مجلس الوزراء الأردنى يوافق على انضمام المملكة لمعاهدة ميثاق الطاقة

الأحد، 18 يناير 2015 02:20 ص
مجلس الوزراء الأردنى يوافق على انضمام المملكة لمعاهدة ميثاق الطاقة الدكتور عبد الله النسور رئيس مجلس الوزراء الأردنى
عمان (أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وافق مجلس الوزراء الأردنى، خلال الجلسة التى عقدها أمس السبت، برئاسة الدكتور عبد الله النسور، على انضمام المملكة إلى معاهدة ميثاق الطاقة بعضوية كاملة لتكون بذلك أول دولة عربية تحصل على هذه العضوية.

وسوف يسهم انضمام المملكة (التى تستورد 97% من احتياجاتها من الطاقة) إلى المعاهدة فى تعزيز الثقة بمناخ الاستثمار للطاقة فى المملكة، علاوة على تشجيع تجارة الطاقة ونقلها عبر الأردن وبالتالى المنطقة برمتها، كما ستمكن الأردن ليكون قادرا على الحصول على مساعدات فنية وتقنية والحصول على دورات تدريبية وسيصبح فاعلا فى هذا المنبر الدولى.

وتهدف المعاهدة إلى تعزيز سيادة القانون فى قضايا الطاقة من خلال خلق فرص متكافئة بين أطراف المعادلة الأساسيين فى هذا القطاع وهى كل من الدول المصدرة والمستوردة والتى تمر عبر أراضيها الطاقة ومنتجاتها.

كما تشجع المعاهدة ثقافة الحكم الرشيد أو الحوكمة فى قطاع الطاقة الدولى مما يعزز ثقة المستثمرين فى الدول التى تطبق أحكامها، وقد تطورت لتصبح واحدة من المرتكزات الرئيسة فى المشهد العالمى للحوكمة فى قطاع الطاقة، بعد أن أصبحت تضم 52 دولة كاملة العضوية، و25 دولة بصفة مراقب إضافة إلى 10 منظمات دولية وإقليمية مراقبة، وذلك منذ نشأة عملية ميثاق الطاقة فى أوائل التسعينيات من القرن الماضى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة