موسم القمح يقترب.. "الزراعة": ارتفاع المساحات المزروعة قمحًا لـ3 ملايين و278 ألف فدان.. و"البحوث الزراعية": 8300حقل ارشادى استفاد منها 250 ألف مزارع..واتفاقية مصرية إماراتية لتمويل إنشاء 11صومعة جديدة

الخميس، 01 يناير 2015 07:32 ص
موسم القمح يقترب.. "الزراعة": ارتفاع المساحات المزروعة قمحًا لـ3 ملايين و278 ألف فدان.. و"البحوث الزراعية": 8300حقل ارشادى استفاد منها 250 ألف مزارع..واتفاقية مصرية إماراتية لتمويل إنشاء 11صومعة جديدة قمح -أرشيفية
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مع اقتراب موسم زراعة القمح، كشف تقرير صادر عن مديريات الزراعة التابعة لوزارة الزراعة بمحافظات الجمهورية، عن ارتفاع المساحات المنزرعة قمحًا الموسم الحالى حتى الآن إلى نحو 3 ملايين و278 ألف فدان، واحتلت محافظة الشرقية المركز الأول فى المساحات المنزرعة.

وقال الدكتور عبد المنعم البنا رئيس مركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة، إن استمرار الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح تستهدف هذا العام زيادة المساحة المنزرعة إلى 3.3 مليون فدان، والإنتاج القومى للقمح بنسبة 15% ليصل الإنتاج إلى 10 ملايين طن بدلاً من 9.2 مليون طن حاليًا، مشيرًا إلى أن الحملة القومية لها دور كبير فى نشر الوعى بأهمية استعمال تقاوى الأصناف الحديثة، وضرورة التأكد من مصدر هذه التقاوى.

وأضاف رئيس مركز البحوث الزراعية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن إجمالى عدد الحقول الإرشادية التى تم زراعتها بالفعل بإجمالى نحو 8 آلاف و300 حقل، استفاد منها أكثر من 250 ألف مزارع.

ووأضح رئيس مركز البحوث الزراعية، أن هناك إمكانية لتوفير نحو 1.6 مليار متر مكعب من مياه الرى، فى حالة نجاح حملات التوعية والإرشاد التى تقوم بها الدولة، من أجل تبنى مزارعى القمح فى مصر لطريقة زراعة القمح بالمصاطب، موضحًا أنه تم زراعة 270 ألف فدان بنظام الزراعة على المصاطب فى مختلف محافظات الجمهورية، لافتًا إلى أن الحملة تستهدف مضاعفة هذا الرقم فى العام المقبل من خلال ندوات التوعية والإرشاد.

وأشار رئيس مركز البحوث الزراعية، إلى توفير 18 صنفًا من أصناف قمح الخبز والمكرونة لتغطية حقول المزارعين من التقاوى المنتقاة على مستوى الجمهورية، مشيرًا إلى استخدام أساليب الحقن بالأمونيا والتسوية بالليزر للتغلب على مشكلة نقص الأسمدة الأزوتية وقلة الأيدى العاملة، وتقليل تكاليف الزراعة، مؤكدًا أنه تم زراعة 141 فدانًا حقن أمونيا و136 فدانًا تسوية بالليزر فى معظم المحافظات.

فيما أكد مصدر مسئول بوزارة الزراعة، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه تم الانتهاء من إعداد كراسة التقدم لمشروع إنشاء 11 صومعة رأسية جديدة بسعة 60 ألف طن بتمويل من الإمارات العربية المتحدة، ويجرى حاليًا التفاوض مع المكاتب الاستشارية بواسطة الجانب الإماراتى، مشيرًا إلى أن المشروع يرفع من قدرة مصر على تخزين الحبوب وخاصة القمح، لتقليل الفاقد وزيادة الاحتياطى الإستراتيجى من القمح.

وتابع المصدر، أن قدرة الصوامع المصرية الحالية بالإضافة لشون تخزين القمح التابعة لبنك التنمية والائتمان الزراعى تصل إلى 4 ملايين طن، بينما تستهدف مصر زيادة هذه القدرة لتصل إلى 6 ملايين طن خلال السنوات المقبلة، مشيرًا إلى أن التخزين فى الصوامع يوفر ما يقرب من 15% من إجمالى كميات الحبوب التى يتم فقدها فى حالة التخزين بالطرق التقليدية أو ما يطلق عليه التخزين المكشوف.


موضوعات متعلقة:

التعبئة والإحصاء: 7,6٪ زيادة فى إنتاج القمح و3.7% انخفاض بمساحة الأرز


وزير التموين: ضوابط جديدة لاستلام أقماح محلية جيدة الموسم القادم












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة