"ليت الشباب يعود يومًا".. نقدم حلولا سحرية لمواجهة 10 أخطار على كبار السن.. سلس البول وسوء التغذية ومشاكل النوم والحواس والإغماء أمور تحتاج كرة تنس ورياضة خفيفة.. والمراتب الهوائية تجنبك قرح الفراش

الثلاثاء، 09 سبتمبر 2014 04:13 م
"ليت الشباب يعود يومًا".. نقدم حلولا سحرية لمواجهة 10 أخطار على كبار السن.. سلس البول وسوء التغذية ومشاكل النوم والحواس والإغماء أمور تحتاج كرة تنس ورياضة خفيفة.. والمراتب الهوائية تجنبك قرح الفراش صورة أرشيفية
كتب عبدالعظيم الخضراوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
للسن أحكامه وللعمر الطويل عيوب كما له مميزات، وحتى فى أكثر الحالات احتفاظا بالصحة لابد أن يعانى كبار السن من مشاكل شائعة.

فمن منا لا يوجد فى بيته وحياته "مسن" منح حياته وصحته لمن حوله حتى تقدمت به سنوات العمر وأحاطه الضعف بعد القوة ولحقت بجسده ونفسه آثار السنين حتى كاد يقول "ألا ليت الشباب يعود يوما فأخبره بما فعل المشيب" حيث يكون المسن فى أضعف حالاته يحتاج من يرعاه ولو بالكلمات والحنان والسؤال.

وبما أن الوقاية خير من العلاج فبإمكاننا أن نقى هؤلاء الكبار الذين منحونا أعمارهم وصحتهم من المشاكل الكثيرة أو على الأقل نوجههم بطريقة صحيحة لإنقاذهم قبل حدوث مضاعفات أو مشاكل خطيرة من الشائع حدوثها بين المسنين وهى المخاطر التى حددها موقع Healthinaging.org فى المشكلات التالية:

1- سوء التغذية

فكبار السن يحتاجون إلى سعرات حرارية أقل من الشباب لكنهم يحتاجون المزيد من عناصر غذائية معينة كمعدن الكالسيوم و فيتامين "د" و فيتامين ب12، وتظهر سوء التغذية فى صورة فقدان الوزن أو زيادته وتؤدى إلى مشاكل أخرى كالضعف والسقوط واضطرابات العظام والسكرى.

لذلك يجب متابعة وزن كبار السن باستمرار وإخبار الطبيب عن أى تغيرات فى الوزن والشهية.

2- عدم السيطرة على المثانة

يجب الانتباه إلى أن ضعف عضلات الصمامات يؤدى إلى سلس البول، كما يعانى المسن من فرط نشاط المثانة، وهذا يجعله يعانى من الاكتئاب والعزلة، لذا يجب الانتباه لهذا الأمر وتنبيه المريض إلى أن هذه المشكلة يمكن أن تحل مع تناول العقاقير فى حالات كثيرة.

3- مشاكل النوم

مع التقدم فى السن تقل عدد ساعات النوم، وكثيرا ما يتسبب ذلك فى الشعور بالتوتر والقلق والاكتئاب والهذيان والخرف وقد يكون بسبب مشاكل صحية أخرى كالألم، والتهاب المفاصل ومشاكل الأعصاب وصعوبة التنفس والشخير أو الذهاب للحمام ليلا عدة مرات، ولكل سبب من هؤلاء مجموعة أمراض قد تؤدى إليه.

فصعوبة النوم بسبب الشخير يمكن تجنبها باستخدام كرة من التنس توضع فى ظهر كبير السن، بحيث تدفعه إلى النوم على جنبه بدلا من ظهره، مما يقلل الشخير، و لو بسبب توقف التنفس يجب استشارة الطبيب، و قد تكون بسبب حركات الأطراف كثيرا أثناء النوم، لذا لابد من مراقبة كبير السن كل فترة أثناء نومه.

4- مشاكل الرؤية

ضعف النظر أحد أكثر مشكلات الشيخوخة شيوعا وتشمل قصر النظر والمياه الزرقاء واعتلال العين السكرى، والضمور البقعى، ولا بد من فحص العين كل سنة تقريبا، وكل 6 أشهر فى حالات مرض السكرى.

5- مشاكل السمع

يعد فقدان السمع أكثر المشاكل شيوعا بين الكبار، ولا بد من فحص السمع مرة واحدة فى السنة على الأقل وهناك العديد من الحلول التى يمكن تطبيقها لتقليل فقدان السمع منها استخدام السماعة.

6- الدوخة و الإغماء

الدوخة و الإغماء أعراض وليست أمراض فى حد ذاتها وتشمل أسبابها انخفاض ضغط الدم ومستويات السكر وعدم انتظام ضربات القلب، وهذا كله يمكن اكتشافه بالفحص الدورى، ومتابعة مستويات السكر والضغط بصورة مستمرة.

7- صعوبة المشى

صعوبة المشى تكون بسبب مشاكل المفاصل والعظام ومرض باركنسون "الشلل الرعاش" والدوخة ونتائج السكتة الدماغية ومشاكل الرؤية وفقدان القوة والخوف من السقوط.

لذا تعد ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة ضرورية لكبار السن، والعلاج الطبيعى إن احتدم الأمر ضرورى لاستمرار مشى كبار السن على أرجلهم.

8- السقوط

السقوط سبب رئيسى فى الإصابات الخطيرة لكبار السن ويحدث السقوط لعدة أسباب، لذا لابد من معرفة السبب وعلاجه وذلك باستشارة الطبيب.

9- قرحة الفراش

فى حالات الرقود الطويلة وبسبب الضعف العام فى الجسم أو الأمراض المختلفة، تصبح الإصابة بقرحة الفراش أمر شبه حتمي، لذا لابد من استخدام المراتب الهوائية و تحريك كبار السن باستمرار، العناية بصحة الجلد، وذلك لتجنب مضاعفات كثيرة.

10- هشاشة العظام

نتيجة لنقص الكالسيوم وفيتامين د، يتعرض كبار السن دائما لهشاشة العظام، لذا لابد لكبار السن من التعرض بصورة مستمرة للشمس الباردة فى بداية الشروق و قبل الغروب، والحركة بممارسة التمارين الرياضية، ومتابعة اختبار كثافة العظام بصورة مستمرة للوقاية من الكسور، خاصة فى النساء، حيث تعانين بصورة أكبر من هشاشة العظام.


يتشرف اليوم السابع باستقبال استشاراتكم الطبية على إيميل health@youm7.com





موضوعات متعلقة

مقاومة الزهايمر وهشاشة العظام أبرز الفوائد الصحية لفول الصويا ‎

أمراض المفاصل تفترس النساء والنسبة 5سيدات مقابل رجل.. الأطباء: ليس هناك علاج للروماتيزم والأدوية لتقليل الألم.. والوزن الثقيل وقلة الحركة أهم الأسباب.. 9ملايين حالة كسر سنويا بالعالم بسبب هشاشة العظام ‎








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة