نقابة الأطباء: تشكيل إدارة بـ"الصحة" لحل مشاكل التكليف بالمناطق النائية

السبت، 10 يناير 2015 01:03 م
نقابة الأطباء: تشكيل إدارة بـ"الصحة" لحل مشاكل التكليف بالمناطق النائية نقابة الأطباء - صورة أرشيفية
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت نقابة أطباء مصر، عن أهم بنود مشروع القرار الوزارى لتحسين العمل بالتكليف، والتى ضمت أن يتم تشكيل إدارة خاصة بوزارة الصحة، لحل مشاكل التكليف بالمناطق النائية وتذليل عقبات عدم صرف المستحقات ومشاكل الإقامة والانتقال والتغذية والتدريب.

وأضافت أن الطبيب يجب أن يتقدم للتكليف مرتين سنويا بعد انتهاء فترة الامتياز، على أن يتم معاقبة من لم يتقدم خلال عام كامل من الحصول على شهادة إتمام الامتياز، بفقد حقه فى التقدم من الأساس، وإمكانية أن يتقدم بشكل استثنائى للجنة التكليف، على أن توزيعه فى المناطق النائية.

وأضافت النقابة، خلال بيان أصدرته، أنه سيتم توزيع التكليف عبر تنسيق مركزى معلن، على أن يكون كامل التوزيع على وحدات الرعاية الأساسية طوال العام الأول، ويلغى تماماً توزيع أطباء التكليف على المستشفيات العلاجية "جهات التكليف الخارجية"، إلا بعد تمام عام كامل من العمل الفعلى لطبيب التكليف فى وحدات الرعاية الأساسية.

وضمت البنود أيضا، أن ينتقل الأطباء بعد انقضاء عام فعلى بالتكليف لمرحلة النيابة، على أن يبدأ التقدم للنيابات بعد 9 شهور من التكليف، عبر تنسيق مركزى معلن، يضم مستشفيات الصحة ومستشفيات الطلبة ومراكز البحوث وكل ما كان يتبع الوحدات الخارجية للتكليف.


وتلتزم الإدارات الصحية بإخلاء طرف كل من يحصل على نيابة ، خلال شهر على الأكثر بالتقدم لطلب لإخلاء طرف ، مشيرة إلى أن يكون توزيع أطباء التكليف على الإدارات الصحية، ومن حق المديرية فى حالة وجود عجز فى إحدى الإدارات أن تقوم بانتداب لصالح العمل لسد العجز، على أن يعلن جدول دورى للانتداب بين كل أطباء التكليف بالمديرية لمدة أسبوع .

أما بعد استلام العمل بالمديرية الصحية، وقبل التوزيع على الادارة الصحية، فيلزم الأطباء بحضور دورة تدريبية إدارية لمدة أسبوع، وكاستثناء خاص بالمناطق النائية والمحرومة من الخدمة، يسمح لكل من يستلم العمل بالمناطق النائية بالتقدم للنيابات فور استلامه للعمل، وتلتزم وزارة الصحة بتوفير مكان له فى الزمالة المصرية.

وفى حال عدم حصوله على فرصة تسجيل للدراسات العليا بالجامعات لحركتين متتاليتين بعد الحصول على الترشيح الوزارى بعد البدء فى النيابة مباشرة، فى المناطق النائية والمحرومة من الخدمة الصحة كشمال وجنوب سيناء، والبحر الأحمر، والوادى الجديد، ومطروح، وأسوان، والأقصر، وقنا، وسوهاج.

وتعتبر كل دفعة التكليف مسجلة للدراسة فى زمالة طب الأسرة المصرية، ويتم بالتعاون بين وزارة الصحة والزمالة المصرية إعداد دورات دراسية عن بُعد، وعن طريق الحضور مع مدربين، فى المستشفيات العامة بكافة أنحاء الجمهورية، وذلك حتى يستطيع الطبيب المُقدم للخدمة فى وحدات الرعاية الأساسية، والحصول على المستوى الضرورى من الخبرة لتقديم خدمة طبية ذات مستوى جيد بالوحدات الصحية .

ويكون هناك اختبار فى أخر العام، ومن يجتازه يحصل على شهادة إتمام العام الأول من الدراسة الأساسية لزمالة طب الأسرة، وله بعد ذلك أن يختار الاستمرار فى زمالة طب الأسرة، أو التقدم للنيابة بأى تخصص آخر، ويعتبر إعداد الوحدات بالمناطق النائية والمرحومة من الخدمة بشكل يسمح بإقامة الأطباء والفريق الطبى، مسئولية مباشرة لمديرى الإدارات الصحية.

وأشارت بنود مشروع القرار الوزارى لتحسين العمل بالتكليف، إلى أنه سيتم صرف بدل انتقال مرة واحدة شهرياً للطبيب فى مرحلة التكليف، وتكون قيمته مساوية لتكلفة الانتقال ذهاباً وإياباً بين عنوان سكن الطبيب ومحافظة التكليف، وتحسب تكلفة الانتقال بالدرجة الثانية المكيفة بالقطار أو خطوط أتوبيسات السوبر جيت فى الأماكن التى لا تتوافر بها خطوط القطارات .


موضوعات متعلقة..

أبرز تعديلات قانون نقابة أطباء مصر.. إلغاء أى عبارة تشير للاتحاد الاشتراكى واستبدالها بـ"قوانين الدولة".. إلغاء اشتراط موافقة وزير الصحة على اللوائح النقابية.. واعتماد اللوائح من الجمعية العمومية


نقابة الأطباء تطلق عبر موقعها خدمة للتعرف على منتحلى المهنة آخر يناير











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة