5 ضربات موجعة فى وجه قائمة "الجنزورى" تُربك حساباته.. انفجار الخلافات بها وانسحاب أحزاب منها وتدشين قوائم أخرى مُنافسة وتنصُل الرئيس منها.. ودعوة "الوفد" للأحزاب آخر الطعنات

الخميس، 15 يناير 2015 05:31 ص
5 ضربات موجعة فى وجه قائمة "الجنزورى" تُربك حساباته.. انفجار الخلافات بها وانسحاب أحزاب منها وتدشين قوائم أخرى مُنافسة وتنصُل الرئيس منها.. ودعوة "الوفد" للأحزاب آخر الطعنات الدكتور كمال الجنزورى
تحليل يكتبه محمد مجدى السيسى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا شك أنك ستواجه صعوبات طالما ارتضيت أن تسير فى الشارع السياسى المصرى ووسط القوى السياسية غير المتوافقة، فالطريق هنا ليس مستوياً، الأمر الذى جعل العقبات تُلاحق الدكتور كمال الجنزورى رئيس الوزراء الأسبق نحو سيره لتدشين قائمة وطنية موحدة تضم الأحزاب المدنية والقوى الشبابية وشخصيات عامة لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة.

ورغم أن كمال الجنزورى، تعلم من أخطاء غيره من الذين حاولوا تدشين قوائم موحدة، و قرر أن يعكف على تكوين قائمته بشكل سرى للغاية، وعقد اجتماعاته مع الشخصيات العامة والحزبية بعيدة عن الأضواء، حتى أن الرجل اعتزل الاعلام ولم يفصح عن أى خطوة أو تحرك نحو قائمته، لا للذين يجتمع بهم أو لوسائل الإعلام، الأمر الذى جعل الغموض يسيطر على القائمة التى يشكلها.


لم يكن التخفى فى صالح رئيس الوزراء الأسبق كما اعتقد، لكن القيادات الحزبية فجرت سيلا من التلاسن حول قائمته، وأثيرت أسئلة كان أبرزها، كيف نشارك فى قائمة لا نعرف شركاءنا بها؟ وما الطموح السياسى للرجل من وراء ذلك؟ وماذا عن تلميحه بأنها قائمة الدولة؟ فكثرت الانتقادات التى سببت انسحاب أحزاب مثل المؤتمر والتجمع والغد منها، اعتراضاً على التكتم الشديد الذى يمارسه "الجنزورى".

لم يتوقف الأمر عند انسحاب تلك الأحزاب إلا أن المشاركين بالقائمة من الأحزاب اعترضوا على بعضهم البعض، اختلاف أيديولوجيات عدد من المشاركين فجر خلافا كبيرا داخل القائمة، فإعلان مصطفى بكرى أن مكتب رئيس الوزراء الأسبق أبلغه باستبعاده عن القائمة، كشف عن ذلك الخلاف بعدما قال "بكرى" فى تصريحات صحفية له إن حزب كبير يُشارك بالقائمة رهن استمراره باستبعاده من القائمة.

بالتزامن مع تلك الأزمات، كانت أحزاب وشخصيات عامة أخرى تدشن قوائم بشكل مستقل وجاد، فتحالف "الوفد المصرى" الذى يضم أحزابا أبرزها الوفد والمحافظين والإصلاح والتنمية أصر على تكوين قائمة مستقلة له لخوض الانتخابات مع فتح الباب لانضمام آخرين، فضلاً عن تدشين الدكتور عبد الجليل مصطفى المنسق العام السابق للجمعية الوطنية للتغيير لقائمة أخرى تحمل عنوان "صحوة مصر"، ما جعل الشارع السياسى أكثر فُرقة.

الأسئلة التى أرقت بال الأحزاب حول مدى كون قائمة "الجنزورى" تابعة للدولة ويحركها الرئيس، أطلقوها حين اجتمعوا مؤخراً مع الرئيس السيسى، ليتهافت الجميع حول سؤال الرئيس عن ذلك، الأمر الذى نفاه الرئيس تماماً، ما زود فجوة الثقة بين الأحزاب و "الجنزورى" بعدما علموا أن جهد رئيس الوزراء الأسبق ذاتى وليس بأمر من الدولة، وأسرعت القيادات الحزبية لإعلان ذلك وكأنهم كانوا ينتظرون الهروب منها.

آخر الطعنات للقائمة كانت استجابة الأحزاب لمطالبة "السيسى" بتدشين قائمة موحدة لهم، ومن ثم دعا حزب الوفد القوى السياسية لبدء الإعداد لقائمة مدنية تضم كل الأحزاب فى مصر دون محاصصة أو تمييز بين حزب، وأن يتم الاحتكام فقط لمعيار الكفاءة والقدرة عن النيابة عن الأمة فى الرقابة والتشريع، وذلك يوم السبت المقبل فى مقر الحزب، ما يُبعد أحزابا كثيرة إن لم يكن كلها من الاتجاه نحو قائمة رئيس الوزراء الأسبق.

ربما يكون "الجنزورى" مستمراً فى طريقه نحو تدشين القائمة أو شكلها بالفعل وسيُعلن عنها، وربما ينجح عبد الجليل مصطفى فى سحب البساط من تحت أقدام رئيس الوزراء الأسبق، وربما ينجح "الوفد" فى ضم الجميع تحت لوائه أو العكس، لكنها تظل احتمالات تصطدم فى النهاية بطبيعة الأحزاب السياسية المهترئة وغير المتوافقة، ويظل أملنا نحو القائمة الموحدة مجرد حلم.


أخبار متعلقة:

بعد إعلان السيسى عدم وجود قوائم للدولة.. "المصريين الأحرار" مدافعا عن قائمة الجنزورى: الرئيس أسكت ألسنة المهاجمين لها.. ورده يوقف أى مجال للمهاترات.. والحركة الوطنية: نتمنى توحد الأحزاب خلف قائمته


التحالفات تختتم استعداداتها لانتخابات النواب.."الوفد المصرى" يختار أسماء مرشحيه للفردى.. و"الجبهة المصرية" تنضم لقائمة الجنزورى رسميا.. و"التيار الديمقراطى" يطالب قواعده بحسم قائمة المرشحين


بالفيديو.. خالد صلاح: رؤساء الأحزاب تسببوا فى اغتيال سياسى لقائمة "الجنزورى"










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 8

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد حافظ إمام ( مصرى أصيل حر )

رجل بمعنى الكلمه

عدد الردود 0

بواسطة:

زائر

مصطفى بكرى سبب تفكك الحزب

عدد الردود 0

بواسطة:

Alaa Shaalan

قائمة الجنزوري

عدد الردود 0

بواسطة:

أشرف المنياوى

الدكتور الجنزورى شخصية وطنية محترمه

عدد الردود 0

بواسطة:

said

الدكتور كمال الجنزوري شخصية وطنية تخشى الله ويعمل في صمت وإنجاز عظيم

عدد الردود 0

بواسطة:

أبوحميد

الانتخابات تعنى المفاضلة بين أكثر من قائمة وإنتخاب من نعتقد أنه الافضل توحيد القوائم دكتاتوريه

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس/ عصام عبدالحميد المتولى

الاسلوب المتبع فى اختيار القوائم غير ديمقراطى او عادل سواء قائمة الجنزورى او غيرها

عدد الردود 0

بواسطة:

المنشاوى

كلها اجتهادات وكل شئ سيظهر بعد اعلان القوائم

لا تستبقوا الاحداث

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة