الأوضاع المثالية لحمل طفلك عقب الولادة لتجنب آلام الظهر

السبت، 10 يناير 2015 09:14 ص
الأوضاع المثالية لحمل طفلك عقب الولادة لتجنب آلام الظهر تعرفى على أهم أسباب آلام العمود الفقرى
كتبت هبة مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ورد إلى بريد "اليوم السابع" سؤالًا من سيدة ترغب فى الاستفسار والإجابة عن شعورها ببعض الآلام بالعمود الفقرى عقب استخدامها إحدى وسائل تنظيم الحمل بحوالى شهر.

ويجيب على هذا التساؤل الدكتور عبد العزير الشوبرى، استشارى أمراض النساء والولادة، ومدير مستشفى الجلاء التعليمى سابقا، أن كثيرا من السيدات تشتكى من شعورها بآلام شديدة بالظهر عقب استخدامها إحدى وسائل تنظيم الحمل "اللولب"، معتقدة أنه سبب هذا الألم وهو أمر غير صحيح، وغالبا ما يكون السبب هو الممارسات والعادات الخاطئة التى ترتكبها السيدة عقب الولادة وأثناء رعايتها لطفلها.

وأشار إلى أن تلك الممارسات الخاطئة هى أهم الأسباب التى تؤدى لشعور المرأة بآلام الظهر عقب الولادة والتى منها:
1) جلوس الأم على طرف الفراش أثناء قيامها بتنظيف طفلها فى وضع منحنى، ومع تكرار ذلك لـ4 أو 5 مرات يوميا، يؤثر على العمود الفقرى مما يؤدى إلى شعورها بألم بالظهر.
2) وضع الرضاعة، وغالبا تجلس السيدة على الفراش منحنية إلى الأمام من أجل رضاعة طفلها ويستغرق ذلك مدة ربع أو ثلث ساعة، مما يؤثر هذا الوضع الخاطئ على ظهر المرأة على الظهر ويؤدى للشعور بالألم.
3) تعود الطفل على حمل والدته له على كتفها أو ذراعيها والسير به ذهابا وإيابا أثناء النوم، كل هذه عادات خاطئة تمارسها الأم أثناء رعايتها لطفلها وتؤدى إلى حدوث ألم مزمن بالظهر.

لذلك ينصح الطبيب ببعض النصائح والخطوات البديلة والصحية أثناء رعاية الأمهات لأطفالهن، لتجنب تعرض العمود الفقرى للضرر والتى منها:
1) الوضع المثالى للأم أثناء عملية تنظيف طفلها هى وضعه على منضدة الطعام وبجانبه أدوات التنظيف ومتعلقاته وتجلس الأم على كرسى المنضدة وذلك أفضل وضع لأن ظهرها يكون فى وضع مستقيم ومسنود على الكرسى.
2) الوضع المثالى أثناء الرضاعة إسناد الأم ظهرها على خلفية الفراش ووضع وسادة صغيرة تحت طفلها ليرتفع لمستوى ثدى أمه للرضاعة.
3) وضع الطفل فى فراش متحرك أثناء النوم بدلا من حمله والذى يؤثر على العمود الفقرى للأم.



موضوعات متعلقة :

5 نصائح لتفادى آلام الظهر والعمود الفقرى


إرشادات لتجنب مشاكل العمود الفقرى الناتجة عن الجلوس لفترات طويلة










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة