تخيل شكل منزلك فى المستقبل باستخدام التكنولوجيا الحديثة

الثلاثاء، 13 يناير 2015 05:24 م
تخيل شكل منزلك فى المستقبل باستخدام التكنولوجيا الحديثة تخيل منزلك فى المستقبل
كتبت أمنية فايد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد التطور التكنولوجى فى كل نواحى الحياة تستطيع تخيّل بيت المستقبل، منذ لحظة استيقاظك فى الصباح، وبيتك يعمل على تلبية جميع احتياجاتك، بدءاً من الإنارة الأوتوماتيكية التى تبدأ العمل ببطء لإيقاظك فى الوقت المحدد، لتستيقظ بعدها، وأنت لا زلت تنعم بدفء سريرك الهنىء المريح تعمل آلة القهوة، لكى تجد فنجان قهوتك ساخنا وجاهزا عندما تكون مستعدا لتناول إفطارك.

وتخيلت شركة "لامودى" شكل المنزل الذكى، ورصدت تكاليفه والمميزات التى تعود فى النهاية بالفائدة على الجميع، ويقول "كيان موينى"، المدير العالمى العام والمؤسس المشارك لشركة لامودى، "يتمحور مفهوم البيوت الذكية حول مبدأ تسهيل جوانب الحياة وجعلها أكثر فاعلية وكفاءة، مما يضمن أن تنال الفكرة تجاوبا وقبولا عالميا بالتأكيد، ومع الانخفاض المتوقع للأسعار فى الأعوام المقبلة والاهتمام الذى يوليه الناس حول العام للأمور الجذرية مثل توفير الطاقة، فلا شكّ أن يغزو التوجه نحو المنازل الذكية الأسواق الناشئة أيضا".

ويضيف، تقف أمام مرآتك الذكية حتى يتحول سطحها العاكس إلى واجهة معلوماتية تزودك بكل المعلومات التى تحتاجها لبدء يومك، بما فى ذلك أحوال الطقس وآخر أخبار الساعة، أضف إلى ذلك باقة من المنوعات الموسيقية المفضلة لديك، حتى تضمن أن تبدأ نهارك بمزاج رائق.

وما أن انتهيت من استعدادك وتوجهت إلى المطبخ لتناول إفطارك تخبرك ثلاجتك الذكية أن قارورة الحليب أوشكت على الانتهاء، وبلمسة واحدة على شاشة الثلاجة الأوتوماتيكية، تستطيع من خلال الإنترنت شراء جميع مستلزماتك لبقية الأسبوع.

هذه المساعدة التقنية فى أداء المهام اليومية البسيطة ليست إلا نقطة البداية، فالبيت المرتبط تقنيا مصمم بفعالية لتعزيز كفاءته فى توفير الطاقة والحماية ضد المتسلّلين واللصوص، بل وأكثر من ذلك، فهو مصمم بتقنية تمكّنه من مراقبة صحة عائلتك أيضا، مع النمو السريع فى التوجه إلى المنازل، أصبحت أنظمة البيوت الذكية مرغوبة جدا، رغم أن أسعارها الباهظة تجعلها أبعد من متناول الكثيرين، إلا أن هناك دلائل وإشارات بأن هذا الأمر لن يدوم.

ووفقا لتوقعات مؤسسة "Strategy Analytics" لبحوث السوق، من المتوقع خلال هذا العام أن تصل إيرادات البيوت الذكية إلى أكثر من 48 مليار دولار أمريكى، ومع حلول عام 2019، من المتوقع أن ترتفع إيرادات القطاع ذاته إلى 115 مليار دولار، لتكون النتيجة أن تحتوى نسبة 12% من البيوت حول العالم على نظام ذكى واحد على الأقل خلال العقد القادم.

وأشار "تونى فاضل"، الرئيس التنفيذى لشركة نيست لمنتجات المنازل المرتبطة، التى قامت جوجل بشرائها فى بداية العام، "خلال العشر سنوات المقبلة، كل جهاز كهربائى فى منزلك موصولا بالإنترنت".

وفى الوقت الذى يرتفع به الاهتمام بالبيوت الذكية فى الدول المتطورة، هناك دلائل تؤكد أن هذا الاتجاه أخذ فى الانتشار فى الأسواق الناشئة أيضا، المستهلكون فى منطقة آسيا حريصون أشد الحرص على التعامل مع التكنولوجيا المدمجة، فى الوقت الذى بدأت به شركات التقنية بالاعتراف بالفرص المواتية فى هذا القطاع، فى شهر أكتوبر الماضى، قامت شبكة Icontrol بالتوسع فى آسيا، بتدشين شراكة جديدة مع مزود خدمة كابلات فى اليابان، وذلك لتقديم أنظمة منازل ذكية يستطيع المستهلكون تركيبها بأنفسهم.

وهذا الشهر، قامت شركة الإلكترونيات (Xiaomi) باستثمار 1.26 مليار ين صينى أى ما يقرب من 200 مليون دولار أمريكى، فى شركة الأجهزة المنزلية (Midea) فى الوقت الذى تتطلع به إلى التوسع فى سوق البيوت الذكية.


موضوعات متعلقة:
صحيفة بريطانية: 15 فريقا علميا يتنافسون على مد عمر الإنسان لـ120 عاما


بالصور والفيديو..مرآة ذكية تجعلك تقيس الملابس دون الحاجة لخلع ملابسك











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة