استشارى أمراض نساء: الكشف المبكر قد يجنب الحامل الإصابة بتسمم الحمل

الخميس، 15 يناير 2015 03:14 ص
استشارى أمراض نساء: الكشف المبكر قد يجنب الحامل الإصابة بتسمم الحمل صورة أرشيفية
كتبت هبة مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال إبراهيم مجدى استشارى أمراض النسا وطب الأجنة بقصر العينى: إن تسمم الحمل يصيب المرأة، نتيجة إفراز المشيمة مادة فى الدورة الدموية وهو ما يتسبب فى ارتفاع ضغط الدم للحامل ويعرض حياتها وجنينها للخطر.

وأشار إلى أن هناك نوعين من تسمم الحمل:
النوع الأول: يحدث غالبا فى منتصف الحمل فى الشهر الخامس والسابع، بإفراز المشيمة لمادة فى الدورة الدموية والتى تسبب حدوث انقباضات فى العضلات والأوعية الدموية، مما يتسبب فى ارتفاع ضغط الدم، ويعتبر النوع الأخطر نظرا لأن درجة استجابة الجسم لأدوية الضغط تكون ضعيفة، مما يجعل من الضرورة إجهاض الحامل للحفاظ على حياتها .

النوع الثانى: وهو أقل خطورة من النوع السابق لأنه يحدث نتيجة ارتفاع نسبى وتدريجى فى الضغط وله استجابة لأدوية الضغط، وحينها يمكن توليد المرأة فى توقيت جيد.

وأن هناك حالات نضطر فيها إلى إجهاض الحامل لإنقاذ المريضة نظرا لاستمرار حالة التسمم، والتى قد تؤدى إلى فشل كلوى، هبوط حاد فى صفائح الدم مما يعرضها لنزيف داخلى، ارتفاع فى وظائف الكبد قد يؤدى إلى الوفاة على الفور.

يمكن تشخيص تسمم الحمل مبكرا بداية من الشهر الثالث، من خلال إجراء أشعة موجات فوق الصوتية التى تعطى مؤشرا مبكرا، وفى هذه الحالة يمكن إعطاؤها أدوية مبكرة، لتفادى الإصابة بتسمم الحمل من خلال التشخيص المبكر، كما أن هناك بعض السيدات تكون أكثر عرضة للإصابة بتسمم الحمل عن غيرها مثل مرضى الضغط والسيدات البدينة.


موضوعات متعلقة :

دراسة أمريكية: تسمم الحمل يرتبط بزيادة نسبة التوحد

دراسة أمريكية توصى بإعطاء الأسبرين للحوامل المعرضات لتسمم الحمل








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة