مصادر: اجتماع بين "الوفد المصرى" و"التيار الديمقراطى" و"صحوة مصر" الأربعاء.. والتحالفات تبحث معايير دمج قوائمها.. والتيار الديمقراطى:لن نقبل بالفلول.. والوفد المصرى:سنستبعد المحسوبين على النظام القديم

الإثنين، 19 يناير 2015 06:26 م
مصادر: اجتماع بين "الوفد المصرى" و"التيار الديمقراطى" و"صحوة مصر" الأربعاء.. والتحالفات تبحث معايير دمج قوائمها.. والتيار الديمقراطى:لن نقبل بالفلول.. والوفد المصرى:سنستبعد المحسوبين على النظام القديم السيد البدوى
كتب إيمان على - مصطفى عبد التواب - سمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت مصادر لـ"اليوم السابع"، أن قائمة تحالف الوفد المصرى، وقائمة الدكتور عبد الجليل مصطفى برموزها، إلى جانب ممثل عن تحالف التيار الديمقراطى، سيعقدون اجتماعا خلال الـ48 ساعة القادمة للاتفاق على المعايير وتطبيقها عمليا على بعض المرشحين من الطرفين خلال تلك الجلسة.

وأضافت المصادر، أن الاجتماع سيكون فى إطار المعايير الموضوعة لدى كل من التحالفين لضمان نجاح تلك الجبهة الموسعة حال إتمام الاندماج فى أداء مهمتها فى تشكيل قائمة وطنية مدنية، مشيرا إلى وجود حرص من الطرفين على إنجاح تلك المفاوضات.

ولفتت إلى أن تلك الجلسة ستضم شخصيات من اللجنة المحايدة للقائمة الخاصة بصحوة مصر والقائمين على مهمة اختيار المرشحين بتحالف الوفد وممثلا عن تحالف التيار الديمقراطى، وأن تحالف الوفد لا يمانع تغيير اسمه حال إتمام الاندماج لتكون قائمة موسعة تشمل اسما آخر ليكون مظلة ينضم تحت لوائها لفيف من القوى المدنية.

من جانبه قال رامى جلال، المتحدث باسم "صحوة مصر"، فى بيان له "نحن نثمن أى مجهود تصب فى خانة توحيد الصف الوطنى وإعلاء المصلحة القومية على المنفعة الحزبية، ونسعى لذلك منذ شهور طويلة، ولذلك نرحب بأية أطراف تريد التنسيق معنا فى هذا الشأن، والانضمام إلينا على أرضية المعايير الوطنية التى تم الاتفاق عليها، والتى لا يوجد أى طرف وطنى قد يرفضها أو يتفاوض لتقليل سقفها".

من جانبه قال جورج إسحاق، القيادى بتحالف التيار الديمقراطى: إن التحالف لن يقبل أن يكون من قائمة انتخابية تغسل سمعة فلول نظام مبارك، مضيفاً أن قيادات التحالف لا تعترض على دمج الوفد المصرى مع قائمة "صحوة مصر"، ولكن بشرط أن يُنقى الوفد تحالفه من أى عناصر محسوبة على النظام الأسبق، مشدداً على أن التحالف أعلن شروطه من بداية المشاورات مع كافة التحالفات وعلى رأسها ألا تضم القائمة عناصر نظامى الإخوان ومبارك.

وأضاف جورج إسحاق القيادى بتحالف التيار الديمقراطى، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن التيار الديمقراطى لم تصله نتائج اجتماعات قائمة "صحوة مصر" مع تحالف الوفد المصرى، حيث إن التيار الديمقراطى جزء من قائمة "صحوة مصر"، التى يعدها الدكتور عبد الجليل مصطفى، لافتا إلى أن أحزاب تحالف التيار الديمقراطى تهتم بخوض الانتخابات البرلمانية ضمن قائمة صحوة مصر.

وأشار جورج إسحاق القيادى بتحالف التيار الديمقراطى، أن إعداد قائمة موحدة تضم 60 حزباً سياسياً وتخلط بين الجميع هى "كلام فارغ" حسب وصفه.

بدوره، أكد محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، والقيادى بتحالف الوفد المصرى، أن المشاورات التى يجريها حزب الوفد مع الدكتور عبد الجليل مصطفى، تأتى فى إطار تكوين القائمة الموحدة، مشيرا إلى أن الحزب مستمر فى جهوده لتوحيد الأحزاب السياسية.

وحول رفض قائمة "صحوة مصر" الانضمام إلى القائمة الموحدة لوجود بعض العناصر والكيانات التى تمثل النظام القديم على حد وصفهم، قال أنور السادات لـ"اليوم السابع"، إن تحالف الوفد المصرى، سيستقبل أسماء المرشحين ويتم الاختيار من بينها والعناصر التى تمثل النظام القديم سيتم استبعادها.

بدوره، قال شادى الغزالى حرب، أحد مؤسسى تيار الشراكة وعضو المجلس الرئاسى للوفد المصرى، إن تحالف الوفد المصرى اتفق خلال اجتماعه مع المخرج خالد يوسف ممثل قائمة صحوة مصر على تشكيل لجنة مصغرة من الطرفين لوضع معايير استكمال اندماج قائمتى الوفد المصرى وصحوة مصر.

وأضاف الغزالى حرب، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن الطرفين سيعملان خلال الأيام القليلة المقبلة على استئناف المشاورات، معربًا عن تفاؤله أن تنتهى هذه المشاورات بنجاح وأن يتم تشكيل قائمة وطنية تضم الجميع.

كان حزب الوفد قد عقد اجتماعا مع اتفاق مع المخرج خالد يوسف، ممثل اللجنة المحايدة المكلفة باختيار قوائم صحوة مصر، لتشكيل لجنة محايدة تضع معايير لاستكمال المشاورات بين الطرفين، وتمهد لدمج القائمتين فى قائمة واحدة، وكان حزب الوفد قد استضاف قبل ذلك بساعات الاجتماع الموسع للأحزاب والقوى السياسية للتشاور حول إمكانية تكوين قائمة موحدة.



موضوعات متعلقة

الوفد المصرى وصحوة مصر يتفقان على تشكيل لجنة لوضع معايير اندماج قوائمهم










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

فؤاد الشعراوى

لعبه القط والفار

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة