بعد إخلاء سبيل خالد القزاز.. 5 قيادات بارزة بالجماعة خارج السجون..حلمى الجزار وياسر على اختفيا عن المشهد..مصادر: بعضهم بدأ فى إجراء مراجعات.. وخبير إسلامى: سيحدث حركة فكرية داخل الجماعة

الثلاثاء، 13 يناير 2015 08:25 م
بعد إخلاء سبيل خالد القزاز.. 5 قيادات بارزة بالجماعة خارج السجون..حلمى الجزار وياسر على اختفيا عن المشهد..مصادر: بعضهم بدأ فى إجراء مراجعات.. وخبير إسلامى: سيحدث حركة فكرية داخل الجماعة خالد القزاز مستشار الرئيس الأسبق محمد مرسى
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لم يكن إخلاء سبيل خالد القزاز، مستشار الرئيس الأسبق محمد مرسى، الأول من نوعه من خروج عدد من قيادات الإخوان البارزة من السجون، فقد سبقه عدد من قيادات الجماعة، خلال الفترة الماضية، والتى أخلى سبيلها على ذمة عدد من القضايا.

وكان أول إخلاء سبيل للقيادى على فتح الباب، رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الحرية والعدالة المنحل، فى مجلس الشورى، والذى أطلق خلال الفترة الماضية مبادرة للمصالحة بين الإخوان والنظام، والتى هوجمت بشكل كبير من جانب جماعة الإخوان وشنت هجوما كبيرًا عليه.

كما أخلى سبيل عبد المنعم عبد المقصود، محامى جماعة الإخوان، والدكتور حلمى الجزار، عضو مجلس شورى الجماعة، والذى اختفى تماما عن المشهد بعد إخلاء سبيله، وابتعد عن الأنظار، فيما فضل محامى الجماعة الاشتراك فى هيئة الدفاع عن قيادات جماعة الإخوان.

وثالث ممن أخلى سبيلهم من قيادات الإخوان هو الدكتور ياسر على، المتحدث السابق للرئاسة فى عهد الرئيس الأسبق محمد مرسى، والذى اختفى أيضا عن المشهد السياسى، ولم يظهر فى أى وسيلة إعلامية كما أنه لم يصدر عنه أى تصريحات صحفية أو بيانات.

ومؤخرا أخلى سبيل خالد القزاز، مستشار الرئيس الأسبق، والذى ظل متواجدا فى السجن منذ عزل مرسى فى 3 يوليو عام 2013، ومن المقرر أن يغادر القزاز مصر، متوجهًا إلى كندا، حيث إقامة أسرته هناك.

وتقول مصادر داخل جماعة الإخوان: إن عدد من تم إخلاء سبيلهم لم يعد لهم دور داخل جماعة الإخوان على الإطلاق، وعلى رأسهم ياسر على، القيادى البارز بالجماعة، فيما يظل البعض الآخر من أنصار التيار الإصلاحى يحاولون طرح مبادرات، وعمل مراجعات فكرية مثل على فتح الباب والدكتور حلمى الجزار.

من جانبه قال خالد الزعفرانى، الخبير فى شئون الحركات الإسلامية، إن خروج عدد من قيادات الإخوان فى الفترة الأخيرة، من بينهم من يحمل فكرا إصلاحيا داخل الجماعة سيحدث حركة فكرية هائلة داخل الإخوان، تحاول مراجعة أخطاء الماضى التى ارتكبتها قيادات التيار القطبى بالتنظيم.

وأضاف الزعفرانى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن خروج خالد القزاز، ومن قبله ياسر على، وحملى الجزار وعلى فتح الباب، سيمثل بدء انفراجة فكرية داخل الجماعة، تهدف إلى محاسبة القيادات التى ورطت الجماعة فى أزمتها الحالية.




موضوعات متعلقة

صحيفة كندية: سكرتير المعزول "مرسى" سيعود لأسرته فى كندا قريبا



تفاصيل إخلاء سبيل سكرتير مرسى.. مصادر: نيابة أمن الدولة العليا أصدرت القرار فى 29 ديسمبر.. والشرطة سمحت لخالد القزاز بمغادرة مستشفى النيل بدراوى مساء اليوم.. وزوجته: أتمنى أن يعود إلى كندا سريعًا










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة