8 خطوات يجب اتباعها عندما يخبرك طفل أنه تعرض لاعتداء جنسى.. حاول التعامل بهدوء وتجنب سؤاله عن تفاصيل ما حدث.. الجأ لمختصين وأكد له أنك تصدقه.. ووفر له مكانًا آمنًا

الجمعة، 02 يناير 2015 08:06 م
8 خطوات يجب اتباعها عندما يخبرك طفل أنه تعرض لاعتداء جنسى.. حاول التعامل بهدوء وتجنب سؤاله عن تفاصيل ما حدث.. الجأ لمختصين وأكد له أنك تصدقه.. ووفر له مكانًا آمنًا طفل يبكى ـ أرشيفية
كتبت ـ سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعرض الأطفال لاعتداء جنسى شىء بشع جدًا، ومعرفة شىء كهذا يثير داخلك الكثير من الغضب والانفعال وقد يفقدك السيطرة على أعصابك، خاصة حين يكون هذا الطفل مقرب إليك وتعرفه بشكل شخصى، سواء كنت أحد والديه أو المسئولين عن تربيته أو حتى كان أحد تلاميذك أو تربطك به علاقة ما، ولكن رد الفعل المنفعل هذا والغاضب لن يفيد الطفل بشىء وقد ينعكس عليه بالسلب، وعلى الرغم من صعوبة الموقف البالغة إلا أنك يجب أن تتعامل مع هذه الثقة التى منحها الطفل إياك بذكاء وحكمة قدر الإمكان.
ووفقًا لموقع "parentsprotect" البريطانى، فإن هناك عدة خطوات ونصائح يجب اتباعها عندما يكشف لك طفل أنه تعرض لاعتداء أو استغلال جنسى:

1. لا تطلب من الطفل أن يروى تجربته بدقة
أول ما يخطر ببالنا حين نواجه مثل هذا الموقف، هو أن نحاول معرفة كافة تفاصيل الحدث من الطفل بدقة وعلى الفور، إلا أن عالم نفس الأطفال الدكتور "زيرك ماركر" يحذر من هذه الخطوة، ويشير إلى أن هذا قد يفزع الطفل ويؤذيه نفسيًا ويدفعه لتذكر تجربة مؤلمة جدًا، والأفضل من هذا وفقًا لعلم النفس أن تراقب سلوكيات الطفل، وتلاحظ ما إذا كانت علامات الصدمة بادية عليه؟ هل تنتابه نوبات غضب مفاجئة؟ وهل يخشى الذهاب للمدرسة أو يعانى فقدان الشهية؟ هل تزوره الكوابيس ليلاً؟ كل هذه علامات تدل على أن الطفل بالفعل تعرض لتجربة سيئة وأن الأمر ليس من وحى خياله، حينها يجب أن تلجأ لمساعدة المختصين.

2. أخبر طفلك عن الفرق بين اللمسة العادية والأخرى السيئة
الاعتداء أو الاستغلال الجنسى لا يعنى فى كل الأحوال الاغتصاب، بل من الممكن أن يكون تحرشًا يجب أن توقفه فى الوقت المناسب قبل أن تتطور الأمور لما هو أسوأ، ولكن فى الوقت نفسه، يجب أن يعرف طفلك الفرق بين اللمسة العادية والأخرى التى تعد تحرشًا جنسيًا، فمن الممكن أن يكون الطفل مبالغًا فى مخاوفه والأمر لا يعدو كونه شيئا طبيعيا.

3. وفر مكانًا آمنًا للطفل
فى كثير من الأحيان يكون مرتكب الجريمة شخص من البيئة القريبة جدًا للضحية، فى هذه الحالة من المهم أن تضع الطفل فى مكان آمن، وتضع حاجزًا بينه وبين الجانى، حتى يشعر الطفل بأمان ولا يتعرض لأى خطر نتيجة كشفه ما حدث له.

4. استجب لشكوته باهتمام وسرعة
هناك احتمالات لأن تكون القصة من وحى خيال الطفل، ولكن فى كل الأحوال يجب أن تتعامل مع شكواه على أنها حقيقية، وتبدأ فى اتخاذ خطوات إيجابية وجادة نحو التأكد من ذلك، ولرعايته، ولا يجب أن يشعر الطفل أبدًا أنك لم تهتم بشكواه ولم تأخذ الأمر فى عين الاعتبار مهما كان صغيرًا، فيجب أن تلجأ إلى ذوى الخبرة فى هذا العمل مثل خدمة اجتماعية للأطفال والشرطة إن تطلب الأمر.

5. صدق الطفل
إذا كان الطفل يثق بك بما يكفى ليحكى لك عن الإساءة أو الانتهاك الذى تعرض له، يجب أن تحترم ذلك جدًا ويجب أن تصدق الطفل مهما كان الشخص الذى يتهمه يبدو لك موحيًا بالثقة وتستبعد أنه قادر على الاعتداء جنسيًا على طفل، وتذكر أن الأطفال نادرًا ما يكذبون بشأن مثل هذه الأمور، وتذكر أيضًا أن هناك ضغوط هائلة على الطفل ليصمت عن مثل هذا الاعتداء خاصة إذا كان من شخص مقرب له، وتحدثه إليك ينم عن ثقة كاملة بك، وفى الوقت نفسه يدلك على أن الأمر لم يعد يطاق بالنسبة له.

6. ادعمه
يجب أن يشعر الطفل بأنك تدعمه، ولا تنفى ادعاءاته ولا تحاول مناقشته فى الأمر لإثبات خطأه ولا تحاول أن تبتعد بالحديث لأمر آخر.

7. تعامل بهدوء قدر الإمكان
نعرف أن الأمر صعب بلا شك، ولكن الهدوء هو السلوك الأمثل فى مثل هذا الحال، لأن انفعالك وشعورك بالغضب سيوحى للطفل بأنك غاضب منه هو شخصيًا وتنوى معاقبته وهو ما قد يجعله يتراجع عن الحديث، ويندم لأنه وثق بك.

8. احصل على مساعدة المختصين
يجب أن تحصل على مساعدة من المختصين فى هذا الأمر، حتى لو كنت تشك أن قصة الطفل غير صحيحة، ويمكنك الحصول على هذه المساعدة حتى من خلال الإنترنت أو الخط الساخن لمساعدة الأطفال.


موضوعات متعلقة:

"التعليم": إحالة معلمة متهمة بالاعتداء على طفلة بكفر الشيخ للنيابة الإدارية

64% من القراء يستبعدون صدور تشريعات بتغليظ عقوبة الاعتداء على الأطفال









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

الخبير

لا اظن ان هذا سوف يفيد في المجتمعات الشرقيه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة