بالصور.."اليوم السابع" داخل مركز "النانو تكنولوجى" بمدينة زويل.. يحتوى على "كلين روم" بها أحدث الأجهزة.. ومعامل بحثية متفردة بالشرق الأوسط.. وباحث: نهدف لتطوير بطاريات تخزين الطاقة الكهربية

الجمعة، 16 يناير 2015 04:03 م
بالصور.."اليوم السابع" داخل مركز "النانو تكنولوجى" بمدينة زويل.. يحتوى على "كلين روم" بها أحدث الأجهزة.. ومعامل بحثية متفردة بالشرق الأوسط.. وباحث: نهدف لتطوير بطاريات تخزين الطاقة الكهربية أحد الأجهزة الخاصة بتطبيقات النانو تكنولوجى الوحيد بالشرق الأوسط
كتب هانى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أجرى "اليوم السابع" جولة داخل مركز "النانو تكنولوجى" بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، والذى يحتوى على أحدث الأجهزة فى مجال الأبحاث بمنطقة الشرق الأوسط، وذلك بعد افتتاح المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء والدكتور أحمد زويل له، وحدات بحثية لها طابع خاص لم نعتاد عليه فى مصر، فجميع الآلات مُعقمة لم تشوبها شائبة، وكل العاملين فيها لا يعرفون شيئا سوى العمل.
لافتة مركز النانو تكنولوجى بمدنية زويل للعلوم والتكنولوجيا - 2015-01 - اليوم السابع
لافتة مركز النانو تكنولوجى بمدنية زويل للعلوم والتكنولوجيا

لا يمكن لأحد دخولها سوى بعض العلماء وبعض العاملين بالمركز، فتلك الغُرف المعقمة شديدة النظافة، بها عدد من أكبر الباحثين والعلماء فى المجالات كافة، أتوا من أنحاء العالم كافة لإجراء أبحاثهم بواسطة تلك الأجهزة التى تكلفت المليارات، ففور وصولك المدينة يستقبلك أحد أفراد الأمن الخاص ليصحبك إلى الداخل، وبعد أن تصل إلى مشارف مبنى ضخم تظهر عليه ملامح الأبهة والعظمة، ينقلك فرد الأمن إلى الدور الأرضى وبه مقر مركز النانو تكنولوجى، حيث يستخدم أحد الباحثين بصمات إصبعه ليُمكننا من دخول المركز وغرف "الكلين روم" والتى لا يمكن لأحد دخولها إلا بعد ارتداء "البدلة الواقية".

يضم الممر الرئيسى للمركز مجموعة من الغُرف، تبدأ بغرفة "السيلكون ويفر" الخاصة بتكنولوجيا النانو وكيفية معالجته، ثم بعد ذلك غرفة الحفر على "السيلكون ويفر" والتى تضم أحدث الأجهزة البحثية فى منطقة الشرق الأوسط، وأخيراً غرفة تنظيف "السيلكون ويفر"، وهى تعتبر المرحلة الأخيرة فى صناعة تكنولوجيا النانو.

	أحد أجهزة تنقية السليكون بمركز النانو تكنولوجى - 2015-01 - اليوم السابع
أحد أجهزة تنقية السليكون بمركز النانو تكنولوجى

وقال الدكتور على عبده، أستاذ فيزياء البلازما بمدينة زويل للبحث العلمى والتكنولوجيا، إن الغرف النظيفة "الكلين روم"، هى عبارة عن معامل بحثية متقدمة، يتم تنقية الهواء الموجود بداخلها آلاف المرات على مدار اليوم، وذلك لضمان تقليل نسب الشوائب فى المتر المكعب، فهى مراكز بحثية فريدة من نوعها، ومجهزة بكل الإمكانيات التى يمكن من خلالها تصنيع وقياس الأنظمة المتناهية الصغر حتى يتم استخدامها فى تطبيقات عديدة.

وأضاف عبده فى تصريحات خاصة لــ"اليوم السابع"، أن المقصود بـ"النانو تكنولوجى" هو تحضير ومعالجة المواد فى مدة النانومتر، و"النانومتر" هو واحد على مليار من المتر، وهو وحدة متناهية فى الصغر، وأوضح أن لتوضيح النانومتر يمكننا أن نتخيل أن متوسط سمك شعرة الرأس نحو 80.000 نانومتر، وأن حجم أصغر وحدة يمكن أن تراها العين المجردة هو 40.000 نانومتر على نحو التقريب".

	أماكن خاصة بحفظ المواد الكيمائية - 2015-01 - اليوم السابع
أماكن خاصة بحفظ المواد الكيمائية

وأشار عبده إلى أن هذه التقنية تهدف إلى صنع مواد قابلة للاستخدام فى المجالات المعرفية كافة، سواء كانت كيميائية أو فيزيائية أو بيولوجية أو صناعية متقدمة، وأن تقنية النانو تعد ثورة صناعية قادمة سوف تحول المفاهيم المعرفية والصناعية إلى شىء أشبه بالخيال عند مقارنتها بمفاهيم الواقع الحالى، مضيفا أنه يعول كثيراً على هذه التقنية فى الاستخدامات الطبية المتقدمة والكشف عن الأمراض فى مراحل مبكرة جداً، وكذلك الصناعات الإلكترونية المتقدمة فى أكثر من مجال، لأنها ستخدم أغراض المعرفة البشرية كافة.

وقال الدكتور محمود أمين، الباحث بمركز النانوتكنولوجى بمدنية زويل، إن استخدام المواد النانومترية فى التطبيقات الكهروضوئية "Photovoltaics" يزيد من كفاءة تحويل الضوء إلى طاقة كهربية فى الخلايا الشمسية، وكذلك من كفاءة تجميع الطاقة المنتجة عن طريق تصغير سمك الخلية وإدماج أقطاب متناهية الصغر تعمل على تجميع الإلكترونات "الجسيمات المسئولة عن مرور التيار الكهربى".

وأضاف أنه باستخدام النانوتكنولوجى يمكننا تطوير بطاريات تخزين الطاقة الكهربية عن طريق زيادة المساحة السطحية لأقطاب البطارية فى الأبعاد الثلاثة (3D) وترسيب طبقات رقيقة جدا من بعض الأكاسيد كى تحوى كمية أكبر من حاملات الشحنة الكهربية.


وأشار أمين، فى تصريحات خاصة إلى أنه يوجد استخدامات حالية لتكنولوجيا النانو فى صناعة الدوائر الإلكترونية المتكاملة مثل معالج الكمبيوتر "بتصغير حجم الترانزستورات لتصبح عدة نانومترات فقط كى يزيد عددها فى نفس مساحة الدائرة الكهربية، مما يؤدى إلى زيادة مهولة فى سرعة معالجة البيانات إضافة لتقليل التكلفة" وكذلك أنظمة تخزين البيانات بسعات هائلة جدا وفى صناعة الدهانات والتغليف وأيضا فى مجالات تحلية ومعالجة المياه، مؤكدا أن استخدام النانو تكنولوجى فى الصناعة يؤدى إلى خفض تكلفة الإنتاج (كما هو الحال فى الصناعات التى تحتاج محفزات كيميائية مكلفة حيث يمكن استبدالها بمحفزات أرخص أو بتقليل استهلاك العناصر الثمينة) وكذلك إلى رفع كفاءة وتنافسية المنتج النهائى.
	الجهاز الخاص بالبلازما بمركز النانو تكنولوجى - 2015-01 - اليوم السابع
الجهاز الخاص بالبلازما بمركز النانو تكنولوجى

وأضاف المتخصص فى النانو تكنولوجى، أنه توجد استخدامات بعيدة المدى لتكنولوجيا النانو فى مجالات الطب والبناء (عن طريق عمل ألواح بلاستيكية تستخدم فى البناء تكون رقيقة وخفيفة جدا للنوافذ ولكنها ذات صلابة ومتانة عالية وأكثر مقاومة للتآكل على سبيل المثال) وكذلك فى صناعة المعدات والآلات بإنتاج سبائك مقاومة للتأكل والاحتكاك مما يزيد من العمر الافتراضى للمنشآت الصناعية ويقلل الإنفاق فى الاستبدال والصيانة، متوقعا أن يشهد العالم تغيرا كبيرا فى مختلف التطبيقات نتيجة لهذه التكنولوجيا ولابد لمصر أن تنافس بقوة فى هذه المجال لما تملكه من خبرات بشرية مميزة كالأساتذة وشباب الباحثين فى مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا ومنوها على ضرورة استمرار تقديم الدعم لهذا المشروع القومى.

	أحد الأجهزة الخاصة بتطبيقات النانو تكنولوجى الوحيد بالشرق الأوسط - 2015-01 - اليوم السابع
أحد الأجهزة الخاصة بتطبيقات النانو تكنولوجى الوحيد بالشرق الأوسط

	أجهزة الحفر على السليكون ويفر بمركز النانو تكنولوجى - 2015-01 - اليوم السابع
أجهزة الحفر على السليكون ويفر بمركز النانو تكنولوجى

التليسكوب الخاص بأعمال النانو تكنولوجى - 2015-01 - اليوم السابع
التليسكوب الخاص بأعمال النانو تكنولوجى

محرر اليوم السابع وبيده
محرر اليوم السابع وبيده "السليكون ويفر" الخاص بالأبحاث

	محرر اليوم السابع يلتقط سليفى مع الدكتور محمود أمين الباحث بمركز النانو تكنولوجى - 2015-01 - اليوم السابع
محرر اليوم السابع يلتقط سليفى مع الدكتور محمود أمين الباحث بمركز النانو تكنولوجى


موضوعات متعلقة


بالصوروالفيديو.. محلب و زويل و6 وزراء يفتتحون مركز النانو تكنولوجى.. رئيس الوزراء: تحيا مصر وشعبها ورئيسها وجيشها.. وأقول للمشككين "كنا فين وبقينا فين".. زويل: العلم يحكم العالم وانتهى زمن الدبابة

محلب بمدينة أحمد زويل: هذا هو الأمل والمستقبل.. والعلم ينسف التحديات








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة