بالفيديو.. أغانى اشتهرت أكثر من أصحابها.. "مستنياك"تنجح بصوت نانسى والجمهور ينسى عزيزة جلال.. و"لولاكى" لا تزال فى الوجدان وعلى حميدة فى طى النسيان..و"قلب وراح" تثير الالتباس بين سمية وشيرين عبدالوهاب

الإثنين، 08 سبتمبر 2014 07:20 م
بالفيديو.. أغانى اشتهرت أكثر من أصحابها.. "مستنياك"تنجح بصوت نانسى والجمهور ينسى عزيزة جلال.. و"لولاكى" لا تزال فى الوجدان وعلى حميدة فى طى النسيان..و"قلب وراح" تثير الالتباس بين سمية وشيرين عبدالوهاب الفنانة نانسى عجرم
كتب محمد فهيم عبد الغفار - إسلام جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى تاريخ الغناء المصرى برزت العديد من الأغانى، التى ذاع صيتها، وأصبحت من الكلاسيكيات وتناقلتها الأجيال جيلاً بعد جيل، وعلى الرغم من ذلك يجهل الكثيرون المطربين أصحاب هذه الأغانى، لتصبح كلمات الأغنية ولحنها أشهر من صانعيها ومطربيها.

كما توجد بعض الأغانى، التى ظهرت فى الماضى بأصوات مطربين لم تشتهر معهم الأغنية، وأعيد غناؤها فيما بعد بأصوات مطربين آخرين غير أصاحبها الأصليون، ومع ذلك فإنها حققت نجاحا كبيرا فيما بعد.

أغنية "مستنياك" التى اشتهرت عندما غنتها الفنانة اللبنانية نانسى عجرم، ولاقت نجاحا مبهرا، لم يكن أحد يعلم أن صاحبة الأغنية الأصلية هى الفنانة المغربية عزيزة جلال، التى جاءت إلى القاهرة فى نهاية الثمانينات، وقدمت مجموعة من الأغانى مع الموسيقار بليغ حمدى، وكانت "مستنياك، أحد هذه الأعمال المشتركة بينهما، وهى من كلمات عبد الوهاب محمد.

مستنياك عزيزة جلال..

"غريب الدار" أغنية شهيرة ذاع صيتها، وتناقلتها الأجيال، إلا أن صاحب هذه الأغنية غير معروف للكثيرين، وهو الفنان عبده السروجى، جد الممثل أحمد السقا من ناحية الأم، وللسروجى العديد من الأعمال الفنية، كما أنه شارك فى غناء أوبريت "الليلة الكبيرة".

غريب الدار عبده السروجى..

مع بداية قدوم شهر رمضان، نسمع أغنية "أهو جه يا ولاد"، والتى يرددها الكثيرون، تعبيرا عن فرحهم بقدوم الشهر الكريم، وهذه الأغنية بأصوات نسائية، وهى أصوات الثلاثى المرح، وهن وفاء محمد مصطفى وصفاء يوسف لطفى وسناء البارونى، اللواتى برعن فى تقديم العديد من الاستعراضات والمونولوجات الغنائية مثل حلاوة شمسنا، ما نتاش خيالى ياوله، وحلاوة شمسنا مع فرقة رضا.

استعراض حلاوة شمسنا - فرقة رضا..

مانتاش خيالى ياوله..

الكثير منا عندما يتغربون ويبعدون عن مسقط رؤوسهم، حتى لو كانت هذه الغربة داخلية، أى داخل مصر، يستمعون ويرددون دائما "أنا من البداية يا غربة بتحمل"، وهى مطلع الأغنية الشهيرة "الغربة"، لكن على الرغم من شهرتها، فإن صاحبها هو المطرب الراحل إسماعيل البلبيسى، الذى لم يلق من النجاح والشهرة، ما لاقته هذه الأغنية.

الغربة - إسماعيل البلبيسى..


وجاءت أغنية "لولاكى" عام 1988 لتحدث ثورة وانقلابا فى عالم الأغنية العربية، حيث حقق شريط الأغنية أكثر من مليون نسخة مبيعا، وصاحب هذه الأغنية هو الفنان على حميدة، الذى توقع له الكثيرون وقتها أن يتربع على عرش الغناء بين أبناء جيله، إلا أنه نجمه خفت تماما بعد هذه الأغنية وقدم عدد من الأغانى لم تكن على المستوى المنتظر، ليدخل صاحب الأغنية الشهيرة فى طى النسيان.

لولاكى على حميدة

فى عيد الأم، تذاع أغنبية شهيرة وهى أغنية " أنت يا أمى"، والتى يغنيها المطرب محمد فوزى والمطربة نازك، وعلى الرغم من نجاح الأغنية وشهرتها، إلا ان الجميع ينسبها لفوزى، ويسقطون اسم نازك من ذاكرتهم.

"أنت يا أمى" محمد فوزى – نازك


"ربك هو العالم" غناها المطرب والملحن المصرى ذو الأصول النوبية، أحمد منيب، إلا أن الكينج محمد منير جاء بعد ذلك وغناها بصوته، وفى أحد ألبوماته، واشتهرت الأغنية بصوت منير، عنها بصوت منيب.

أحمد منيب ربك هو العالم

الملك محمد منير والأسطورة أحمد منيب "ربك هو العالم "

هناك نوع من الأغانى عندما تسمعه تشعر على الفور أن مطربا ما هو صاحب هذه الأغنية، ثم تفاجأ عندما تعلم أن صاحب الأغنية هو مطرب آخر، وهو ما حدث مع أغنية "قلب وراح"، التى اعتقد الكثيرون حين طرحها أنها بصوت الفنانة شيرين عبد الوهاب، إلى أن اكتشف الجمهور فيما بعد أنها بصوت الفنانة الشابة "سمية".

سمية - اعتبره قلب وراح..


شيرين تنفى قلب وراح




موضوعات متعلقة..

"إيه اللى رماك على شرب بول الإبل ..قال مر المرض".. حقيقة فوائد بول الإبل ولبنها لمرضى الكبد.. الأطباء يؤكدون: يسبب الاستسقاء والفشل الكلوى وتدهور حالة المريض واللبن مفيد للأصحاء فقط

14 نصيحة لترويض الزوج البخيل.. استخدمى عنصر المفاجأة فى الشراء و"دبسيه" ولا تدعى له مهربًا.. واصطحبيه فى كل جولات التسوق.. واستخدمى أنوثتك ودلالك عليه لتطلبى ما تريدين.. وواسيه بعد الدفع


حقيقة صورة الراقصة صافيناز والمخرج مراد مصطفى على السرير

6 علامات تؤكد ضرورة إنهاء العلاقة مع حبيبك.. الخيانة وانعدام الثقة فى المقدمة.. والتغير فى المعاملة والإهمال المستمر أشياء تدل على ضرورة إعادة التفكير.. وقلة التواصل وكثرة المشكلات بداية النهاية

رواد مواقع التواصل يتداولون صورة نادرة لـ "مديحة كامل" تحتضن ابنتها









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

بنت الحسيمة

عزيزة ليس لها مثيل

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة