قال من يهين والدتى فليتوقع لكمة

البابا فرنسيس: حرية التعبير لها حدود ولا يمكن إهانة أديان الآخرين

الخميس، 15 يناير 2015 02:56 م
البابا فرنسيس: حرية التعبير لها حدود ولا يمكن إهانة أديان الآخرين البابا فرنسيس
(أ ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال البابا فرنسيس إن ثمة حدود لحرية التعبير، لا سيما عندما تهين أو تسخر من دين شخص ما، وتحدث فرنسيس اليوم الخميس عن هجمات باريس على متن الطائرة البابوية، وهو فى طريقه إلى الفليبين، ودافع عن حرية التعبير ليس بصفتها حق أساسى من حقوق الإنسان فحسب وإنما ايضا كواجب للتعبير عن الأفكار من أجل الصالح العام.

ولكنه أضاف أن ثمة حدودا، وعلى سبيل المثال، أشار إلى ألبيرتو غاسبارى الذى يقوم بتنظيم الرحلات البابوية حيث كان واقفا إلى جواره وقال: "إذا قال صديقى الصالح الدكتور غاسبارى كلمة بذيئة بحق والدتى، فيمكنه أن يتوقع لكمة، إنه أمر طبيعى، إنه أمر طبيعى. لا يمكنك الاستفزاز. لا يمكنك إهانة أديان الآخرين. لا يمكنك السخرية من أديان الآخرين.

وعن ظاهرة التغير المناخى يقول البابا فرنسيس إنه مقتنع أن ظاهرة الاحتباس الحرارى فى معظمها من "صنع البشر" وأنه يأمل أن يشجع منشوره القادم عن البيئة المفاوضين فى اجتماع التغير المناخى فى باريس على اتخاذ قرارات "شجاعة" لحماية خلق الله.

وكان فرنسيس تحدث مرارا عن "ثقافة النفايات" التى تشكل خطرا على البيئة وأوضح ذلك فى طريقه إلى الفلبين اليوم الخميس، حيث يلتقى فرنسيس مع الناجين من الإعصار هيان فى 2013، والذى قالت الحكومة إنه مثال على الظروف الجوية القاسية التى تسبب فيها الاحتباس الحرارى.

وقال "لا أعرف ما إذا كان (النشاط البشري) هو السبب الوحيد، لكن فى الأغلب، فى جزء كبير منه، قام الإنسان بصفع الطبيعة على وجهها، ما يعنى أننا استولينا على الطبيعة".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

موني

كلام متعقل ومعقول

فوق

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة