وزير الصحة يعلن الخطة القومية لتطوير التمريض.. ويؤكد: يمثل خط الدفاع الأول للمنظومة الطبية.. وإقرار أول قانون لمزاولة المهنة قريبا.. والنقيب: انخفاض عدد العاملين لـ31 ألف ممرض

الإثنين، 08 سبتمبر 2014 07:46 م
وزير الصحة يعلن الخطة القومية لتطوير التمريض.. ويؤكد: يمثل خط الدفاع الأول للمنظومة الطبية.. وإقرار أول قانون لمزاولة المهنة قريبا.. والنقيب: انخفاض عدد العاملين لـ31 ألف ممرض الدكتور عادل عدوى وزير الصحة والسكان
كتب وليد عبد السلام - دانه الحديدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الدكتور عادل عدوى، وزير الصحة والسكان، بدء الخطة القومية المرحلية لتطوير التمريض، مؤكدا أن مهنة التمريض تمثل خط الدفاع الأول لمنظومة الصحة.

وقال وزير الصحة خلال المؤتمر الصحفى، المنعقد بالمركز القومى للتدريب بالعباسية لإعلان الخطة القومية لتطوير التمريض على مستوى الجمهورية، إن قانون مزاولة المهنة الجديد للتمريض سيتم إقراره من رئاسة الجمهورية قريبا، مؤكدا ضرورة دعم التمريض لإبراز دوره الفاعل فى خدمة المرضى.

وشدد الوزير على أهمية وجود خطة للتنمية المهنية المستدامة لجميع فئات التمريض، وأن الوزارة تسعى إلى إدخال تخصصات جديدة لمهنة التمريض لمواكبة التطورات العالمية للمهنة.

وأضاف وزير الصحة أن هيئات التمريض يقومون بخدمات طبية ضخمة للمرضى، وأن وزارة الصحة تسعى إلى استعادة سمعة التمريض المصرى فى مصر والوطن العربى، وأن الخطة القومية تستهدف تغير النظرة المجتمعية للمهنة حتى تستطيع المنافسة.

ودعا وزير الصحة هيئات التمريض ممن يقومون بتغيير مسارهم الوظيفى بالحصول على مؤهلات عليا فى كليات الحقوق والتجارة إلى عدم الحصول عليها، وتابع أن المهنة التى يعملون بها من أجّل المهن، مؤكدا أن المؤهلات المتوسطة التى حصلت عليها معظم هيئات التمريض من أسمى المؤهلات.

ومن جانبها أكدت الدكتورة كوثر محمود، نقيب التمريض وكيل وزارة الصحة لشئون التمريض، أن الهدف من وضع خطة قومية لتطوير التمريض هو النهوض والتحسين والتطوير ومجابهة أى معوقات وتوفير قوى عاملة تمريضية ذات كفاءة عالية وإدارة جيدة، ومزيج مناسب وفعال من المهارات المطلوبة ونشر الوعى الصحى فى المجتمع المصرى، كما تهدف إلى مشاركة قيادات التمريض المتميزة فى الوظائف القيادية على مستوى جميع المؤسسات الصحية.

وقالت نقيب التمريض إن التمريض محور تنظيم المنظومة الصحية، وإن المهنة تعانى من سلسلة من التحديات أولها العجز الشديد فى التمريض وانخفاض الأعداد إلى 31 ألف ممرضة، بالإضافة إلى التسرب من المهنة فضلا عن تعدد مستويات التعليم التمريضى، لافتة إلى عدم وجود خطة قومية للتدريب فى وزارة الصحة.

وأضافت نقيب التمريض أنه سيتم عرض الخطة القومية لتطوير التمريض على رئيس الجمهورية لمتابعة تنفيذها مع وزارة الصحة.

وبدوره قال وليد الفيومى نائب رئيس مجلس أمناء المؤسسة المصرية للرعاية الصحية للنقابات المهنية إن اتحاد النقابات المهنية يدعم ما يقوم به نقيب التمريض لخدمة المهنة لتواكب دول العالم، مشيرا إلى أن التمريض يمثل أحد المحاور الأساسية للرعاية الصحية، وطالب بوضع برامج متخصصة لتدريب التمريض على النهوض بالمهنة، والجدير بالذكر أن النقابة العامة للتمريض كرّمت وزير الصحة ومنحته درع النقابة.



موضوعات متعلقة..


بالفيديو.. وزير الصحة :"قانون التمريض الأول من نوعه لتنظيم العمل بالمهنة"









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة