فاينانشيال تايمز: روسيا تتخذ خطوات لدعم الشركات المتعثرة

الخميس، 01 يناير 2015 10:49 م
فاينانشيال تايمز: روسيا تتخذ خطوات لدعم الشركات المتعثرة فلاديمير بوتين الرئيس الروسى
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية أن روسيا انتقلت إلى خطوة دعم عدد من الشركات الكبيرة والبنوك المتعثرة فى البلاد، لدعم اقتصاد متعثر وقطاع مصرفى متأثر بشكل كبير بالاضطرابات التى طالت العملة الروسية الروبل فى الفترة الأخيرة.

وأوضحت الصحيفة- فى سياق تقرير نشرته "الخميس" على موقعها الإلكترونى- أن الحكومة الروسية أعلنت الأربعاء أنها ستدعم مشروع للغاز الطبيعى المسال فى شبه جزيرة "يامال" بالقطب الشمالى، تنفذه مجموعة "نوفاتك" الروسية بقيمة 150 مليار روبل.

ومن ناحية أخرى، ذكر مصرف "غازبروم بنك" الروسى، ثالث أكبر بنوك البلاد، أن الحكومة اشترت أسهم ممتازة بقيمة 95ر39 مليار روبل، باستخدام أموال وديعة ثانوية من البنك لصندوق الثروة الوطنية.

ونوهت الصحيفة البريطانية إلى أن الدعم يتبع حقن الأسهم بـ100 مليار روبل من صندوق الثروة الوطنية الروسى إلى بنك "فى تى بي" المملوك للدولة، ثانى أكبر بنك فى روسيا، خلال الأسبوع الجارى، وأعلن البنك أنه يتوقع الحصول على 150 مليار روبل فى الربع الأول من عام 2015، فى حين طالب مصرف "غازبروم بنك" بـ30 مليار روبل آخرين.

وأشارت فى تقريرها إلى انخفاض احتياطات روسيا الدولية بنسبة 5ر388 مليار دولار، حيث كان يبلغ 6ر509 مليار دولار قبل عام، حسبما أعلن البنك المركزى الروسى أمس الأربعاء، فى الوقت الذى أعلنت فيه وكالة الإحصاءات للدولة "روستات" أن نسبة التضخم بالنسبة للعام بلغت 4ر11% .

وقالت "فاينانشيال تايمز" إن موسكو تصعد الدعم المالى للشركات بعدما اقتيد الاقتصاد إلى الركود جراء العقوبات المفروضة من الولايات المتحدة من خلال "منع العديد من المقترضين الروس من دخول أسواق رأس المال الغربية"، وانزلاق أسعار النفط وانخفاض قيمة الروبل بشكل درامى؛ مما يهدد استقرار النظام المصرفى.

وأضافت أن قيمة الروبل انخفضت بأكثر من 40% منذ بداية العام السابق، وأصبحت القروض الواجبة السداد بالعملات الأجنبية أكثر تكلفة، المشكلة الأكبر للبنوك حيث أنهم يفتقرون إلى عائدات العملة الأجنبية من مصدرى الموارد.
أما بالنسبة للمدخرين، فانتابهم الفزع من انهيار الروبل فى 16 ديسمبر من العام الماضى، مما دفعهم إلى سحبت كميات كبيرة من الودائع، وإضعاف قاعدة حقوق المساهمين للبنوك.

تجدر الإشارة إلى أن وكالة "ستاندرد آند بورز" للتصنيف الائتمانى، وضعت الديون السيادية فى روسيا على قائمة مراجعة احتمالية خفض تصنيفها مطلع الشهر المقبل لـ13 من مؤسسات المالية الروسية- بما فى ذلك مصرف "غازبروم بنك" والذى وضع تحت المراقبة الائتمانية السلبية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة