"المستقلون".. الرابح الأكبر من صراع الأحزاب حول القوائم الانتخابية.. "المصريين الأحرار": غير قادرة على المنافسة.. و"التجمع": سيحسمون مقاعد الفردى.. باحث سياسى: إذا قرروا تشكيل قائمة ستفوز

الإثنين، 19 يناير 2015 04:27 ص
"المستقلون".. الرابح الأكبر من صراع الأحزاب حول القوائم الانتخابية..  "المصريين الأحرار":  غير قادرة على المنافسة.. و"التجمع": سيحسمون مقاعد الفردى.. باحث سياسى: إذا قرروا تشكيل قائمة ستفوز مجلس النواب
كتب عمرو حسين - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عدم قدرة الأحزاب على تشكيل قوائم انتخابية، تصب فى صالح المستقلين، بجانب عدم اهتمامهم بالمقاعد الفردية، التى تمثل 80 % من مقاعد البرلمان، وهو ما أكده خبراء بأن ضعف الأحزاب واهتمامهم بالقائمة الانتخابية فقط سيجعل الغالبية للمستقلين فى البرلمان المقبل.

قال حسين عبد الرازق، عضو المكتب السياسى لحزب التجمع، "إن ضعف الأحزاب السياسية على الساحة المصرية يصب فى صالح المرشحين المستقلين فى الانتخابات البرلمانية المقبلة، لافتا إلى استمرار سعى الأحزاب وراء القائمة الموحدة سيبدد جهودها وسيكون من شأنه إتاحة الفرصة للمستقلين فى الفوز بأغلبية المقاعد.

وأضاف عبد الرازق، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن النظام الانتخابى الذى يخصص 80% من مقاعد البرلمان لصالح مرشحى الفردى، سيؤثر سيجعل الفرصة أكبر للمستقلين فى خوض الانتخابات خاصة فى ظل سيطرة المال السياسى ودعم العائلات على العملية الانتخابية.

وأوضح عبد الرازق أن هناك بعض الأحزاب القليلة، التى تعمل بِجِد وتحاول التواصل مع المواطنين، ولكن هذا السعى غير متوفر لدى أغلب الأحزاب الموجودة على الساحة حاليا.

وفى السياق ذاته أكد الدكتور محمد نصر الدين علام، القيادى فى حزب المصريين الأحرار، ووزير الرى السابق، أن المرشحين المستقلون هم الرابحون من سعى الأحزاب السياسية لتشكيل قائمة موحدة، لافتا إلى أن هذا السعى يعكس ضعف الأحزاب السياسية وعدم قدرتها على المنافسة منفردة أو فى تحالفات تمثل رؤيتها، مما يؤدى إلى استفادة المرشحين المستقلين فى المعركة الانتخابية المقبلة.

وأضاف علام، فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن الديمقراطية تحتاج لوجود أكثر من قائمة لضمان المنافسة فى العملية الانتخابية، مشيراً إلى أنه كان من الأفضل تشكيل ائتلافات وتحالفات تعبر عن توجهات مشتركة لكى تخوض الانتخابات فى خمس أو ست قوائم على الأكثر.

وأوضح وزير الرى الأسبق، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى أشار، فى اجتماعاته مع رؤساء الأحزاب، إلى دعمه لجميع القوائم والمرشحين، مما يعطى مساحة للأحزاب فى العمل والتنافس دون الحاجة لعمل قائمة موحدة قد تضر بالعملية الانتخابية.

من جانبه قال الدكتور يسرى العزباوى، الباحث السياسى بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن الأحزاب السياسية التى تهتم فقط بالقائمة الانتخابية، التى مثل 20 % فقط، فيما يتركون المقاعد الفردية، مؤكدا أن المستقلون يستفيدون من فشل الأحزاب فى تشكيل قوائم وعدم اهتمامهم بالفردى.

وأكد العزباوى، فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن من مصلحة الأحزاب عدم تحرك المستقلين فى تشكيل قائمة انتخابية تعبر عنهم، موضحا أنه فى حال اتجاه المستقلين لتشكيل قائمة انتخابية يكون لهم الغلبة فى البرلمان.

وشدد على ضرورة اهتمام الأحزاب بالمستقلين وضمهم إلى الأحزاب، وكذلك المقاعد الفردية لأنها تمثل نسبة 80 % من البرلمان.



موضوعات متعلقة..

20 حزبًا تجتمع بـ"الوفد" لتشكيل قائمة موحدة.. تشكيل لجنتين لاختيار المرشحين وإعداد وثيقة سياسية.. واجتماع الثلاثاء لاستكمال المعايير.. والسيد البدوى: لا تمييز أو محاصصة









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة