التعرض لعادم الديزل والأدخنة لمدة ساعتين يضر بجيناتك

السبت، 10 يناير 2015 09:39 ص
التعرض لعادم الديزل والأدخنة لمدة ساعتين يضر بجيناتك أرشيفية
واشنطن (أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حذرت دراسة طبية من أن التعرض لمدة ساعتين فقط لتلوث الهواء خاصة لعادم الديزل والدخان، يمكن أن يؤدى إلى تغييرات جينية ذات الصلة بالصحة الأساسية فى علم الأحياء عن طريق التحول ببعض الجينات، فى حين وقف نشاط البعض الآخر.

وتظهر الدراسة الحديثة مدى ضعف آليات الجينات الوراثية لدينا، عندما يتعلق الأمر بالتعرض لتلوث الهواء، لتترك هذة التغيرات أثارا وأعراضا واضحة على صحة الإنسان، فى الوقت الذى أظهرت فيه النتائج المتوصل إليها تأثر المادة الكيميائية المغلفة للجينات والتى تسمى "بالمثيلة" وتعمل على السيطرة آلية التحكم فى تعبير الجينات.

وفى إطار الدراسة، قام الباحثون بتعريض المتطوعين المشاركين فى الدراسة إلى نسبة من العادم وأبخرة مذابة تماثل نسبتها المتواجدة فى الهواء على طول طريق بكين السريع، أو منفذ كولومبيا البريطانية.

وتوصل الباحثون إلى أن عادم الديزل قد تسبب فى حدوث التغيرات الجينية فى نحو 2,800 نقطة مختلفة من الجينات الوراثية للمشاركين فى الدراسة، ليؤثر العادم فى أكثر من 400 جين.

وحذر الباحثون فى معرض أبحاثهم المنشورة فى مجلة "الجسيمات والألياف علم السموم" على شبكة الإنترنت من أن التغيرات فى "المثيلة" فى العديد من نقاط الجينوم لها تأثير مباشر على صحة الرئة، مما يؤدى إلى تراجع إنتاج بروتين يسمى GSTP1، والذى من شأنه المساعدة على تنظيف الجزيئات السامة التى تعطل السير الطبيعى للخلايا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة