وزارة البترول تواجه أزمة البوتاجاز بضخ 1.2مليون أسطوانة يوميا.. رئيس شعبة المواد البترولية: المخزون الاستراتيجى كافٍ ولا توجد أزمة..ومصادر بالوزارة:ننسق مع التموين لإحكام الرقابة ومواجهة السوق السود

الإثنين، 12 يناير 2015 04:30 م
وزارة البترول تواجه أزمة البوتاجاز بضخ 1.2مليون أسطوانة يوميا.. رئيس شعبة المواد البترولية: المخزون الاستراتيجى كافٍ ولا توجد أزمة..ومصادر بالوزارة:ننسق مع التموين لإحكام الرقابة ومواجهة السوق السود المهندس شريف إسماعيل وزير البترول
كتب رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ارتفعت أسعار أسطوانات البوتاجاز مبكرًا مع دخول فصل الشتاء فى السوق السوداء، حيث تخطى سعر الأسطوانة فى بعض مناطق القاهرة الكبرى 50 جنيهًا وفى المحافظات من 70 إلى 65 جنيهًا بسبب سوء الأحوال الجوية وإغلاق ميناء الإسكندرية والسويس وعدم التمكن من تفريغ شحنات البوتاجاز.

وأكد مصدر مسئول بوزارة البترول والثروة المعدنية، أنه يتم اليوم تفريغ 8.5 ألف طن من البوتاجاز فى ميناء الإسكندرية وسيتم أيضًا غدا تفريغ 8.5 ألف طن، كما يتم اليوم أيضا تفريغ 6400 ألف طن من البوتاجاز فى ميناء السويس على أن يتم أيضًا تفريغ نفس الكمية غدا وذلك لمواجهة احتياجات السوق المحلى.

وأضاف المصدر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه يتم يوميا ضخ 1.2 مليون أسطوانة من البوتاجاز لتلبية احتياجات السوق المحلى، مضيفًا أن الاختناقات التى تشهدها بعض المناطق سواء فى القاهرة الكبرى أو عدد من المحافظات نتيجة إغلاق الموانئ بسبب سوء الأحوال الجوية وعدم التمكن من توصيل البوتاجاز للمستهلك بالشكل الأمثل.

وأشار المصدر إلى أن أرصدة البوتاجاز والكميات التى يتم ضخها سواء يوميًا أو الإضافية للأماكن التى تشهد اختناقًا مطمئنة وكافية ولا داعى للقلق لأن هناك وفرة من البوتاجاز، حيث تم خلال الأيام الماضية الاعتماد على الكميات المتواجدة فى المستودعات بالإضافة إلى الإنتاج المحلى.

ولفت المصدر إلى أنه خلال فترة وجيزة ستكون هناك وفرة فى الأسواق، مؤكدا أن هناك تنسيقا كاملا مع وزارة التموين لإحكام الرقابة ومنع استغلال المواطنين ومواجهة السوق السوداء وتلبية احتياجات السوق.

ومن جانبه، قال حسام عرفات، رئيس شعبة المواد البترولية بالاتحاد العام للغرف التجارية، إنه لا توجد أى أزمات للبوتاجاز فى المستودعات، والأوضاع مستقرة تماما، لافتا إلى أن ما يحدث حاليا هو عملية اختناق لوجستية بسبب سوء الأحوال الجوية.

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن جميع المواد البترولية متوفرة ولكن هناك مشاكل طبيعية خارجة عن الإرادة تعيق السيارات من توصيل المواد البترولية بالشكل المطلوب والأمثل ويتضح ذلك من إغلاق الموانئ لعدم القدرة على العمل فى ظل الظروف الجوية.

وأشار إلى أن ما تشهده بعض المناطق والمحافظات من ارتفاع أسعار أسطوانات البوتاجاز ليس له علاقة تماما بنقص المواد البترولية وإنما هو ناتج عن ضعف الرقابة، مؤكدا أن المخزون الاستراتيجى من المواد البترولية كافٍ.

وكان المهندس عادل الشويخ، رئيس شركة بتروجاس، قد أكد أن الإنتاج المحلى من البوتاجاز والأرصدة كافية ومتوفرة لاستمرار إمداد السوق المحلى بالبوتاجاز.

وأضاف عادل الشويخ، رئيس شركة بترو جاس، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه رغم تكرار إغلاق مينائى السويس والإسكندرية، إلا أن خطة قطاع البترول تأخذ فى حسبانها مثل هذه المواقف خلال أيام سوء الأحوال الجوية.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة