بعد 5 سنوات من التوقف..

"القابضة الكيماوية" تنتهى من تصفية شركة النيل للكبريت خلال 12 شهرا

السبت، 17 يناير 2015 11:55 ص
"القابضة الكيماوية" تنتهى من تصفية شركة النيل للكبريت خلال 12 شهرا أشرف سالمان وزير الاستثمار
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت مصادر بالشركة القابضة للصناعات الكيماوية التابعة لوزارة الاستثمار ، أن عمليات تصفية شركة النيل للكبريت والمساكن الخشبية قاربت على الانتهاء، ومن المنتظر إنشاء بنايات سكنية على مصنع الشركة الذى سبق هدمه بهدف سداد ديون وقروض الشركة للبنوك.

وبحسب المصادر فإن جميع العمال الذين كانوا يعملون بمصنع الشركة بالإسكندرية تم إحالتهم للمعاش المبكر، بناء على رغبتهم إثر اتخاذ قرار التصفية المريب وقتها.

من جانبه صرح الدكتور مصطفى مهدى القائم بتصفية شركة النيل للكبريت والمساكن الخشبية لـ"اليوم السابع" أن عمليات التصفية مستمرة ومن المنتظر الانتهاء منها خلال 12 شهرا، وهى فترة مناسبة للانتهاء من كافة الإجراءات بحسب قوله.

وأضاف أن تلقت الشركة عرضا قدمته شركة "إنجليزية - خليجية" لتنفيذ مشروع عقارى على أرض الشركة، بعد انتهاء الشركة من تسجيل الأراضى المملوكة لها بمحافظة الإسكندرية، ما يمكنها من تحويل نشاطها من صناعى إلى سكنى، بناء على موافقة الجمعية لها.
وبحسب المصادر فإنه سيتم استغلال مساحة الشركة نحو 70 ألف متر بمنطقة محرم بك بالإسكندرية فى مشروعات عقارية لسداد ديون الشركة نحو 50 مليون جنية قرض بنكى بخلاف 130 مليون جنيه خسائر مرحلة .
وكانت الشركة تم تصفيتها بقرار من القابضة الكيماوية التى تملك فقط 26% من الأسهم، وصدقت الشركة القابضة للكيماويات المالكة لشركة النيل للكبريت، على قرار إحالة جميع عمال النيل للكبريت إلى المعاش المبكر بناء على طلب العمال فى 18 مارس 2010.

وما تزال الشركة تحت التصفية منذ ذلك التاريخ مما يضع العديد من علامات الاستفهام حولها، وكانت الشركة هى الوحيدة التى تنتج أعواد الثقاب المتنوعة والمساكن الخشبية الجاهزة فى مصر.

وكان الدكتور رضا العدل، رئيس مجلس إدارة القابضة الكيماوية قال فى تصريحات سابقة إن أهم المشكلات التى واجهت النيل للكبريت تراجع حقوق المساهمين إلى قيم سالبة، بواقع 111 مليون جنيه، نتيجة الخسائر المرحلة بأكثر من 131 مليون جنيه، كما بلغت القروض المحلية قصيرة الأجل، الخاصة بالشركة القابضة نحو 50 مليون جنيه، فيما لم تعد هناك ميزة نسبية للشركة للعمل فى نشاط صناعة الكبريت، مما يستدعى تصفيتها، بالإضافة إلى النقص الحاد فى السيولة النقدية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة