معهد العلوم الفلكية: فصل الشتاء طوله 88 يوما و23 ساعة و42 دقيقة ونهايته أول فبراير.. كسوف كلى للشمس 20 مارس لن يتكرر إلا فى 2026.. وذروة الربيع يوم 21 من نفس الشهر وفيه يتساوى الليل مع النهار

الأربعاء، 14 يناير 2015 06:07 ص
معهد العلوم الفلكية: فصل الشتاء طوله 88 يوما و23 ساعة و42 دقيقة ونهايته أول فبراير.. كسوف كلى للشمس 20 مارس لن يتكرر إلا فى 2026.. وذروة الربيع يوم 21 من نفس الشهر وفيه يتساوى الليل مع النهار صورة أرشيفية
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للعلوم الفلكية والجيوفيزيقية التابع لوزارة البحث العلمى المصرية، إن نهاية فصل الشتاء الحالى ستكون فلكيا بعد شهر ونصف من ذروته التى كانت فى 23 ديسمبر الماضى أى فى نهاية الأسبوع الأول من شهر فبراير.

وأضاف الدكتور أشرف تادرس فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن فصل الشتاء للعام الحالى سيبلغ طوله 88 يوما و23 ساعة و42 دقيقة، مشيرا إلى أن فصل الربيع سيكون طوله 92 يوما و17 ساعة و53 دقيقة، لافتا إلى أن ذروته "الاعتدال الربيعى" ستكون يوم 21 مارس المقبل.

وأشار الدكتور أشرف تادرس، إلى أنه بعد يوم من الانقلاب الشتوى والذى كان يوم 22 ديسمبر الماضى بدأت حركة الشمس تدريجيا تتجه نحو الشمال مقتربة من خط الاستواء، فتزداد فترة إشراقها فى نصف الكرة الشمالى وتنقص فى نصف الكرة الجنوبى، وهكذا حتى تتعامد أشعتها تماما على خط الاستواء حول يوم 21 من شهر مارس "الاعتدال الربيعى" فيتساوى طول الليل والنهار ويبلغ طول كل منها 12 ساعة لجميع الأماكن على سطح الكرة الأرضية، ويحدث الاعتدال الربيعى فى نصف الكرة الشمالى والاعتدال الخريفى فى نصف الكرة الجنوبى.

وأضاف الدكتور أشرف تادرس، أنه من المقرر أن تشهد الأرض كسوفا كليا يوم الجمعة 20 مارس والتى تسبق ذروة الربيع بحيث يتفق توقيت وسطه مع اقتران شهر جمادى الآخر 1436هـ.

وأوضح الدكتور أشرف تادرس، أن الكسوف يمكن رؤيته على هيئة كسوف جزئى فى "جرين لاند وأيسلندا وأوروبا وشمال أفريقيا وشمال غرب آسيا، مضيفا أنه يمكن أن يرى على هيئة كسوف كلى ويستغرق دقيقتين و47 ثانية فى شمال المحيط الأطلنطى ويرى فى اليابسة فى منطقتين فقط هما جزر فاو التى تقع فى منتصف المسافة بين النرويج وأيسلندا.

وقال الدكتور أشرف تادرس، إن عرض المنطقة التى يرى فيها الكسوف على هيئة كسوف كلى 463 كيلو متر مربع، مشيرا إلى أن هذا الكسوف يعتبر آخر كسوف كلى تراه أوروبا حتى الكسوف الكلى الذى يحدث فى 12 أغسطس 2026.

وتابع الدكتور أشرف تادرس أنه لا يمكن رؤية الكسوف فى مصر ولا يمكن رؤيته أيضا فى المنطقة العربية بالكامل.












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة