بطريرك إثيوبيا من الإسكندرية: العلاقة مع الكنيسة المصرية قديمة وممتدة

الإثنين، 12 يناير 2015 08:37 م
بطريرك إثيوبيا من الإسكندرية: العلاقة مع الكنيسة المصرية قديمة وممتدة بطريرك إثيوبيا الأنبا متياس الأو
الإسكندرية- جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال بطريرك إثيوبيا الأنبا متياس الأول، إن العلاقات بين الكنيستين الإثيوبية والمصرية قديمة ترجع إلى زمن بعيد جدًا.

وأكد متياس الأول أثناء زيارته لمحافظة الإسكندرية استمرار هذا التواصل الدائم والأبدى بين الكنيستين، ورسوخ هذه العقيدة المشتركة التى كانت وستستمر إلى الأبد.

وأعرب عن سعادته بزيارته كنيسة القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية، وعدد من الأماكن الدينية بمصر منها كنيسة العذراء مريم وأداء القداس بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية.

وقال: "شغلنا الشاغل والوحيد هو الحرص على العيش فى محبة وسلام ووئام، والشعب الإثيوبى يكن المحبة والمودة والاحترام إلى الكنيسة المصرية آبائها الأجلاء.. كنيسة إثيوبيا تصلى من أجل استمرار تلك العلاقة بين الكنيستين".

واستقبلت الكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية مساء اليوم الاثنين الأنبا متياس الأول استقبالاً شعبيًا حافلاً، حيث استقبله الشعب القبطى بالألحان الكنسية، بحضور القمص رويس مرقس الوكيل البابوى بالإسكندرية وعدد كبير من الآباء الكهنة الذين قدموا له عددًا من الهدايا التذكارية، وأجرى زيارة لمزار القديس مارمرقس ومدفن الآباء البطاركة.

أمّا القمص رويس مرقس الوكيل البابوى بالإسكندرية، قال إن اليوم سيسجله التاريخ كعيد لزيارة بطريرك إثيوبيا لمدينة الإسكندرية.

وأوضح "إن كان الطقس باردًا فى هذه الفترة إلا أن زيارتكم دفء للعلاقة بين الكنيستين وأشعرتنا بحرارة روحية كبرى، ونحن نعرف أن المواطن الإثيوبى متدين بشكل كبير ومحافظ على طقوسه وعاداته وعباداته التى تربى عليها والأقباط يعتزون بالأنبا تكلا هيمنوت الحبشى والذى بنينا له كنيسة تحمل اسمه بالإسكندرية وببركة صلوات هذا القديس حصلنا على بركة كبرى، متنميًا تكرار الزيارة مرة أخرى".

وبارك قداسة البطريرك متياس الأول الشعب القبطى بأداء صلوات العشية على مذبح كنيسة مارمرقس بالإسكندرية.

ويجرى بطريرك إثيوبيا زيارة لمحافظة الإسكندرية تنتهى غدًا الثلاثاء، وتبدأ باستقبال كنسى وشعبى بالكاتدرائية المرقسية مساء الاثنين، ثم يزور قداسته كنيسة الأنبا تكلا هيمانوت بالإبراهيمية صباح غدٍ الثلاثاء ثم مكتبة الإسكندرية وبعدها يتوجه قداسته لدير مار مينا بصحراء مريوط.


أخبار متعلقة..

استقبال حافل لبطريرك إثيوبيا بالكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة