
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، خلال مشاركته بورشة عمل تدريبية تتناول خطورة المخلفات بنهر النيل، وآليات التصدى لها، بحضور وزراء الرى والزراعة واستصلاح الأراضى والبيئة والبحث العلمى والإسكان بمقر وزارة الرى، إن الحكومة تسعى جاهدة لاقتحام كافة المشاكل التى تعانى منها الدولة، وذلك من خلال التخصيص الجيد، والتنسيق والجولات الميدانية للوزراء، والتى تساعد على وضع الخطط التنفيذية المناسبة.

وأكد محلب، أنه تم تكليف المراكز البحثية لإجراء الدراسات الخاصة للتعامل مع معالجة التلوث لمصرف بحر البقر، وكذلك وزراة الإسكان للتعامل مع مصادر تلوث الصرف الصحى الموجودة فى مصرف هادوس والسرول أسفل، وذلك لحماية ترعة السلام من التلوث.

وخلال الاجتماع عرض الدكتور شريف حماد، وزير البحث العلمى، ما تم إنجازه بشأن بحيرة البردويل، وما وضعته الهيئة القومية للاستشعار عن بعد، من رؤى ودراسات لتطويرها، بالإضافة إلى المشكلات التى تواجه البحيرة.

وفى نفس السياق، أعلن الدكتور حسام مغازى، وزير الرى، أن الوزارة قامت بتنفيذ أعمال دراسة وإعداد مستندات الطرح لمشروع تطوير وتكريك بوغازى أشتوم الجميل بمنطقة الجميل، بورسعيد، وذلك بهدف تكريك الإطماء والترسيب لتنمية الثروة السمكية ببحيرة المنزلة، والحد من التلوث الناتج عن الصرف الزراعى والصحى.

وأضاف "مغازى" أن الوزارة ستقوم بتنفيذ أعمال التكريك شرق بوغاز الجميل القديم، وكذلك أعمال تكريك شرق بوغاز الجميل الجديد، مع زيادة أطوال الحواجز البحرية لمسافة 350 مترا داخل البحر، وتنفيذ الصيانة اللازمة لأعمال التدبيش على جانبى البوغاز، وذلك على مدى 24 شهرا يمكن تنفيذها فى غضون 12 شهرا من خلال تكثيف الأعمال، وتبلغ القيمة التقديرية لهذه الأعمال 35 مليون جنيه، مشيرا إلى أن الوزارة تقوم بتنفيذ دراسة لحركة التيار المائى ونوعية المياه فى بحيرة المنزلة، وذلك بهدف تحسين حركة المياه بالبحيرة، كذلك تحسين نوعية المياه بها.

وأضاف وزير الرى أن مصادر التلوث بالبحيرة، تأتى من خلال ضعف حركة المياه بها، فضلاً عن مصادر تلوث المصارف الآتية من بحر البقر، بحر حادوس، مصرف رمسيس، مصرف السرو، مصرف أبو جاريدة، مصرف فارسكور، والمحملة بمياه الصرف الصحى غير المعالج من محافظات الشرقية والدقهلية والقاهرة والقليوبية والإسماعيلية، مؤكدا أنه تم تطوير نموذج رياضى يعطى بيانات دقيقة لمنطقة الدراسة، وتم اختيار مناطق مقترحة لتحسين نوعية المياه بالبحيرة، يتم من خلالها اختبار حالات مختلفة لأبعاد مختلفة للبواغيز، كذلك اختبار حالات مختلفة للتكريك فى البحيرة، فضلاً عن اقتراح واختبار حالات مختلفة لقنوات عبر البحيرة، وتصل بالبحر المتوسط، بالإضافة إلى اختبار استخدام بوابات تحكم على البواغيز للتحكم فى تدفق مياه المد من خلالها .

وأوضح بأن هذه الدراسة تأتى أهميتها لحل مشكلة تدهور الحالة البيئية بالبحيرة، كذلك ضعف حركة المياه بالبحيرة، كما تعد هذه الدراسة الأولى التى تقوم بها الوزارة عن حركة المياه فى بحيرة المنزلة، وتم الاستفادة من كافة الدراسات التى قامت بها الجهات المختلفة بالوزارات المعنية بهدف البناء عليها.

جدير بالذكر أنه تم توقيع بروتوكول تعاون بين وزارتى الموارد المائية والرى والزراعة، بخصوص أنشطة تطهير بواغيز بحيرة المنزلة، والقيام بدراسة لتحسين نوعية المياه بها، والذى يأتى فى إطار منظومة متكاملة لتقليل التلوث فى نطاق بحيرة المنزلة .


موضوعات متعلقة

رئيس الوزراء يترأس اجتماعا لمناقشة التشريعات الخاصة بمكافحة الفساد


محلب يوجه "البحث العلمى" بتطوير بحيرة المنزلة ودراسة تلوث ترعة السلام










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة